الإثنين , سبتمبر 25 2017
الرئيسية / تنمية مستدامة / سياحة مستدامة / إدارة التثقيف الصحي بالشارقة تطلق حملة “صحة وسياحة 2017”
DSC_0157

إدارة التثقيف الصحي بالشارقة تطلق حملة “صحة وسياحة 2017”

تحت شعار “لنمشي”
الحملة تهدف إلى تعزيز نمط الحياة الصحية والترويج للمواقع السياحية
شبكة بيئة ابوظبي: الشارقة، 16 أغسطس 2017
استناداً إلى النجاح الكبير الذي حققته على مدى الأعوام الثلاثة الماضية، أطلقت إدارة التثقيف الصحي التابعة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، يوم (أمس الأربعاء)، الدورة الرابعة من حملتها السنوية “صحة وسياحة”، والتي تعد أول حملة إلكترونية في العالم تجمع بين الصحة والسياحة، وتسهم في تعزيز نمط الحياة الصحية والترويج للمواقع السياحية في الإمارة على مدى أيام الحملة التي تتواصل حتى 15 سبتمبر المقبل.
وكشفت الإدارة عن تفاصيل الحملة خلال مؤتمر صحفي أقيم في مقر المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، حضره كل من سعادة إيمان راشد سيف، مدير إدارة التثقيف الصحي، ومحمد عبدالله الزرعوني، مدير منطقة الشارقة الطبية، والدكتور محمد العاسمي، أخصائي أمراض القلب والرئيس التنفيذي للمستشفى الأوروبي العربي (الراعي البلاتيني للحملة).
حضر المؤتمر ماجد السويدي، مدير ادرة الترويج المحلي بهيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة (الشريك والداعم للحملة)،وممثل عن بنك الشارقة (الراعي الفضي)، وممثل عن شركة “جولدن بالون” (الراعي الفضي)، وممثل عن المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة (الشريك الإعلامي)، وممثل عن مؤسسة الشارقة للإعلام (الراعي الإعلامي)، وممثلون عن وسائل الإعلام المحلية.

وأكدت سعادة إيمان راشد سيف خلال كلمتها في المؤتمر أن حملة “صحة وسياحة” تعد من الحملات التوعوية والتثقيفية المهمة والمتميزة، والتي جاء إطلاقها انسجاماً مع الرؤية الكريمة لقرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، ضمن رؤية سموها لرفع مستوى الوعي الصحي للمواطنين والمقيمين في إمارة الشارقة، وتسليط الضوء على المواقع السياحية الفريدة فيها.
وأشارت إلى أن حملة هذا العام ستقام تحت شعار “لنمشي”، بهدف ‏تعزيز ثقافة المشي والحركة خلال فترة الصيف بين أفراد المجتمع، وإبراز مكانة الشارقة في دعم وتعزيز تبني نمط الحياة الصحي من خلال مختلف المواقع السياحية فيها، ورفع مستوى الوعي بالسلوكيات الصحية التي يجب تطبيقها خلال جولاتهم في المناطق السياحية.
ولفتت إلى أنه تم التركيز على المشي، نظراً لأن قلة الحركة والنشاط تزيد خطورة تعرض الإنسان لأمراض السرطان والقلب والسكتة الدماغية بنسبة تصل إلى 30%، كما أن المواظبة على المشي تسهم في تقليل أسباب الوفاة بنسبة 50%، هذا إضافة إلى أنها تناسب كافة أفراد المجتمع من مختلف الأعمار، إذ لا تتطلب مستوى لياقة بدنية عالية.
وقالت سيف: “للمرة الأولى، قمنا هذا العام بتوقيع اتفاقية شراكة مع مؤسسة World Walking العالمية، حيث تم إدراج سبعة مواقع سياحية في إمارة الشارقة ضمن المواقع المفضلة لمحبي المشي في الإمارة، وهذه المواقع هي: قلب الشارقة، والسوق المركزي، وجزيرة النور، وواجهة المجاز المائية، والقصباء، ومسرح المجاز، وجزيرة العلم، وتقدر المسافة المقطوعة من خلال المشي في هذه المواقع بنحو 10.5 كيلو تقريباً، بإجمالي 15415 خطوة”.

وألقى الدكتور محمد العاسمي كلمة المستشفى الأوروبي العربي (الراعي البلاتيني للحملة)، وقال: “تأتي رعايتنا لحملة صحة وسياحة 2017″ انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية التي ألزمنا بها أنفسنا بتسخير كل إمكانياتنا لخدمة المجتمع الإماراتي، وإيماناً منا بأهمية نشر الوعي الصحي بين أفراده، وحث الجميع على اتباع سلوكيات وأنماط حياة صحية تقيهم شر الوقوع في براثن الأمراض، وتضمن لهم حياة صحية وأجساداً سليمة”.
وأضاف: “لا شك أن لهذه المبادرة الكريمة التي تنظمها إدارة التثقيف الصحي دوراً كبيراً في تسليط الضوء على أهمية ممارسة الرياضة بشكل عام ورياضة المشي بشكل خاص، لما لها من الكثير من الفوائد، في التمتع باللياقة البدنية العالية، والحفاظ على صحة القلب والشرايين، ناهيك عن الآثار النفسية الإيجابية من إزالة التوتر والشعور بالراحة والتخلص من ضغوط الحياة اليومية، ولاسيما أن دولة الإمارات وفرت العديد من المرافق الجميلة لممارسة رياضة المشي”.
وشكر الدكتور العاسمي إدارة التثقيف الصحي على تنظيمهم لهذه الحملة، وثمن دورهم الكبير في نشر الوعي الصحي بين أفراد المجتمع.
من ناحيته أكد ماجد السويدي من هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة، على حرص الهيئة على دعم ورعاية كافة الفعاليات والأنشطة المختلفة التي تنظمها وتستضيفها الإمارة، والتي من شأنها تعزيز المكانة المرموقة التي وصلت إليها الشارقة في مختلف المجالات الثقافية والاقتصادية والاجتماعية.
وقال: “يشرفنا أن نقدّم كافة الرعاية والدعم لحملة “صحة وسياحة 2017” التي تنظمها إدارة التثقيف الصحي تحت شعار “لنمشي”، للمساهمة بنشر التوعية الصحية في المواقع السياحية بالإمارة، وتعزيز تبني نمط الحياة الصحي، ورفع مستوى الوعي بالسلوكيات الصحية التي يجب تطبيقها في المناطق السياحية”.

وأضاف: “نشكر إدارة التثقيف الصحي التابعة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة لدورها الكبير في الارتقاء بالمجتمع، ومساهمتها في تعزيز مكانة الإمارة كوجهة سياحية متكاملة”.
وستركز الحملة على مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال الوسم أو الهاشتاغ #صحةوسياحة17 وكذلك #لنمشي، ويمكن للمتابعين التعرف بواسطة صفحات إدارة التثقيف الصحي في أنستغرام وتوتير وكذلك عبر هذا الوسم، على المواقع السياحية في الإمارة، إضافة إلى معلومات توعوية حول أهمية المشي، وكذلك أبرز الفعاليات التي سيتم تنظيمها هذا العام، كما سيكون هناك العديد من المسابقات التي خصصت لها جوائز قيمة.
وللتعريف بالحملة والترويج لها، بادرت إدارة التثقيف الصحي إلى وضع مجسمات ترويجية تحمل الوسم الخاص بها في 13 موقعاً بإمارة الشارقة، كما سيتم بث عدد من الأفلام التوعوية حول فوائد المشي على قنوات مؤسسة الشارقة للإعلام، وفي عدد من المستشفيات، ومراكز التسوق، والمؤسسات، والفنادق، إضافة إلى تنظيم عدد من الفعاليات في مختلف مناطق الشارقة، بما فيها المراكز التجارية، والمتاحف، والشواطىء، والنوادي الرياضية.
ومن أبرز الأماكن التي ستستضيف فعاليات الحملة خلال الشهر الجاري: نادي سيدات الشارقة، ومنتزه الشارقة الوطني، وواجهة المجاز المائية، وحديقة الحزام الأخضر، والمدينة الجامعية، وسوق الجبيل، والقصباء، وشاطىء كلباء، ومحمية الظليمة، أما في شهر سبتمبر فستقام الفعاليات في قرية الشعب، ومركز ميغامول، وجزيرة النور، ومركز الاستكشاف، ومحمية وادي الحلو، وجزيرة العلم، ومركز صحارى، ونادي الشارقة للفروسية وسباق الخيل، ومتحف المحطة، وخور كلباء، وغرفة تجارة وصناعة الشارقة، وجزيرة صيربونعير، وغيرها.
وكانت الحملة قد شهدت تفاعلاً كبيراً جداً على مواقع التواصل الاجتماعي العام الماضي، وحقق الوسم الخاص بها أكثر من ثلاثة ملايين مشاهدة، من قبل مئات الآلاف من المتابعين، من داخل دولة الإمارات وخارجها. وأسهمت في زيادة الإقبال على المواقع السياحية والتراثية بإمارة الشارقة من خلال الفعاليات التي استضافتها هذه المواقع.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2016)

شاهد أيضاً

image003

سيكس سينسيز تطلق مبادرة إيرث لاب لرفع مستوى الوعي بمبادئ الاستدامة وسبل حماية البيئة

شبكة بيئة ابوظبي: بانكوك، 29 أغسطس، 2017 كشفت مجموعة فنادق ومنتجعات ومراكز ’سيكس سينسيز‘ عن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *