الأربعاء , أغسطس 16 2017
الرئيسية / UN / الوكالة تدرس الخطوات المستقبلية لحفز التحول نحو اعتماد تقنيات الطاقة المستدامة
unnamed (5)

الوكالة تدرس الخطوات المستقبلية لحفز التحول نحو اعتماد تقنيات الطاقة المستدامة

انعقاد الاجتماع الثالث عشر لمجلس “الهيئة الدولية للطاقة المتجددة” في أبوظبي
شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة؛ 23 مايو 2017
انعقد في أبوظبي اليوم الاجتماع الثالث عشر لمجلس “الوكالة الدولية للطاقة المتجددة” (IRENA) بحضور أكثر من 300 شخصية حكومية رفيعة المستوى من 110 دول والاتحاد الأوروبي، وهو العدد الأكبر للمشاركين في اجتماعات المجلس منذ تأسيسه.
وفي مستهل الاجتماع، انتخب المجلس سعادة لي فانرونج، نائب مدير إدارة الطاقة الوطنية الصينية، رئيساً للاجتماع ومندوب كولومبيا نائباً للرئيس.
وقال فانرونج: “أصبحت الصين واحدةً من الأسواق العالمية سريعة النمو للطاقة المتجددة، وذلك في إطار سعينا الحثيث لتلبية الاحتياجات المتنامية من مصادر الطاقة النظيفة والمستدامة ومنخفضة الكربون. فنحن ندرك اليوم أن الطاقة المتجددة كفيلة بحفز النمو الاقتصادي المستدام، وليس فقط المساهمة في مسيرة التحول المستمر التي يشهدها قطاع الطاقة”. وأضاف فانرونج: “إن الصين منفتحة على باقي دول العالم فيما يخص تطوير ونشر تقنيات الطاقة المتجددة، وتفخر بكونها جزءاً من المساعي الصادقة التي تبذلها الوكالة في إطار التعاون الدولي لنشر الطاقة المتجددة على نطاق أوسع”.
وفي الجلسة الافتتاحية، قدم عدنان أمين، مدير عام “الوكالة الدولية للطاقة المتجددة”، تقرير سير عمل الوكالة. وقال بهذا الصدد: “نمر اليوم بمرحلة حاسمة في مسيرة تحول قطاع الطاقة، وعنوانها الرئيسي هو الطاقة المتجددة التي تشهد نمواً مستمراً في مزيد من البلدان حول العالم. ولهذا التحول العديد من الفوائد الاجتماعية والاقتصادية لناحية حفز النمو الاقتصادي، وتوفير فرص العمل، وتحسين سوية الحياة الإنسانية، والحفاظ على البيئة. ونتطلع إلى التعاون مع أعضاء الوكالة وجميع أصحاب المصلحة لتسريع وتيرة هذا التحول عبر تعزيز التعاون الدولي والشراكات المبتكرة”.
وفي الوقت المتبقي من اجتماع المجلـس، سيناقش المشاركون سير عمـل الوكالة مستقبلاً ضمـن إطار برنامج عملها وميزانيتها لعام 2018- 2019، وكذلك استراتيجيتها متوسطة الأجل للفترة الممتدة بين عامي 2018 -2022. كما سيتم عقد جلسات مخصصة لمناقشة مواضيع محددة، مثل الاستثمارات المطلوبة من أجل نظام طاقة منخفض الكربون، والوظائف في قطاع الطاقة المتجددة، وتعديل تصميم سوق الكهرباء ليتلاءم مع الحصص المرتفعة لبدائل الطاقة المتجددة في هذه السوق. ومن المقرر أيضاً عقد جلسات خاصة حول ادخار الطاقة في البطاريات، وتطوير وتمويل مشاريع الطاقة المتجددة، والمبادرة المشتركة بين “صندوق أبوظبي للتنمية” و”آيرينا” لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة.
ويجتمع مجلس الوكالة – المكون من 21 عضواً – مرتين سنوياً لتسهيل التعاون والإشراف على تنفيذ برنامج عمل الوكالة، واستكمال التحضيرات لانعقاد الجمعية العمومية السنوية.

حول “الوكالة الدولية للطاقة المتجددة”
تعتبر “الوكالة الدولية للطاقة المتجددة” (IRENA) بمثابة مركز عالمي للتعاون في مجال الطاقة المتجددة وتبادل المعلومات بين أعضائها الذين يبلغ عددهم 150 عضواً (149 بلداً إضافة إلى الاتحاد الأوروبي). وتسعى نحو 30 دولة إضافية للانضمام إلى الوكالة، حيث تلعب دوراً فاعلاً في نشاطاتها. وتعمل الوكالة على تشجيع اعتماد واستخدام جميع أشكال الطاقة المتجددة على نطاق واسع ومستدام حول العالم، وذلك في إطار سعيها المتواصل لتحقيق التنمية المستدامة، وتعزيز سبل الحصول على الطاقة، وتحقيق أمن الطاقة، ودفع عجلة النمو الاقتصادي منخفض الكربون للوصول إلى مستقبل مزدهر. ويتوافر مزيد من المعلومات حول الوكالة عبر الموقع الإلكتروني: www.irena.org.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2016)

شاهد أيضاً

images

مجلس صناعات الطاقة النظيفة يطلق النادي الأول للمركبات العاملة بالطاقة الجديدة في المنطقة

استجابة للتحول الذي تشهده المنطقة في قطاع السيارات وبالتزامن مع المبادرات التي أطلقتها دولة الإمارات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *