الإثنين , سبتمبر 25 2017
الرئيسية / تنمية مستدامة / عمارة خضراء / استراتيجيات “دعم المدن الذكية والسعيدة والكفوءة”
Capture

استراتيجيات “دعم المدن الذكية والسعيدة والكفوءة”

ناقشها مؤتمر “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء” السنوي السادس
المؤتمر يقام تحت شعار “الطاقة في البيئات العمرانية” ويحظى بدعم كبير من قبل أبرز المعنيين بالقطاع
فتح باب رعاية المؤتمر الذي سيعقد يومي 17 و18 أكتوبر 2017 في فندق “بولمان دبي كريك سيتي سنتر”، والمجلس يفتح باب التسجيل للمشاركة أيضاً
شبكة بيئة ابوظبي: دبي، الإمارات العربية المتحدة، 5 سبتمبر 2017
تشارك نخبة من الخبراء المتخصصين بمختلف مجالات العمل بقطاع الطاقة في فعاليات المؤتمر السنوي السادس لـ “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء”، وذلك يومي 17 و18 أكتوبر المقبل، لمناقشة الاستراتيجيات المثلى للترويج لاستدامة البيئات العمرانية.
ويتولى “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء”، المنتدى المستقل الذي يهدف إلى الحفاظ على البيئة من خلال تعزيز وتشجيع الممارسات المتعلقة بالأبنية الخضراء، تنظيم المؤتمر الذي سيقام هذا العام في فندق “بولمان دبي كريك سيتي سنتر”، تحت شعار “الطاقة في البيئات العمرانية: دعم المدن الذكية والسعيدة والكفوءة”.
وحظي المؤتمر باهتمام ودعم كبيرين من قبل أبرز المعنيين بالقطاع، حيث تشارك “أكزونوبل” كراعٍ رئيسي، في حين ستكون شركة “ماجد الفطيم” راعي مقر المؤتمر. كما يحظى المؤتمر أيضاً بدعم “مجلس أعمال الطاقة النظيفة” و”مجموعة عمل الإمارات للبيئة” و”جمعية الإمارات للحياة الفطرية بالتعاون مع الصندوق العالمي لصون الطبيعة” و”جمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق”.
وسيبدأ الحدث بخطابات ترحيبية من قبل مدير المؤتمر هولي شانت، المدير التنفيذي للاستدامة المؤسسية في شركة KEO للاستشارات الدولية؛ سعيد العبار، رئيس مجلس إدارة “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء”؛ المهندسة عائشة محمد العبدولي، مديرة إدارة التنمية الخضراء بوزارة التغير المناخي والبيئة؛ وراجيف راجغوبال، المدير الإقليمي لوحدة أعمال الطلاء لدى “أكزونوبل” في الشرق الأوسط وأفريقيا.

بهذه المناسبة قال سعيد العبار: “تشهد المنطقة في المرحلة الراهنة تركيزاً متنامياً على تنويع موارد الطاقة في البيئات العمرانية وتعزيز أساليب إدارة الطلب، ويناقش المؤتمر السنوي لـ ’مجلس الإمارات للأبنية الخضراء‘ هذه القضية الحيوية التي يجب أن تهم القطاعين العام والخاص، والمجتمع بشكل عام. ومن خلال التطرق للمحاور الرئيسية للمدن الحديثة، والمتمثلة بمعايير الكفاءة والذكاء والسعادة، سيسلط المؤتمر الضوء على أهم الإنجازات المحققة في مجال إدارة الطاقة بالتزامن مع مناقشة الاستراتيجيات اللازمة لإيجاد حلول فعالة للتحديات المستقبلية. ويشارك في المؤتمر نخبة من كبار الخبراء والمتخصصين الذين سيقدمون معلومات قيّمة حول استدامة البيئات العمرانية، ونود في هذا السياق أن نتوجه بجزيل الشكر إلى شركائنا في تنظيم هذا الحدث، ونتطلع إلى عقد المزيد من الشراكات البنّاءة التي تضمن قيمة أكبر لجميع المعنيين”.

ويتناول مؤتمر “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء” السنوي السادس ثلاثة مواضيع فرعية هامة وهي: دعم المدن الذكية، ودعم المدن الكفوءة ودعم المدن السعيدة.
وستشمل الجلسة التي تقام تحت عنوان “دعم المدن الكفوءة” مراجعة لاستراتيجيات الطاقة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، ودراسة معمقة لدور عمليات تحديث الأبنية وأفضل الممارسات الواجب اتباعها لتحقيق الأهداف المنشودة. وسيقدم كريم الجندي، المؤسس وكبير مهندسي الاستدامة في مبادرة الكربون بشركة “دار” للتصميم والهندسة المعمارية، عرضاً توضيحياً بعنوان “الانبعاثات الكربونية في الشرق الأوسط”، تليه جلسة نقاشية “حول استراتيجيات الطاقة النظيفة” تقدمها المهندسة مشاعل عمران لحسوني، الرئيس التنفيذي للسعادة والإيجابية مدير إدارة طاقة المستقبل وأمن الإمدادات في وزارة الطاقة الإماراتية وفيصل علي راشد، مدير إدارة الطلب على الطاقة في المجلس الأعلى للطاقة في دبي؛ وفريد بوشيري، مسؤول كفاءة الموارد الإقليمية والمدير الإقليمي لشركة UNEP في غرب آسيا.
وسيلقي سعيد العبار، رئيس مجلس إدارة “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء”، كلمة حول “تسريع كفاءة المباني” تعقبها جلسة نقاشية بمشاركة علي الجاسم، الرئيس التنفيذي لشركة “اتحاد اسكو”؛ ميشيل أبي صعب، مدير الاستدامة في “مصدر”؛ تشارلز بلاشكي، المؤسس والمدير العام لشركة “تاكا سوليوشنز”؛ ماريا مالو، مدير تطوير الأعمال لدى “أكزونوبل” في الشرق الأوسط وأفريقيا.

أما جلسة “دعم المدن الذكية” فتركز على أهمية التقنيات الذكية في تصميم وإنشاء وصيانة وتشغيل الأبنية الخضراء. وسيلقي المهندس عبد الله أهلي، مدير برامج الطاقة المستدامة في “مركز محمد بن راشد للفضاء”، كلمة حول المنازل الذكية، ومن ثم سيتم تقديم عروض توضيحية من قبل ماركو جينسن، مدير الشبكة الذكية في “هيئة كهرباء ومياه دبي” وغوتييه دوبونت، مدير الطاقة النظيفة وخدمات الاستدامة في شركة EY.
وبدورها تناقش جلسة “دعم المدن السعيدة” دور الأبنية الخضراء في جعلنا أكثر صحة وسعادة وإنتاجية، حيث سيقدم جون آلكر، مدير الحملات والتشريعات واللجنة التوجيهية لمبادرة “أماكن أفضل للناس” في المجلس البريطاني للأبنية الخضراء التابع للمجلس العالمي للأبنية الخضراء حول “الصحة والعافية”، إضافة إلى عرض توضيحي حول دراسة حالة مكتبية مرخصة من WELL تقدمها سريا فيمباتي، المنسق البيئي في شركة الاستشارات AESG. وستدير هولي شانت، المدير التنفيذي للاستدامة المؤسسية في شركة KEO للاستشارات الدولية، جلسة نقاشية حول “الصحة في الأبنية” بمشاركة سريا فيمباتي، وريتشارد فيني، رئيس شركة “وودس باغوت”، وهارويه سيندريك، الشريك ومدير التطوير الحضري لدى “آروب أسوشيتس” في الشرق الأوسط.
وسيتم تخصيص اليوم الثاني من المؤتمر لجولة ميدانية في “سيتي سنتر معيصم”، حيث ستقام ورشة عمل وجولة متخصصة بالأبنية الخضراء الحاصلة على تصنيف الريادة في الطاقة والبيئة “ليد”.
فتح “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء” المجال أمام فرص الرعاية الرئيسية والبلاتينية والذهبية والفضية وغيرها، مقدماً للرعاة من خلال المؤتمر العديد من الفرص الهامة في مجال بناء سمعة العلامة التجارية. ويمكن التسجيل في المؤتمر حالياً بسعر 750 درهماً لأعضاء “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء” والشركاء والشركات الداعمة، و1000 درهم لغير الأعضاء، و250 درهماً للطلاب. ويمكن للمهتمين بالاطلاع على المزيد من المعلومات حول المؤتمر التواصل عبر البريد الإلكتروني events@emiratesgbc.org أو الاتصال على الرقم 8244 346 04.
ويستضيف “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء” ويشارك بصورة دورية في فعاليات ومؤتمرات ومنتديات إقليمية وعالمية. كما حرص المجلس على تطوير سلسلة من الأنشطة بما في ذلك فعاليات التواصل وورش العمل التقنية وأيام العمل المكثف وتقديم التسهيلات للبرامج التدريبية المتخصصة بقضايا تعنى ببيئات المباني بما يلبي متطلبات الأعضاء والمجتمع الإماراتي ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2016)

شاهد أيضاً

DCIM100MEDIADJI_0051.JPG

أول مدينة في العالم تزود سكانها بحلول التنظيف الخضراء المستدامة بالمجان

المدينة المستدامة تعتمد تقنية مبتكرة للتخلص من مواد التنظيف الكيميائية الضارة شبكة بيئة ابوظبي: دبي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *