الأربعاء , أغسطس 16 2017
الرئيسية / تراثنــا / برنامج ” الشارة ” يُكرّم صافية القبيسي ود.فالح حنظل
unnamed (6)

برنامج ” الشارة ” يُكرّم صافية القبيسي ود.فالح حنظل

شبكة بيئة أبوظبي 14 يونيو 2017
كرّم برنامج ” الشارة ” التراثي الثقافي الذي يُبث على الهواء مباشرة خلال أيام شهر رمضان المبارك عبر قناة الإمارات وقناة بينونة، كلا ً من صافية درويش القبيسي رائدة الحفاظ على الحرف الإماراتية التقليدية، ود.فالح حنظل الباحث والكاتب في تراث الإمارات والخليج العربي، تقديرا لجهودهما المعروفة منذ عقود في مجال صون التراث الثقافي الإماراتي وتوثيقه والترويج له.
وتعمل القبيسي كرئيس لقسم الحرفيات في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، وقد بدأت جهودها في صون التراث في عام 1978 عبر الاتحاد النسائي العام، بتشجيع ودعم كبيرين من قبل أم الإمارات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك. وقد ساهمت في تفعيل جهود تطوير التراث وإيصاله إلى مختلف أنحاء العالم، وهي تركز بشكل خاص على ثلاث مهن رئيسة هي السدو، الخوص، والتلي، إضافة للأزياء التقليدية والحناء والعطور، والترويج لها في مختلف الفعاليات.
وأشادت القبيسي خلال البرنامج بالجهود التي بذلها المغفور له بإذن الله محمد خلف المزروعي في خدمة تراث الإمارات، وتشجيعه الدائم لكل من يُساهم في إبراز التراث الثقافي العريق لإمارة أبوظبي ودولة الإمارات.
أما د.فالح حنظل فله عشرات المؤلفات والبحوث في تراث المنطقة ودولة الإمارات على وجه الخصوص، حيث تعتبر مراجع وموسوعات موثوقة للأجيال القادمة، ويعمل كباحث في التراث في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة.

و” الشارة ” برنامج مسابقات من إنتاج لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية وشركة أبوظبي للإعلام، يركز على تراث الإمارات بمفرداته المكانية وما يكتنز فيه من عادات وتقاليد وإرث شعري عميق، وهو بذلك يتوزع على البحر والصحراء والجبل والبيت القديم، وكافة تفاصيل المهن اليدوية الشعبية والأمثال واللهجة والشخصيات المؤثرة في تاريخ وحاضر الإمارات. وتُقدّمه منذ انطلاقته الأولى المذيعة الإماراتية المعروفة حصة الفلاسي.
وذكر السيد عيسى سيف المزروعي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية ومدير عام قناة بينونة، إنّ برنامج “الشارة” يُعتبر من أكثر البرامج التلفزيونية الإماراتية نجاحاً، ويستمد قيمته من جمهور المشاهدين الذين يحبونه، وقد حاز متابعة جماهيرية واسعة في العالم العربي، وقامت بمتابعة وتغطية الحدث إخبارياً العديد من وسائل الإعلام، ووصفته بعض وسائل الإعلام بأنه “حارس” الموروث والتراث الشعبي الإماراتي، وتألق في مجال الحفاظ على الموروث الشعبي واللهجة المحلية وتعريف الشباب بالمصطلحات القديمة وإبقائهم مطلعين على تاريخ دولتهم.

وأشاد المزروعي بالجهود المميزة في صون التراث التي قام بها كل من صافية القبيسي ود.فالح حنظل، مُشيراً إلى أهمية المبادرة بتكريم كل من ساهم في الحفاظ على التقاليد الأصيلة وتراثنا الثقافي العريق.
ويعد “الشارة” من البرامج النابضة بعبق الماضي ومحاكاة التراث وتسليط الضوء على تاريخ الإمارات المُشرق من خلال اعتماده على الموروث الشعبي واختبار ثقافة الجيل الحالي ودرايتهم بحياة الماضي من أسماء وأمكنة وعادات وتقاليد ومعطيات أخرى، وهو الأمر الذي يسهم بتكريس الهوية الوطنية وتعويد الناس على معايشة التراث وتذكيرهم بمفرداته التي تمثل بحراً واسعاً من فئاته وتفاصيله المعنوية والمادية.
وقد أصدرت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة موسوعة “الشارة” التراثية من جزأين، والتي وثقت لبرنامج “الشارة” من خلال مئات المعلومات الموثوقة في الثقافة والتراث، وتتوجه هذه الموسوعة الشاملة في مادتها ومقاصدها إلى شرائح المجتمع كافة، منفتحة على بيئاتها الصحراوية والبحرية والساحلية والجبلية، ومكوناتها الاقتصادية والاجتماعية، فتقطف من كل منها مسميات تراثية لأماكن ومواقع وأشخاص، وأنماطاً لعادات وتقاليد، ونماذج لحكم وأمثال وألغاز، وقصائد ومأثورات شعبية أخرى، تتراوح في أبعادها بين الخصوصية الثقافية لمجتمع الإمارات والامتداد الإنساني للتراث.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2016)

شاهد أيضاً

20

بمشاركة إماراتية واسعة.. غداً انطلاق فعاليات موسم طانطان الثقافي

شبكة بيئة ابوظبي: طانطان المغرب: 4 مايو 2017 تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة محمد السادس …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *