الأحد , فبراير 18 2018
الرئيسية / CSR / الآيزو 26000 كدليل التفكير في المسؤولية الاجتماعية للشركات لتحقيق الأعمال التجارية المستدامة

الآيزو 26000 كدليل التفكير في المسؤولية الاجتماعية للشركات لتحقيق الأعمال التجارية المستدامة

بواسطة: مروه الدريني
النقاط الرئيسية
المسؤولية الاجتماعية واجب قانوني وطوعي للمنظمة للنظر في الأثر الاجتماعي والبيئي المترتب على قراراتها وأنشطتها.
تحتاج الشركات العربية إلى تطبيق المسؤولية الاجتماعية كوسيلة لممارسة الأعمال التجارية لأن الأعمال الناجحة في الغد ستكون تلك الأعمال التي تستطيع أن تقود وتخلق قيمة داخل وخارج أسوار الشركة.
يشتمل الآيزو 26000 على الركائز المستدامة كدليل للتفكير الذي يمكن أن يساعد في إدارة أعمالك بطريقة مسؤولة بيئياً و اقتصاديا واجتماعيا.

ما هي الاستدامة؟
الاستدامة تعني:
“تلبية احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال المقبلة على تلبية احتياجاتها الخاصة” – التعريف الكلاسيكي للتنمية المستدامة التي وضعتها لجنة برونتلاند للامم المتحدة في مستقبلنا المشترك (1987).
وهو ما يعني أن النمو يجب أن يكون شاملا وسليم بيئيا للحد من الفقر وبناء الرخاء والإزدهارالمشترك للسكان اليوم والاستمرار في تلبية احتياجات الأجيال القادمة. وأن يتم التعامل بشكل فعال مع الموارد والتخطيط بعناية لتحقيق منافع فورية وطويلة الأجل للسكان والكوكب والازدهار.
الركائز الثلاث للاستدامة:
• التنمية – النمو الاقتصادي
• الإشراف البيئي
• الإندماج الاجتماعي

يجب أن يكون متلازماً مع جميع قطاعات التنمية، من المدن التي تواجه التوسع الحضري السريع و للزراعة والبنية التحتية، وتنمية الطاقة واستخدامها، وتوافر المياه، والنقل.
مدن فيها معدلات نمو منخفضة من الكربون ولديها وسائل للنقل العام. ويمارس المزارعون الزراعة الذكية مناخيا. وتقدر الدول قيمة مواردها الطبيعية، وتدرك الصناعات مقدار ما يمكن أن ينقذ من خلال الأستخدام الأمثل والفعال لسلاسل توليد الطاقة .

لماذا تحتاج الأعمال العربية إلى التحول اتجاه المسؤولية الاجتماعية؟
المسؤولية الاجتماعية واجب قانوني وطوعي للمنظمة للنظر في الأثر الاجتماعي والبيئي المترتب على قراراتها وأنشطتها. وتحدد استراتيجية مسؤولية الشركات الطرق التي تساهم فيها المنظمة في التنمية المستدامة، وكيف تتشارك تلك المنظمة مع أصحاب المصلحة وكيف تتصرف بأخلاق.
تحتاج الشركات العربية إلى تطبيق المسؤولية الاجتماعية كوسيلة لممارسة الأعمال التجارية لأن الأعمال الناجحة في الغد ستكون تلك الأعمال التي تستطيع أن تقود وتخلق قيمة داخل وخارج أسوار الشركة.

كيف يشمل الآيزو 26000 الاستدامة؟
الآيزو 26000 يحدد سبعة مبادئ للمسؤولية الاجتماعية:.

. المساءلة: كونها مسؤولة عن القرارات والأنشطة وآثارها على المجتمع والاقتصاد والبيئة.
2. الشفافية: الانفتاح حول القرارات والأنشطة التي تؤثر على المجتمع والبيئة.
3. السلوك الأخلاقي: وفقا للمبادئ المقبولة للعمل الصائب أو حسن السيرة والسلوك
4. احترام مصلحة أصحاب الأعمال: الاحترام، والنظر والاستجابة لمصالح مساهميها
5. احترام سيادة القانون: إلزامي
6. احترام المعايير الدولية للسلوك
7. احترام حقوق الإنسان

يشمل الآيزو 26000 الركائز المستدامة كدليل للتفكير الذي يمكن أن يساعد في إدارة أعمالك بطريقة مسؤولة بيئياً و اقتصاديا واجتماعيا.
تحديات المسؤولية الإجتماعية :
• تساعد على توضيح ماهية المسؤولية الاجتماعية،
• يساعد الشركات والمؤسسات على ترجمة المبادئ إلى أعمال فاعلة والمشاركة في أفضل الممارسات المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية على الصعيد العالمي.
• وهو يستهدف جميع أنواع المنظمات بغض النظر عن النشاط، والحجم أو الموقع.

التحدي البيئي:
يقدم الآيزو 26000 توصيات بشأن كيفية تحديد الجوانب البيئية الهامة وتقليل الأثر البيئي لأنشطة المنظمات.
ينبغي احترام وتعزيز مبادئ النهج التحوطي أو إدارة المخاطر البيئية.

يتم تناول أربعة قضايا أساسية في مضمون هذا الموضوع:
1. وقاية تدابير التلوث: يهدف إلى منع التلوث والنفايات لتحسين الأداء البيئي.
2. استخدام الموارد المستدامة: وتشمل المجالات الرئيسية على كفاءة الطاقة والمحافظة على المياه / الوصول إلى الكفاءة في استخدام المياه والمواد.
3. التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف: بالإضافة إلى تخفيف آثار تغير المناخ، تحتاج المنظمات لمعالجة التكيف من خلال تفهم مواضع ضعفهم، وتحديد المخاطر المناخية الهامة، وتخطيط وتنفيذ خيارات التكيف.
4. حماية البيئة واستعادة المواطن الطبيعية: حماية واستعادة المواطن الطبيعية ومختلف المهام والخدمات التي تقدمها النظم الإيكولوجية.

التحدي الاقتصادي:
الأعمال التجارية المستدامة للمنظمات لا تعني فقط توفير المنتجات والخدمات التي ترضي العميل دون الإضرار بالبيئة، ولكن تعمل أيضا بطريقة مسؤولة اجتماعيا. الضغط للقيام بذلك يأتي من العملاء والمستهلكين والحكومات والجمعيات والجمهور. يدرك قادة المنظمات بعيدي النظر أن النجاح الدائم يتطلب الممارسات التجارية ذات المصداقية ومنع أنشطة مثل تزييف الحسابات واستغلال العمال.
يساهم الآيزو 26000 في النمو الاقتصادي للشركات من خلال اتخاذ خطوة نحو السعي لتحقيق الأداء العالمي ويمكن أن تزيد من رضا العملاء والثقة، وتعزيز المواءمة بين المسؤولية الاجتماعية للشركات والوثائق الموجودة، والمعاهدات والاتفاقيات ومعايير ISO الأخرى.

لماذا يعتبر الآيزو 26000 مفيد للأعمال؟
المعيار الدولي للآيزو 26000 يساعد الشركة على:
1. تصميم وبناء استراتيجية المسؤولية الاجتماعية بشكل خاص ومناسب لمختلف مجالات الأعمال وحجومها
2. تكييف هذه الاستراتيجية مع أي بيئة قانونية أو ثقافية أو سياسية
3. إدارة قضايا اجتماعية أو بيئية معينة لأي مجال وحجم عمل
4. إشراك الموظفين والمجتمعات وشركاء الأعمال في استراتيجيتك
5. الفوز بقدر أكبر من الثقة والمصداقية كمنظمة مسؤولة اجتماعيا..

References:
http://www.worldbank.org/
http://www.iso.org/
http://pubs.iied.org/
http://www.earthcharterinaction.org/
http://www.internationallawoffice.com/
http://www.strategie.gouv.fr/
http://onlinelibrary.wiley.com/

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

الملتقى الأسري السادس بالشارقة تحت شعار “بالأخلاق تبنى الأمم”

طرح أوراق عمل وورش ودورات تدريبية ودراسات ميدانية… انطلاق الملتقى الأسري السادس عشر وسط حضور …