الإثنين , أكتوبر 14 2019
الرئيسية / CSR / استشراف المستقبل 50 الابتكار الاستراتيجي (ج)

استشراف المستقبل 50 الابتكار الاستراتيجي (ج)

شبكة بيئة ابوظبي: بقلم د.حسام حاضري مستشار تطوير استراتيجي 15 يوليو 2017
نظراَ لما يحمله الابتكار من أهمية مميزة تؤثر على مكانة أي منظمة ومسيرتها, فقد حاولتُ في المقالتين السابقتين تسليط الضوء على أبرز الاسترتيجيات الخاصة بالابتكار للمنظمات سواء من الداخل إلى الخارج أو بالعكس, لأختم في مقالتي هذه المحور الأخير لاستراتيجيات الابتكار في المنظمات والذي يتمثل في العمل مع رأس المال المشترك Working With Venture Capital ويتضمن استراتيجيتين خارجيتين لتوليد إبتكار جذرى مستدام.
الإستراتيجية الثامنة : تأسيس تمويل لرأسمال مشروع الشركة
Establish a Corporate venture Capital fund
والذي يشمل تخصيص جانبٍ من الأموال بصورة مميزة لغرض الاستثمار فى المنظمات الناشئة, حيث يعتبر ذلك من أبرز مجالات النمو الاستراتيجى لأي منظمة, لأنّ السبب الأكبر للفشل يكون غالباً في قصور الوضوح بالنظر إلى رسالة نشاط رأس المال المشترك للشركة, الأمر الذي يثير تساؤلات عدة؛ هل الرسالة الحالية تساند البحوث والتطوير وخطط التوسع التسويقى فى المنظمة الكبيرة؟ أو هل تساند المنافع الذاتية لمحفظة الشركات؟
الإستراتيجية التاسعة : المشاركة فى تمويل الصناعة الناشئة
Participate in an “emerging industry fund” EIF
ولبناء رؤية واضحة حول هذه الاستراتيجية, لابدّ من الإشارة إلى أنّ المشاركة فى تمويل الصناعات الناشئة يمكن أن تستخدم آليات متنوعة لنقل المعرفة وزيادة القيمة المتوقعة للابتكارات الجذرية حيث يتم الإستثمار غير المباشر وتتمثل في:
– تعيين مدير تنفيذى فى مكتب المشروع المشترك يساعد محفظة الشركات فى الوصول إلى الموارد المرتبطة بمستثمرى الشركة الكبار.
– اختيار مدير شبكة أعمال تمويل الصناعة الناشئة, وتكون مهمته استقبال التدفق النهائى للمعرفة من تمويل الصناعة الناشئة, فهو مسئول عن تعزيز واستدامة الحوار بين الشركة وخبراء البحوث والتطوير و رجال التسويق والعاملين والتنفيذيين على مستوى الشركات وربط ذلك بالتمويل .
– خلق فرق الاستيعاب داخل الشركة للراغبين فى التعليم لضمان انتشار الأفكار الجديدة بين العاملين عن طريق تشغيل الخبرات الفردية وتحقيق التعلم التنظيمى.
– إعداد مكتبة الأفكار؛ حيث يتوجب على كل مشاركٍ فى المنظمة أن يؤسس مستودع مركزى للمعرفة القابلة للتوثيق, والتى تنشأ من أنشطة واستثمارات لتمويل الصناعة الناشئة, وتحتوي على أوراق عمل وتقارير الأداء المتميز والمذكرات ولوحة مرشده لتوقيتات التمويل .
– عمل موقع إلكترونى لتمويل الصناعة الناشئة لغرض تشجيع الحوار العلمى لكل شركات المحفظة, والمشاركين فى الشركة وضمان وصولهم إلى الموقع الإلكترونى لشركتهم .
– تنظيم منتديات رسمية لمقارنة الأفكار والملاحظات والتى يتم إستضافتها بصورة دورية بكل شركة مشاركة وذلك ممثلة لشركات محفظة التمويل, ويمكن أن يقدم المشاركون قضايا وأفكاراً ونجاحات ورؤىً لاكتشاف طرق تمويل جديدة لهذه الخبرات المكتسبة.
– الإستجابة لطلبات التبادل غير الرسمى, فأكثر آليات نقل المعرفة أهمية تتمثل في المناقشات غير الرسمية وتبادل الرؤى بين المشاركين بالشركة والعاملين بشركات المحفظة.
وخلاصة القول: لابدّ من التأكيد على أنّ استراتيجيات الابتكار السابقة وإن كانت قد أثبتت نجاعتها, واعتُمدت ونُفذت لدى منظمات عالميةٍ كبرى, فإنها ليست في حد ذاتها نهاية المطاف, فطالما أنّ محركاتِ العقل البشري قادرةٌ على العمل بأقصى طاقاتها ستبقى تواقةً للإبداع والابتكار والوصول إلى آفاق جديدة لم تكن حتى وقت قريب ممكنة التحقيق.

المصادر:
– رفاعى , ممدوح عبد العزيز, إدارة المعرفة : تقييم دور العمليات الاجتماعية التجسيدية التوافقية مجلة الد راسات والبحوث التجارية كلية التجارة جامعة بنها العدد الثانى 2002
Govindarajan, V. & Trimble, C. (Spring 2005) Organizational DNA – for Strategic Innovation. California Management Review

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

استشراف المستقبل 83 نقل المعرفة

شبكة بيئة ابوظبي: بقلم د. حسام حاضري مستشار تطوير استراتيجي 27 مايو 2019 نظرًا لازديادِ …