الخميس , أغسطس 17 2017
الرئيسية / تنمية مستدامة / عمارة خضراء / تكريم الفائزين بجوائز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للأبنية الخضراء 2017
122

تكريم الفائزين بجوائز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للأبنية الخضراء 2017

تقديراً لجهودهم في الابتكار والتميز في تطبيق أفضل الممارسات الخاصة بالاستدامة
مجلس الإمارات للأبنية الخضراء ينظم الحفل بمشاركة المجلس الأردني للأبنية الخضراء والمجلس اللبناني للأبنية الخضراء، وبدعم من المجلس العالمي للأبنية الخضراء
تقديم الجوائز لفئات رئيسية في حفل خال من الانبعاثات الكربونية بحضور ممثلين حكوميين وقادة الصناعة
شبكة بيئة ابوظبي: دبي، الإمارات العربية المتحدة، 18 مايو 2017
أعلن “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء”، المنتدى المستقل الذي يهدف إلى الحفاظ على البيئة من خلال تعزيز وتشجيع الممارسات المتعلقة بالأبنية الخضراء، اليوم عن الفائزين بجوائز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للأبنية الخضراء 2017، والتي تكرم الابتكار والتميز في ترويج وتطبيق أفضل الممارسات الخاصة بالاستدامة.
وقد تلقت المسابقة عدداً قياسياً من المشاركات من ستة دول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وقد سلط الضوء خلال الحفل على التركيز المتزايد في القطاع وخصوصاً لتعزيز الابتكار تجاه بناء بيئة مستدامة.

وخلال حفل خال من الانبعاثات الكربونية جرت فعالياته في فندق “روضة المروج” بدبي، تم تكريم الفائزين في عدد من الفئات المختلفة بحضور مسؤولين حكوميين، وقادة الصناعة، وممثلين عن الهيئات الأكاديمية ووسائل الإعلام. كما قدمت في الحفل أيضاً جائزة الدكتور عويناتي للطالب المتميز، والتي يتم منحها لطالب من إحدى الجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة، تقديرا لعمل بحثي مبتكر قام به حول موضوع يتعلق بالأبنية الخضراء في منطقة الشرق الأوسط.
وانطلقت فعاليات حفل “جوائز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للأبنية الخضراء للعام 2017، بتنظيم من “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء”، وبمشاركة مع المجلس الأردني للأبنية الخضراء والمجلس اللبناني للأبنية الخضراء، وبدعم من المجلس العالمي للأبنية الخضراء. وقد قامت وسائل التواصل الاجتماعي بتناول الحفل تحت هاشتاق: #MENAGBAwards
وبهذه المناسبة قال سعيد العبار رئيس مجلس إدارة “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء”، “نتقدم بخالص التهاني والتبريكات للفائزين بجوائز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للأبنية الخضراء للعام 2017، ليس فقط بسبب مستوى التميز الذي أظهروه في قيادتهم لعملية بناء بيئة مستدامة في المنطقة، ولكن لالتزامهم وتفانيهم أيضاً في الابتكار وتعزيز أفضل الممارسات الخضراء. وقد تميزنا خلال هذا العام أكثر من أي عام مضى خاصة من حيث عدد المشاركات القياسي، والتي تميزت بالجودة والإبداع عبر كل الفئات وتركيزها الواضح على التقدم في هذه المجالات، ووضع معايير جديدة تسهم في تحقيق مستقبل أكثر اخضراراً لأجيالنا القادمة. ونتطلع إلى مشاركة أفكار وتصورات الفائزين بما يحقق فائدة ومصلحة مجتمعاتنا على نطاق واسع، وفي الوقت نفسه دعم قطاع الأبنية لتطبيق أفضل الممارسات الجديدة والمستدامة، التي من شأنها المساعدة على تحقيق بيئات معيشة أفضل، وزيادة كفاءة وفعالية استخدام الطاقة والمياه، والحد من البصمة الكربونية”.
من جانبه قال لي سيانغ، رئيس مجلس إدارة المجلس العالمي للأبنية الخضراء، “يتضح لنا من خلال جوائز الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للأبنية الخضراء للعام 2017 مدى تصميم الجهات المعنية في قطاع البناء الإقليمي على اتباع وتطبيق أفضل الممارسات الصديقة للبيئة. إن الابتكارات وأفضل الممارسات التي قدمها الفائزون مناسبة بشكل كبير للمنطقة، كما يمكن تطبيقها أيضاً في بيئات عالمية مماثلة، الأمر الذي من شأنه أن يجعل هذه الجوائز عنصراً رئيسياً في تحقيق الاستدامة العالمية التي يشجعها المجلس العالمي للأبنية الخضراء”.

وفيما يلي قائمة الفائزين بجوائز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للأبنية الخضراء 2017 هم:
· جائزة المبنى الأخضر للعام:
1- الفندق الأخضر: هيلتون جاردن إن، مول الإمارات- دبي (مقدم من ماجد الفطيم).
2- المبنى التجاري الأخضر: كليفلاند كلينك أبوظبي. القائمة النهائية شملت – ماي سيتي سنتر البرشاء (مقدم من ماجد الفطيم)، والمقر الرئيسي الجديد لشركة أدنوك (مقدم من شركة هوك HOK).
3- المدرسة الخضراء: جامعة دبي (مقدم من كيير دبي). القائمة النهائية شملت- مدرسة أركاديا الإعدادية (مقدم من جودوين أوستن جوهنسون).
4- المبنى السكني الأخضر: البيت المستدام المستقل (مقدم من مركز محمد بن راشد للفضاء). القائمة النهائية شملت- مشروع الزاهية السكني-المرحلة 2 (مقدم من ماجد الفطيم) و برنامج نجيب للعمل الوطني للمباني الخضراء والكفوءة (مقدم من الحلف الاخضر).

· جائزة التصميم المستدام للعام: نيبرهود وان ريزيدنس- المرحلة الأولى (مقدم من مالتي بليكس أند وودز باغوت)؛ القائمة النهائية شملت – مقار دوكاب Ducab الجديدة (مقدم من رامبول) ومقار المزرعة الملكية للأعشاب البحرية، (مقدم من إيكو نسيولت ECOnsult).
· جائزة الشركة الخضراء لإدارة المرافق للعام : مشروع إعمار و سي بي إف أي للابتكار المشترك (مقدم من مشروع إعمار و سي بي إف أي)، القائمة النهائية شملت؛ مجموعة أديب و شركة ميار لإدارة المرافق.
· جائزة شركة المقاولات للعام: شركة اتحاد المقاولين CCC، القائمة النهائية شملت – أي إل إي سي ALEC و شركة مالتي بليكس Multiplex للبناء.
· جائزة شركة تطوير المباني للعام: ماجد الفطيم؛ القائمة النهائية شملت – دايموند ديفلوبرز.
· جائزة مواد المباني الخضراء/ المنتج الأخضر:
1- إدارة الطاقة : دايكين إنفيرتير أر 32، مقدم من شركة دايكين الشرق الأوسط وإفريقيا. القائمة النهائية شملت – دايكين VRV IV مقدم من شركة دايكين الشرق الأوسط وأفريقيا وشركة ماسترسيل أي دبليو بي لأنظمة حواجز الهواء والماء، وشركة بي أي إس إف الإمارات للأدوات الكيماوية المستخدمة في البناء.
2- جودة الهواء الداخلي: إدموندز إيكو باور للتهوية الهجينة، سينرجي المتحدة.
3- مواد البناء التقليدية: إعادة تدوير مواد الهدم والبناء، مقدم من شركة ﺍﻟﻈﻔﺮﺓ ﻟﺼﻨﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﺘﺪﻭﻳﺮ بالتعاون مع تدوير، مركز إدارة النفايات – أبو ظبي.
· جائزة البحث العلمي في مجال الأبنية الخضراء: مساحات العمل الثالثة كوسيلة لتحسين الراحة في المكاتب بدولة الإمارات العربية المتحدة، مقدم من مكتب الهندسية الاستشارية؛ القائمة النهائية- اختبار الأداء الكلي طويل الأمد لمؤشر الانعكاس الشمسي العالي للمواد في الظروف البيئية بمنطقة الخليج، مقدم من مركز رأس الخيمة للبحوث والابتكار، الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة، والقيمة الحقيقية لتحسين قيم “يو”، مقدم من شركة كينجزبان انسوليشن.
· جائزة المبنى المحدث للعام: فندق ومنتجع فيرمونت النخلة- عقد الأداء المضمون لتوفير الطاقة، مقدم من تاكا سلوشنز؛ القائمة النهائية- المشروع المحدث ليبرتي للسيارات، مقدم من شركة ليبرتي للاستثمار؛ وحلول “سيمنز ديماند فلو” لتحسين توفير الطاقة في المستشفى الأمريكي، مقدم من شركة سيمنز.
· جائزة أفضل عمليات وصيانة (للمباني المشيدة): مشروع إعمار و سي بي إف أي – ممارسات الاستدامة في التشغيل في دبي مول، مقدم من إعمار و سي بي إف أي؛ القائمة النهائية- تشغيل وصيانة المعالم الترفيهية في دولة الإمارات، مقدم من إعمار للترفيه؛ ومردف سيتي سنتر، مقدم من ماجد الفطيم.
. أما فيما يتعلق “بجائزة الدكتور عويناتي للطالب المتميز 2017 والجائزة النقدية فقد ذهبت إلى الطالبة إيناس الخطيب، كلية الهندسة وتقنية المعلومات في الجامعة البريطانية في دبي، وذلك عن بحثها “امكانيات التعديل التحديثي للأبنية الفيدرالية في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى أبنية ذات تكلفة كهربائية موازية لصفر”.

في حين شملت القائمة النهائية طالبين بسبب أبحاثهم القيمة، بورهان توركفار، قسم الهندسة الميكانيكية، كلية الهندسة، جامعة روتشستر للتكنولوجيا في دبي، وذلك عن بحثه “جدوى استخدام أنظمة الطاقة الشمسية الحرارية لتوليد الطاقة في الأبنية السكنية في شيراز ودبي”؛ ورواد رايدان، قسم الهندسة الميكانيكية، كلية الهندسة، جامعة روتشستر للتكنولوجيا في دبي، وذلك عن بحثها “إعداد أداة تصميم لفلل دبي على خلايا الشبكة الشمسية الكهروضوئية”.
وقد تولت “كيه بي إم جي ” “KPMG” مسؤولية التدقيق على جوائز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للأبنية الخضراء 2017، بهدف ضمان أعلى معايير حوكمة الشركات والشفافية ضمن كافة المراحل. كما تحظى الجوائز بدعم الشركات الأعضاء في مجلس الإمارات للأبنية الخضراء وهي: “أكزونوبل” كراعٍ ذهبي، و”مالتيبلكس” كراعٍ فضي.
ولضمان حياد الانبعاثات الكربونية في حفل جوائز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للأبنية الخضراء 2017، فقد تم حساب الانبعاثات من استهلاك الطاقة والطاقة الحرارية والتبريد وغيرها من المصادر. كما تم الأخذ بالاعتبار أيضاً رحلات المشاركين في الحفل، فضلا عن الاهتمام بالمطاعم والسكن والمواد والنفايات. وسيتم التغلب علي أي انبعاثات كربونية من خلال مشروع يحل محل الوقود الأحفوري باستخدام حلول الطاقة المتجددة.
ويقوم “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء” بشكل دائم ومستمر باستضافة والمشاركة في المناسبات الدولية والمؤتمرات والمنتديات. كما قام بتطوير مجموعة من الأنشطة، التي تتضمن فعاليات التواصل، وورش العمل الفنية، التي تركز على البيئة الحضرية والتي تلبي احتياجات ومتطلبات أعضائه من المجتمع الإماراتي أو من منطقة الشرق الأوسط.

نبذة عن “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء”
تأسس “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء” في يونيو 2006، وأصبح في سبتمبر 2006 العضو الثامن الذي ينضم إلى “المجلس العالمي للأبنية الخضراء”.
ويسعى المجلس لدعم القضايا البيئية المتعلقة بالأبنية المستدامة، وهو المنظمة الرسمية المعتمدة من قبل “المجلس العالمي للأبنية الخضراء” في الإمارات العربية المتحدة. ويضم “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء” حالياً نحو 150 عضواً في الإمارات العربية المتحدة يمثلون آلافاً من الأفراد المهتمين والفاعلين في مجال الأبنية الخضراء في الإمارات والمنطقة. وبالإضافة إلى ذلك، يتلقى أعضاء “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء” حسومات على عدد من البرامج ذات الصلة مثل المؤتمرات والندوات والدورات التدريبية والفعاليات المتعلقة بالأبنية الخضراء.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2016)

شاهد أيضاً

1112

بلدية دبي تطلق مبادرة ” الإدارة الذكية المستدامة لنواتج الحفريات”

تساهم في ترشيد النفقات بمقدار 154 مليون وزيادة إيرادات البلدية بمقدار 108 مليون شبكة بيئة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *