الأربعاء , يونيو 28 2017
الرئيسية / بنك المعلومات / صحة مستدامة / لا تدفع عبثاً … أهمية البطاقة الغذائية
البطاقه الغذائيه

لا تدفع عبثاً … أهمية البطاقة الغذائية

شبكة بيئة ابوظبي: إعداد إختصاصية التغذية / عايدة البلوشي، ادارة التغذية المجتمعية – شركة صحة أبوظبي 11 يونيو 2017
تعتبر البطاقة الغذائية وسيلة ممتازة لتمييز المواد الغذائية الصحية عن تلك الغير الصحية. وقد تبدو لكم للوهلة الأولى الأرقام والنسب المئوية الواردة على البطاقة الغذائية مهولة ومرعبة. لكنكم عندما تعتادون على شكلها ستجدون أنها تحيطكم علماً بمكونات المنتج وتساعدكم على التمييز والمقارنة في ما بين الميزات الغذائية المختلفة للمنتجات المتشابهة لتساعدكم في عدم دفع قيمة المنتج عبث.
قبل شراء المنتج هناك أمور مهمة جدا يجهلها الكثير و يجهل أهميتها لذلك تهمل. فمن أهم تلك الأمور و الخطوات التي ينبغي على المشتري قراءتها قبل شراء المنتج هي :
1- قراءة اسم المنتج مع الوصف إذا ذكر:
من المهم على المستهلك أو المشتري قراءة اسم المنتج و الوصف المذكور للتأكد من أنها هي المطلوبة والمرغوبه مثلا ” سلمون مدخن ” أو ” مكسرات مملحة” إلى اخره.
2- تاريخ الصلاحية ( الانتاج و الانتهاء ):
قد يكون قرارك في الشراء معتمد كليا على تاريخ الانتهاء. فمن الممكن أن يكون قد انتهت صلاحية المنتج المرغوب فتمتنع من شراءه. أيضا من الممكن أن يكون تاريخ الإنتهاء قريب جداً فتمتنع وتأخذ علبة أخرى قد انتجت في تاريخ حديث.
3- سعر المنتج:
أيضاً من المهم قراءة السعر على المنتج قد لا يتناسب مع المقدور الشخصي فتلجأ إلى غيره من المنتجات.
4- المحتويات و المكونات:
دائماً تكون مكونات المنتج مرتبة ترتيباً تنازلياً من الأكثر إلى الأقل فيسهل على المشتري فهم المكونات وشراء المنتج على حسب رغبته. ايضا المكونات مهمه لمن لديهم حساسية تجاه نوع معين من الأغذية فيتمكن من عدم شراء المنتج إذا وجد فيه ما يمكن ان يصيبه بحساسية أو ألم.
5- البطاقة الغذائية:
توضح البطاقة الغذائية التالي:
1- حجم الحصة الواحدة من الغذاء وعدد الحصص في العلبة
2- كمية السعرات الحرارية للحصة الواحدة والسعرات الحرارية من الدهون
3- كمية الدهون ومنها المشبعة والكولسترول وكمية البروتين والصوديوم والكربوهيدرات ويندرج تحتها السكر والألياف بالجرام، غالباً توضح نسبة الحديد والكالسيوم وفيتامين (أ) و (ج)
4- توضح القيمة اليومية التي يجب عليك أن تستهلكها يومياً من كل عنصر مذكور كنسبة مئوية
# حجم الحصة:
ترتكز المعلومات الغذائية حول حجم الحصة على الكمية التي يأكلها الناس إجمالاً من هذا المنتج، كما وترتكز على أحجام الحصص أيضاً على مكاييل منزلية متعارف عليها من تتميز إجمال الجميع كالكوب، والأونصة (30 غرام) والقطعة وتتميز إجمالاً المواد الغذائية المتشابهة بأحجام حصصها المتشابهة أيضاً.
# السعرات الحرارية:
تشير كمية السعرات الحرارية الواردة على البطاقة الغذائية إلى كمية السعرات الموجودة في حصة واحدة من المنتج. بالإضافة إلى ذلك، يتعين عليكم أن تنتبهوا أيضاً إلى أنواع السعرات الحرارية المختلفة لدي مقارنتكم في ما بين المنتجات المتشابية، إذ تظهر البطاقة الغذائية كمية السعرات الحرارية الناجمة عن الدهون الموجودة في الحصة الواحدة من المنتج.
• خالي من السعرات الحرارية ( calorie free ) : يحتوي على أقل من 5 سعرات حرارية للحصة الواحدة
• قليل السعرات الحرارية ( Low calorie): يحتوي على 40 سعرة حرارة أو أقل للحصة الواحدة
• حفيف السعرات الحرارية ( light or lite): المنتج أقل ب 30% – 50% من سعرات الحرارية الموجودة في المنتج الأصلي
# المواد المغذية :
ينبغي على شركات المواد الغذائية أن تحدد ما تحتوي عليه الحصة الواحدة من المنتج من كميات الدهون وأنواعها، ومن إجمالي الدهون، ودهون مشبعة وكولسترول وصوديوم إجمالي الكربوهيدارت وألياف غذائية وسكر وبروتين وفيتامين أ و ج والكالسيوم والحديد
* خفف من استهلاكك لهذه المواد المغذية : الدهون الكلية، والدهون المشبعة والدهون الصناعية المتحولة، والكولسترول والصوديوم. ** أكثر من استهلاكك لهذه المواد المغذية: الألياف الغذائية وفيتامين أ وفيتامين ج والكالسيوم والحديد
# النسبة المئوية للقيمة اليومية:
تظهر أرقام القيمة اليومية الواردة على البطاقة الغذائية ما تحتوي عليه الحصة الواحدة من المنتج من كميات مواد مغذية موصي باستهلاكها يومياً، وترتكز النسب المئوية على حمية مكونة من 2000 سعرة حرارية في اليوم. في النهاية ، صحيح أنك قد تستهلك عدد أقل أو أكثر من 2000 سعرة حرارية في اليوم، إنما يمكنك في جميع الحالات اللجوء إلى النسب المئوية للقيمة اليومية كمرجع لك في نظامك الغذائي.
العبارات الصحية على بطاقة البيانات
تقوم العديد من الشركات بكتاب عبارات صحية على المنتج مثبتة علميا مثال ” الأطعمة الغنية بالكالسيوم تساعد على الوقاية من هشاشة العظام” و ايضا قد يكون هناك تحذير تجاه احدى مكونات المنتج قد تسبب ضرر أو حساسية لمن لديهم حساسية تجاهها مثال ” يحتوي المنتج على مكون الفول السوداني ”
من المهم قراءة البطاقة الغذائية لتتعرف على محتويات الغذاء و اختيار أغذية عالية المحتوى بالعناصر التي تناسبك واستبعاد التي تضرك و حساب السعرات الحرارية التي تناولتها.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2016)

شاهد أيضاً

unnamed (7)

لنتحدث ونتحاور تستقطب زاورمهرجان الشارقة القرائي للطفل 2017

ضمن جناج إدارة التثقيف الصحي بالمجلس الأعلى للأسرة شبكة بيئة ابوظبي: الشارقة 24 أبريل 2017 …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *