الجمعة , أكتوبر 20 2017
الرئيسية / هيئات / بلدية دبي / تكريم المشاركين في مبادرة إزرع غذائك التي نظمتها بلدية دبي للعام الثاني
4

تكريم المشاركين في مبادرة إزرع غذائك التي نظمتها بلدية دبي للعام الثاني

شبكة بيئة ابوظبي: دبي: 22 مايو 2017
شهدت إيمان البستكي مدير إدارة سلامة الغذاء ببلدية دبي الحفل الختامي لمبادرة ازرع غذائك التي نظمتها البلدية للعام الثاني على التوالي وكذلك حفل تكريم الفائزين في مسابقة أفضل مجمع استهلاكي التي أطلقت البلدية مرحلتيها الأولى في شهر رمضان الثاني والثانية خلال شهر سبتمبر الماضي وذلك في إطار جهود الإدارة المتعددة التي تهدف إلى رفع مستوى الوعي بين سكان الإمارة بأهمية الزراعة بالمنازل والمؤسسات المختلفة مثل المدارس والجامعات ،وأيضا تهدف إلى تشجيع المجمعات الاستهلاكية على إتباع كافة النظم والقواعد والقوانين الصحية التي تتبعها الإمارة وتتطلع البلدية إلى جني ثمار هذه المبادرات من خلال تغيير ثقافة استدامة الغذاء وأمنه لدى أفراد المجتمع الإماراتي على المدى الطويل.
أقيم الحفل بفندق راديسون ساس وحضره عدد كبير من الفائزين وطلاب المدارس والطالبات المشاركين في مبادرة أزرع غذاءك وكذلك المسئولين في المجمعات الاستهلاكية، المشاركين في المسابقة بمرحلتيها .
وقامت إيمان البستكي تعاونها نوره الشامسي رئيس قسم التصاريح والتغذية التطبيقية بتوزيع الجوائز على الطلاب والمدارس الفائزة وكذلك على المسئولين في قطاع المجمعات الاستهلاكية.
وصرحت إيمان البستكي بأن المبادرة تهدف أيضا إلى تعزيز رؤية بلدية دبي والتي تركز على الاستدامة ( بناء مدينة سعيدة و مستدامة )من خلال تعزيز الأمن الغذائي و تشجيع ثقافة الزراعة المنزلية بين سكان الإمارة
وأوضحت أن أهم ما يميز مبادرة هذا العام هي إضافة ذوي الإعاقة من ضمن فئات المسابقة، حيث يقدم مجموعة من ذوي الإعاقة بعض الورش التدريبية. تشمل المسابقة 4 فئات وهي المؤسسات التعليمية، الجهات الحكومية والخاصة، مراكز ذوي الإعاقة ، و سكان الإمارة
وقال إن المبادرة بدأت بعقد 40 ورشة تدريبية لعدة جهات حكومية و منظمات و مؤسسات تعليمية، بحيث يقوم الفريق المختص بشرح طريقة الزراعة الصحيحة و المحاصيل المناسبة لزراعتها في جو الإمارة، إضافة للمعلومات الأخرى المطلوبة. وسيفتح المجال للاشتراك في المسابقة بعد تنفيذ الورش التدريبية لمن يرغب.
وأضافت إن إدارة سلامة الأغذية ببلدية دبي قامت بإطلاق حملة ( ازرع غذائك ) في عام 2014 في يوم الغذاء العالمي وكانت التجربة الأولى كانت ناجحة جداً فقد لاقت ردود فعل إيجابية حول مفهوم الزراعة المنزلية، مما شجعنا على اعتماد المبادرة كحدث سنوي. وذكرت أن الموسم الثاني من الحملة يقوم على نهج جديد و مبتكر للوصول لمختلف شرائح المجتمع
وقد تم تقسيم الحملة إلى عدة مراحل للتطبيق وهي كالتالي التسويق والترويج للمبادرة في الحدائق و مراكز التسوق و المجمعات الاستهلاكية و القرية العالمية و المدارس و الجامعات والشركات و مراكز و مدارس ذوي الإعاقة وملصقات جداريه/ المطويات المعلقة / المنشورات في المدارس و الحدائق والمجمعات الاستهلاكية والتغطية عن طريق وسائل الإعلام المجتمعي
كما تتضمن المرحلة الثانية المشاركة والتطبيق حيث تم الطلب من المشاركين التقديم على حملة ( ازرع غذائك ) و فرز المشاركات ، هذا إضافة لعقد ورشة لتشجيع الجمهور والفئات المستهدفة على زراعة غذائهم، و ورشة أخرى يقدمها المهندسون الزراعيون لشرح الطريقة الصحيحة للزراعة
وفي المرحلة الثالثة تم تقييم، المزارع وزيارتها
ولأول مرة تشارك في المسابقة 5 حضانات من دبي وقد فازت حضانتين منها وأيضا 30 مدرسة شاركت وفازت 6 مدارس من بينهم مدرسة هابياتات ومدرسة الصادق عن افضل فكرة إبداعية وهي الإستفادة من ماء الوضوء في سقي المزروعات وفازت مدرس الإبداع العلمي بالشارقة عن جائزة أعادة التدوير والمدرسة البريطانية الدولية بعجمان عن جائز المدرسة المستدامة عن البيت الأخضر .
كما فازت مدرسة جيمس إنديان سكول بالمركز الأول ومدرسة جيمس مودرن أكاديمي بالمركز الثاني في قطاع المدارس
وتم أيضا تكريم سكان من دبي وعجمان والشارقة وأبو ظبي لفوزهم في المسابقة
وفي قطاع الشركات تم تكريم أبيلا وشرطة دبي وتم أيضا تكريم الرعاة وهو الإبداع الذهبي التي قامت بعمل ورش عمل للمشاركين ومجموعة أنابل والروابي للألبان والروضة للدواجن .
وفي حملة أفضل هيبر ماركت التي كانت على مرحلتين الأولى كانت في رمضان عن سلامة الغذاء وفاز بها اللولو هايبر ماركت والمرحلة الثانية كانت عن التغذية وفاز بها هايبر ماركت شويترام ،كما فازت أيضا كل من تعاونية الإتحاد وأوسواق على الجهود المبذولة لسلامة الغذاء .
وقامت بالتحكيم في هذه المسابقة الهيئة الأمريكية للغذاء ومنظمة الزراعة الدولية /الفاو/والهيئة الإسترالية للغذاء .

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2016)

شاهد أيضاً

السيجارة الإلكترونية

بلدية دبي تشدد على منع تدخين السجائر الإلكترونية في المراكز التجارية بالإمارة

شبكة بيئة ابوظبي: دبي: 16 اكتوبر 2017 نظمت إدارة علاقات المتعاملين والشركاء في بلدية دبي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *