السبت , فبراير 22 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / CSR / واقع الاسر المنتجة بالرياض 3 – 5

واقع الاسر المنتجة بالرياض 3 – 5

دراسة ميدانية على الاسر المنتجة بالرياض عام 1434هـ

شبكة بيئة ابوظبي: الباحث الرمضي بن قاعد الصقري 13 يوليو 2017

مستشار المسؤولية المجتمعية والاستدامة

المشرف العام على الشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية

ثانياً: النتائج المتعلقة بالمشاريع الإنتاجية

جدول رقم (8) المشروعات

نوع المشروع نوع المشروع نوع المشروع
طبخ شعبي عطور بهارات قهوة
خياطة ملابس تصميم شنط خياطة عبايات
ضيافة فن الكروشية خوص
اشغال يدوية إكسسوارات يدوية سمن
بخور حلويات شراشف
سفر الطعام خياطة براقع مكياج
صنع الكليجا ملابس اطفال خرز
السدو القهوة العربية بهارات مختلفة
أعمال فينة    

اغلب المشروعات المشاركة في المهرجان هي مشروعات تقليدية تتمثل في الخياطة والطبخ، والعطور والبهارات، ولا يوجد أي مشروعات له ميزه تنافسية يمكن ان ينافس بشكل جيد، ولذلك لان اغلب القائمات على المشروعات من كبيرات السن ومحدودات التعليم، ذات الدخل الاقتصادي المتدني. وبالتالي هذا مؤشرات تعكس نوع وجودة المنتج.

 

جدول رقم (9) بداية المشروع

بداية المشروع ك %
اقل من3سنوات 36 37.8%
أكثر من 9سنوات 22 23%
من 3- الى اقل من 6سنوات 19 20%
من6-إلىأقل من9سنوات 15 15.7%
غير مبين 0 .
المجموع 95 100%

يلاحظ من الجدول رقم (9) أن 36من مفردات العينة من بدأت مشروعاتهن منذ اقل من ثلاث سنوات يمثلن ما نسبة 38.8% ، وهي النسبة الأعلى من العينة، ويعتقد الباحث انه يعود إلى دعم الضمان الاجتماعي في الخمس سنوات الأخيرة في دعم مشاريع إنتاجية للمستفيدين من الضمان الاجتماعي، إلا أن أغلب المشاريع في عينة الدراسة تقع تكلفتها أقل من خمس آلاف ريال، رغم انه لا يوجد دعم للضمان بهذا المبلغ فكل المبالغ التي يقدمها الضمان الاجتماعي أعلى من ذلك، ولكن قد تأخذ الأسر الدعم ولا تصرف كل المبلغ في المشروع إنما تصرف جزء منه.

تليها مباشرة من لهن أكثر من تسع سنوات تمثل ما نسبته 23% ، ثم من لهن 3سنوات إلى اقل من ست سنوات حيث تشكل ما نسبته 20% .

أما من لهن من 6سنوات إلى اقل من 9سنوات فتمثل ما نسبته 15.7% .

 

جدول رقم (10) رأس مال المشروع

مبلغ المشروع ك %
اقل من 5000الاف ريال 77 81%
من5-الى اقل من 10الاف ريال 9 9.4%
من10 –اقل من15الف ريال 1 1%
من15-الى اقل من 20الف ريال 2 2%
من20-الى اقل من25الف ريال 2 2%
من25-الى اقل من30الف ريال 0 0
أكثر من30الف ريال 0 0
غير مبين 4 4.2%
المجموع 95 100%

يتضح من الجدول رقم (10) أنعلى نسبة من عينة الدراسة تأتي في الترتيب الأول من بدأت مشروعها برأس مال اقل من 5000 آلاف ريال، حيث تشكل أعلى نسبة 81% من عينة الدراسة، تليها مباشرة من بدأت مشروعها بمبلغ من 5الاف إلى اقل من 10 آلاف ريال بنسبة 9.4% . أما المبالغ التي أعلى من 15 ألف ريال تتراوح ما بين 1-2 من أفراد العينة، بينما لا يوجد أي مشروع تكلفته المالية مبلغ أكثر من30 ألف ريال في عينة الدراسة.

 

جدول رقم (11) مصدر التمويل للمشروع

مصدر مبلغ المشروع ك %
ذاتي 75 78.9%
الضمان الاجتماعي 13 13.6%
الجمعيات 0 0
قروض بفوائد 1 1%
اخرى 5 5.2%
غير مبين 1 1%
المجموع 95 100%

يتضح من الجدول رقم (11) (75) من عينة الدراسة يأتي في الترتيب الأول لتمويل المشروعات المصدر الذاتي حيث تمثل الغالبية العظمة بنسبة 79% من العينة، يلها مباشرة كمصدر دعم للمشروعات الإنتاجية الضمان الاجتماعي بنسبة 13.6% . أما في الترتيب الثالث يأتي مصادر أخرى تدعم الزوج، والأبناء وبعض الصناديق حيث تمثل نسبة 5.2%. بينما ادني نسبة من مصادر تمويل المشروعات القروض بفوائد حيث يمثل نسبة 1% اما ودعم الجمعيات الخيرية الذي ينعدم في عينة الدراسة.

 

جدول رقم (12) مصادر تمويل المشروعات

مصدر الدعم الترتيب
المصدر الذاتي الأول
الضمان الاجتماعي الثاني
تمويل من الزوج الثالث
صندوق عبد الطيف جميل الرابع
فاعل خير الخامس
ديون السادس
قروض بفوائد السابع
غير مبين 0

 

جدول رقم (13) الترخيص للمشروع

وجود الترخيص ك %
لا يوجد ترخيص 90 94.7%
يوجد ترخيص 5 5.2%
غير مبين 0 0
المجموع 95 100%

يتضح من الجدول رقم ( 13) أن (90) من عينة الدراسة من يعملن بدون الحصول على ترخيص من أي جهة حكومية ، وهي النسبة العظمى، وهذا عائد إلى أن اغلب المشاريع لا تأخذ الصفة التجارية ، إنما تنطلق من المنزل وبعض المناسبات العامة كالمهرجانات والمعارض، أما من حصلن على تصريح تمثل نسبة 5.2% ، وهي التصاريح عبارة عن (شهادة صحية) تثبت سلامتهن من الأمراض المعدية نظرا لممارستهن مهنه الطبخ التي تتطلب شهادة صحية .  وبحكم ان اغلبها حرف يدوية ومشغولات فهي لا تتطلب ترخيص سيما وان الترخيص من المنزل للأسر المنتجة لم يصدر إلا في الآونة الأخيرة، وربما اغلب الأسر لا تعلم عن ذلك.

 

جدول رقم (14) الخطة التطويرية للمشروع

وجود الخطة ك %
لا يوجد خطة 25 26.3%
يوجد خطة 69 72.6%
غير مبين 1 1%
المجموع 95 100%

يتضح من الجدول رقم (14) إن (69) من عينة الدراسة من لديها خطة لتطوير مشروعها وتمثل ما نسبته 72.6% ، وهي النسبة العظمة ، وهذا أمر ايجابي لهذه المشروعات ، أما من ليس لديها خطة تطويريه لمشروعات تمثل ما نسبته 26.3% . اغلب الأسر لديه خطة لتطوير هذه المشاريع وهذا شيء ايجابي ونظرة ايجابية لمستقبل هذه المشاريع، وبالتالي يعطي لها طابع الاستمرارية في المستقبل من مشروعات متناهية الصغر إلى مشاريع صغيرة، إلا أن من خلال العرض سينتج الباحث عدم المعرفة بالية التخطيط، ومن هنا يتوجب على الجهات المعنية بالأسر المنتجة وضع اطر عامة تساعد هذه الأسر على التخطيط السليم المبنى على معرفة الفرص والتحديات.

 

جدول رقم (15) تقييمك للمشروع

تقييم المستفيد لمشروعه ك %
لا يوجد تطوير 0
تغير سلبي 0 0
في تطور مستمر 79 83%
لم أفكر في ذلك 14 14.7%
غير مبين 2 2%
المجموع 95 100%

يتضح من الجدول رقم (15) أن (79) من عينة الدراسة ترى أن مشروعها في تطور المستمر، حيث تشكل هذه ما نسبته 83% ، وهي النسبة العظمى من عينة الدراسة .

تليها من لم تفكر في تقييم مشروعها حيث تمثل ما نسبته 14.7% بينما ينعدم التغير السلبي وعدم وجود التطوير من وجهه نظر العينة. وهذه نظرة ايجابية واضحة حول تطور المشروعات الإنتاجية.

 

جدول رقم (16) العائد من المشروع

العائد من المشروع ك %
قليل 7 7.3%
متوسط 38 40%
جيد 49 51.5%
غير مبين 1 1%
المجموع 95 100%

يتضح من الجدول رقم (16) أن (49) من عينة الدراسة ترى أن عائد المشروع جيدا حيث تمثل ما نسبته 51.5% ، وهي أعلى نسبة من العينة .

يليها في الترتيب من ترى أن الدخل متوسط حيث تمثل ما نسبته 40% ، بينما من ترى إن عائد المشروع قليل تمثل ما نسبته 7.3% وهي ادني نسبة .حيث تتراوح الدخول بين الجيدة والمتوسطة من هذه المشروعات تمثل ما نسبته أكثر من 91%.  وهذا نظرة ايجابية حول جدوى هذه المشروعات من وجه نظر أصحابها.

 

جدول رقم (17) طريقة التسويق للمنتجات

طريقة التسويق ك %
المعارض الموسمية 60 63%
من خلال المنزل 15 15.7
من خلال وسائل التقنية 4 4.2%
من خلال الأصدقاء والمعارف 12 12.6%
غير مبين 4 4.2%
المجموع 95 100%

يتضح من الجدول رقم (17) أن (60) من أفراد العينة يمثل ما نسبته 63% يسوقون إنتاجهن من خلال المعارض الموسمية، وهي النسبة الأعلى، تليها مباشرة يتم تسويق الإنتاج من خلال المنزل بنسبة 15.7% ، ثم من خلال الأصدقاء والمعارف حيث تشكل نسبة 12.6% . وأخيرا من خلال وسائل التقنية والانترنت حيث تمثل ما نسبته 4.2% وهي ادني نسبة من حيث طرق التسويق.

 

جدول رقم (18) ازدواجية طرق التسويق

عدد طرق التسويق ك %
عدة طرق 53 55.7%
طريقة واحدة 42 44.2%
غير مبين 0 0
المجموع 95 100%

يتضح من الجدول رقم (18) إن (53) من أفراد العينة يعتمدون على أكثر من طريقة في تسويق إنتاجهن، تتمثل أكثر طرق التسويق من خلال المعارض الموسمية والمعارف والأصدقاء والمنزل. بينما 44.2% يعتمدون على طريقة واحدة في التسويق، ومن هنا تمكن الحاجة إلى دورات تأهيل في طرق التسويق مبنية على خطة تسويقية لمشاريع هذه الأسر.

عن Eng. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2020) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2020)

شاهد أيضاً

المركز الوطني للأرصاد يحتفي باليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي

يركز هذا العام على الحد بدرجة كبيرة مما تلحقه الكوارث الطبيعية من أضرار بالبنية التحتية …