الأربعاء , مايو 24 2017
الرئيسية / هيئات / هيئة البيئة بالشارقة / هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة تحتفل باليوم العالمي للمتاحف
unna44med

هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة تحتفل باليوم العالمي للمتاحف

تحت شعار “المتاحف وتاريخ النزاعات سرد ما لا يقال في المتاحف”
شبكة بيئة ابوظبي : الشارقة 18 مايو 2017
نظم متحف التاريخ الطبيعي والنباتي التابع لهيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة، أمس الخميس، احتفالاً كبيراً بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف، والذي يقام هذا العام تحت شعار “المتاحف والتاريخ المتنازع عليه، سرد ما لا يقال في المتاحف”، وذلك من أجل المساهمة بإبراز دور المتاحف في تنمية المجتمع، وفي التبادل الثقافي وتعزيز السلام بين الشعوب.
واستهدفت الهيئة من هذه الفعالية موظفي الجهات الحكومية والمجالس البلدية، بالإضافة إلى موظفي الهيئة، والمعنيين بالمتاحف، وزوار المتحف. حيث حضر حفل الافتتاح سعادة محمد معضد بن هويدن، رئيس المجلس البلدي لمدينة الذيد، والمهندس أحمد بن نهيلة، مدير دائرة التخطيط والمساحة – فرع الذيد، والمهندس حسن التفاق، مساعد المدير العام لقطاع البيئة والزراعة في بلدية الشارقة، ومحمد الشامسي، مدير مركز مليحة للآثار، وراشد المحيان، رئيس مجلس أولياء الأمور، إضافة إلى عدد كبير من مسؤولي وأعضاء المجالس البلدية في الشارقة، موظفي الدوائر المحلية في الإمارة.
وبعد افتتاح الفعالية قامت سعادة هنا السويدي، رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة، بجولة في المعرض برفقة ممثلي الجهات المشاركة والضيوف والزوار.
وقالت سعادة هنا سيف السويدي: “إن اليوم العالمي للمتاحف الذي يصادف 18 مايو من كل عام، يشكل فرصة مهمة وحيوية للباحثين والمختصين والقائمين على المتاحف للتواصل والتفاعل مع الجمهور والزوار والراغبين في معرفة الكثير من الأمور عن المتاحف وأهميتها ومكانتها، فهي مؤسسات حيوية في خدمة المجتمع وتطوره والارتقاء به، كما أن لها دوراً كبيراً في ترسيخ المعرفة بالتاريخ والجذور الحضارية والثقافية للأمم والشعوب، وتنمية الحس الجمالي والذوق الفني”.
وأشارت السويدي إلى أن لدى الهيئة العديد من المراكز العلمية المهمة، مثل متحف التاريخ الطبيعي والنباتي، حيث تحرص من خلال فعالياتها وبرامجها وأنشطتها على تعريف الجمهور والزوار بها، وإيصال رسالة الهيئة الثقافية والتاريخية من خلال هكذا احتفالات مهمة، فاليوم العالمي للمتاحف يعتبر موضوعاً حيوياً لمتاحف العالم والقائمين عليها كي يتم العمل على إبراز كنوزها وثرواتها وما تمتلكه من معارف ومعلومات مهمة.
وشاركت في الفعالية، العديد من الجهات، من أبرزها: متحف عجمان الوطني، هيئة الشارقة للآثار، معهد الشارقة للتراث و مركز مليحة للآثار.
وتضمنت فعاليات الاحتفال مشاركة متحف التاريخ الطبيعي والنباتي تحت عنوان “الإرث الطبيعي ودور الإنسان”، حيث أبرزتدور الإنسان في المحافظة على الموارد الطبيعية واعتبارها إرثاًطبيعياً، ودور إمارة الشارقة عموماً، وهيئة البيئة والمحميات الطبيعية خصوصاً، في صون هذه الموارد والحفاظ عليها بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.
وتم خلال الاحتفال إبراز عينات من جبل الفاية والتعريف بالجبل وطبيعته الغنية بالأحافير البحرية التي عاشت أكثر من 70 مليون سنة. وبنك البذور التابع للمتحف، وأهمية البنك في المحافظة على الثروة النباتية في الإمارات. بالإضافة إلى عينات صخور من أقسام المتحف.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2016)

شاهد أيضاً

12

هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة تحتفل باليوم العالمي للحياة البرية

تحت شعار “دعونا نسمع صوت الشباب” شبكة بيئة ابوظبي: الشارقة، 8 مارس 2017 نظمت هيئة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *