الأربعاء , أغسطس 16 2017
الرئيسية / UAE / الحكومة الذكية / “هيئة كهرباء ومياه دبي” و”جنرال إلكتريك” تنظمان ورشة عمل حول الطباعة ثلاثية الأبعاد
Capture

“هيئة كهرباء ومياه دبي” و”جنرال إلكتريك” تنظمان ورشة عمل حول الطباعة ثلاثية الأبعاد

بهدف تعزيز التحول الرقمي في قطاع الخدمات
شبكة بيئة ابوظبي: دبي، الإمارات العربية المتحدة، 15 يونيو 2017
نظمت “هيئة كهرباء ومياه دبي” و”جنرال إلكتريك”، المسجلة في بورصة نيويورك بالرمز GE، ورشة عمل مشتركة حول الطباعة ثلاثية الأبعاد والتصنيع بالإضافة، انطلاقاً من رؤية الهيئة الرامية لأن تكون مؤسسة مستدامة مُبتكِرة على مستوى عالمي وحرصها على تعزيز كفاءة عمليات توليد ونقل وتوزيع الطاقة. وتأتي ورشة العمل في أعقاب توقيع الهيئة في وقت سابق من العام الحالي لمذكرة تفاهم مع “جنرال إلكتريك” للتعاون في مجالات الطباعة ثلاثية الأبعاد والتصنيع بالإضافة والتقنيات الرقمية.
وركزت ورشة العمل على تطبيقات الطباعة ثلاثية الأبعاد في قطاع المرافق الخدمية، حيث قدم خبراء من كلا الطرفين معلومات قيّمة حول أحدث التوجهات في هذا المجال. وأعقب ذلك جلسة نقاشية شهدت مشاركة نخبة من كبار المسؤولين من “هيئة كهرباء ومياه دبي” و”جنرال إلكتريك”، وتناولت السبل التي يمكن من خلالها توظيف تقنيات التصنيع بالإضافة لدعم الهيئة في تحسين سلسلة التوريد، بالتزامن مع الحد من التأخيرات التي قد تنجم عن العمليات التشغيلية والتصليح أو الانقطاعات غير المخطط لها، بالإضافة إلى خفض التكاليف.
كما تطرقت الجلسة النقاشية أيضاً إلى التحديات المتعلقة بالطباعة ثلاثية الأبعاد في قطاع المرافق الخدمية، على أن يتم الاستفادة من نتائج ورشة العمل في التطبيق العملي لحلول رقمية جديدة مبتكرة. وفي الوقت الذي سلطت فيه الهيئة الضوء على تطبيقات الطباعة ثلاثية الأبعاد الخاصة بها، قدمت “جنرال إلكتريك” لمحة عن النجاحات العالمية التي حققتها في هذا المجال، إضافة إلى تطبيقاتها الحالية للطباعة ثلاثية الأبعاد في المنطقة.
بهذه المناسبة قال سعادة سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي من “هيئة كهرباء ومياه دبي”: “نحن ملتزمون بتحقيق هدفنا بأن نكون مؤسسة مستدامة مُبتكِرة على مستوى عالمي، بما ينسجم في المضمون والأهداف مع الرؤى الحكيمة والتوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله. ومن خلال اعتماد أحدث تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد والتصنيع بالإضافة، فإننا نرسى معايير غير مسبوقة على مستوى قطاع المرافق في المنطقة، وكلنا ثقة بأن النماذج الأولية التي نقوم بتطويرها بالتعاون مع ’جنرال إلكتريك للطباعة ثلاثية الأبعاد‘ ستكون نموذجاً يقتدى به في القطاع عالمياً”.

من جانبها قالت د. داليا المثنى، الرئيس والرئيس التنفيذي، جنرال إلكتريك، منطقة الخليج من “جنرال إلكتريك”: “تعتبر ورشة العمل أولى المبادرات المشتركة التي نتعاون فيها مع ’هيئة كهرباء ومياه دبي‘ في إطار مذكرة التفاهم الموقعة مؤخراً، حيث شكلت هذه الورشة تجربة مفيدة وقيّمة للطرفين، لكونها تناولت التطبيقات العملية لتقنيات التصنيع بالإضافة والطباعة ثلاثية الأبعاد في قطاع المرافق الخدمية. ولا شك بأن التصنيع بالإضافة يقدم فرصاً هامة لتعزيز الإنتاجية والكفاءة التشغيلية، وسنتعاون مع الهيئة في تطوير تقنيات جديدة للطباعة ثلاثية الأبعاد تكون متوافقة مع احتياجات المنطقة وتشكل في الوقت ذاته رافداً لرؤية دبي الرامية لأن تكون مركزاً عالمياً للتميز في هذا المجال الواعد”.
وكانت مذكرة التفاهم بين “جنرال إلكتريك للطباعة ثلاثية الأبعاد” و”هيئة كهرباء ومياه دبي” قد شكلت شراكة هي الأولى من نوعها بالنسبة للشركة على مستوى التعاون مع هيئة خدمات حكومية في المنطقة. وبموجب مذكرة التفاهم، سيتعاون كل من قسم الأبحاث والتطوير والابتكار وقسم التكنولوجيا والمستقبل، اللذان تم تأسيسهما مؤخراً في هيئة كهرباء ومياه دبي، مع “جنرال إلكتريك” على تشجيع الابتكار الخلّاق وتسريع إطلاق مشاريع جديدة في مجالات تساهم حالياً في رسم ملامح جديدة للقطاع.
وتمثل الطباعة ثلاثية الأبعاد عنصراً محورياً في مسيرة تطور “جنرال إلكتريك” كشريكة صناعية رقمية، حيث تستثمر الشركة سنوياً نحو 500 مليون دولار أمريكي في الحلول الصناعية الحديثة وعلوم المواد في مركزها العالمي للأبحاث الذي عمل على تطوير تطبيقات الطباعة ثلاثية الأبعاد لوحدات أعمال” جنرال إلكتريك” الست بالإضافة إلى تطبيقات خدمية شاملة، علاوةً على الحصول على 346 براءة اختراع في علوم المواد.

حول “جنرال إلكتريك”
تعمل “جنرال إلكتريك” – الشركة العالمية المدرجة ضمن بورصة نيويورك تحت الرمز (GE) والمتخصصة بالحلول الرقمية الصناعية – على تطوير القطاع الصناعي عبر تزويده بالآلات والحلول المرتكزة على البرمجيات والتي تمتاز بالترابط وسرعة الاستجابة والقدرة الاستباقية العالية. وقد أسست “جنرال إلكتريك” منصة GE Store بهدف تبادل المعلومات عالمياً، حيث تتيح لجميع الشركات إمكانية الوصول ومشاركة نفس التكنولوجيا والأسواق والهيكليات والأفكار. ويمكن لكل ابتكار جديد أن يحفز ويشجع على إطلاق مزيد من الابتكارات والتطبيقات ضمن القطاعات الصناعية المختلفة. وبفضل موظفيها المتمرسين وخدماتها وتقنياتها ومستويات التقدم لديها، تواصل “جنرال إلكتريك” إتاحة الفرصة أمام عملائها لتحقيق أفضل النتائج من خلال مواكبة آخر التطورات في القطاع الصناعي. ويتوفر المزيد من المعلومات عبر الرابط www.ge.com.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2016)

شاهد أيضاً

123

دبي الذكية تترأس فريق عمل اقتصاد البيانات ضمن مبادرة عالمية

تقديراً لجهودها في مجال إدارة البيانات وتوظيف التقنيات المتطورة للاتحاد الدولي للاتصالات شبكة بيئة ابوظبي: …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *