الأربعاء , مايو 24 2017
الرئيسية / GRI / دو تطلق تقريرها السنوي السادس للاستدامة لعام 2016
unnamed (4)

دو تطلق تقريرها السنوي السادس للاستدامة لعام 2016

تواصل الشركة تزويد المجتمع المحلي في دولة الإمارات بمساهمات إيجابية مستدامة وطويلة الأمد بما يتماشى مع الأجندة الوطنية
· حققت الشركة أعلى معدل في مستويات ارتباط ودمج الموظفين وفق تصنيف غالوب حتى الآن
· أصبح عدد مراكز دو الحاصلة على شهادة “ليد” من الفئة البلاتينية ثلاث مراكز خلال العام 201
· تواصل دو استثمارها في الطاقة المتجددة عبر إضافة 7 مواقع جديدة تعمل بالطاقة الشمسية في المنطقة الغربية في أبوظبي
شبكة بيئة ابوظبي: دبي، الإمارات العربية المتحدة، 14 مايو 2017
أطلقت دو، مزود خدمات الاتصال وتكنولوجيا المعلومات الرائد في دولة الإمارات العربية المتحدة، مؤخرا تقريرها السنوي السادس للاستدامة بما يتماشى مع المعايير الشاملة في النسخة الرابعة (G4) من توجيهات المبادرة العالمية لإعداد التقارير (GRI). وبعد مرور عقد من الزمن على إطلاق خدماتها، حققت دو إنجازات مهمة على صعيد تحقيق تأثير ملموس ومستدام عبر القطاعات الاجتماعية والبيئية والاقتصادية في دولة الإمارات العربية المتحدة بهدف توفير قيمة مضافة للمجتمع المحلي وتعزيز السعادة بين السكان.
تم إعداد تقرير دو الاستدامة للعام 2016 وفقا المعايير الشاملة في النسخة الرابعة (G4) من توجيهات المبادرة العالمية لإعداد التقارير (GRI). وتحث النسخة الرابعة من المبادئ التوجيهية للمبادرة العالمية لكتابة التقارير الشركات على إصدار التقارير حول الأمور ذات الأهمية البارزة بالنسبة لها، إلى جانب استعراض تأثيراتها على صعيد كامل سلاسل التوريد والإنتاج، وتفرض عدداً أكبر من معايير الإفصاح التي تشمل المؤسسة وممارساتها في مجال الحوكمة وغيرها. وحرصاً منها على تعزيز التزامها بالممارسات التجارية المسؤولة، حرصت دو على التوقيع على مبادئ الاتفاق العالمي للأمم المتحدة (UNGC)، وهي عضو في اللجنة التوجيهية لشبكة الإمارات العربية المتحدة للاتفاق العالمي، وشريك في مؤشر الابتكار العالمي، وعضو في مركز غرفة دبي للشركات المسؤولة. ومن شأن هذا أن يضمن مستويات أعلى من الإفصاح والشفافية في ما يتعلق بالجوانب الأكثر ارتباطاً بعمليات دو الأساسية، ألا وهي خدمات الاتصال.
حرصت دو على العمل بشكل دؤوب من أجل تعزيز إطارها المستدام، الذي يتجسد في أربع ركائز أساسية تتمثل بالمجتمع والتعليم والبيئة وريادة الأعمال مع إطار شامل لحوكمة مؤسسية معززة والتزام كبير بتقديم الخدمات والعمليات بشكل أخلاقي وشفاف. ويشير تقرير دو السادس للاستدامة إلى أن المبادرات والمسارات التي تم وضعها والتخطيط لها قد شهدت تطوراً ملحوظاً في العديد من المجالات بما في ذلك التوطين وإشراك الموظفين إضافة إلى العملاء، من خلال توفير قيمة مضافة تتجاوز حدود خدمات الاتصال؛ فضلاً عن التأثير الإيجابي في البيئة من خلال تحويل محطات الهاتف المتحرك BTS ؛ وكذلك المجتمع، من خلال إطلاق مجموعة متنوعة من المبادرات وحملات الخدمة المجتمعية.

وقال عثمان سلطان، الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة: “بعد مرور عشر سنوات من الإنجازات، أصبحت خبرتنا الآن أقوى من أي وقت مضى. نحن سعداء باتخاذنا قرارات جريئة منذ وقت بعيد مكنتا من اعتماد استراتيجية مميزة وطويلة الأمد نستخدم فيها قوة تقنيات الاتصال والتواصل لتمكين المواطنين والمقيمين وتعزيز الحياة المستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد كان تعزيز علاقتنا مع كل من عملائنا وموظفينا محور التركيز الأساسي بالنسبة لنا خلال العام 2016. وبينما نبدأ قصة نمو جديدة، سنواصل تبني نهجنا القائم على تعزيز التنمية المستدامة خلال العام الحالي والسنوات القادمة في سعينا نحو تطوير أنفسنا ومجتمعنا نحو الأفضل”.
تسعى دو باستمرار إلى إيجاد طرق ووسائل جديدة لتعزيز كافة العناصر الخاصة بموظفيها بما في ذلك التوظيف وتحسين مستوى التعلم وتطوير المهارات وتوفير بيئة عمل محفزة مع فرص جديدة – مع التركيز على الصحة والسعادة كأولوية قصوى. وبالتركيز على هذه العناصر، حققت دو أعلى نسبة في مستويات ارتباط ودمج الموظفين بمعدل 4.44 ما وضع الشركة في النسبة المئوية 76 بحسب بيانات غالوب العالمية.

وعملت دو أيضا على مراجعة سياستها المتعلقة بإجازة الأمومة بما يتوافق مع توجيهات الحكومة، وهي تقدم الآن إجازة أمومة مدتها ثلاثة أشهر، مقابل 45 يوماً في السابق. وقد تم تنفيذ هذا التوجيه الجديد في جميع أقسام عمليات الشركة بداية من العام 2017.
وواصلت دو خلال العام 2016 التزامها بتعزيز فعالياتها ومبادراتها التي تستهدف اهتمامات كافة فئات المجتمع المحلي في دولة الإمارات؛ حيث جمعت دو شركات ورواد قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مؤتمرها السنوي لأمن المعلومات وأتاحت الفرصة أمام الشباب لإظهار إمكاناتهم من خلال مسابقة “هاكاثون”. كما استمرت الشركة بتأكيد التزامها بتشجيع ريادة الأعمال بين الشباب بهدف دفع عجلة النمو الاقتصادي المستدام من خلال مبادرتها الرائدة “فريق 055 “. إضافة إلى ذلك، أطلقت دو حملتها الأولى من نوعها “شارك بوعي” كبداية لبرنامج رسائل الخدمة المجتمعية الذي أعدته الشركة، حيث تهدف الحملة إلى تعزيز مستوى الوعي حول مشاركة المعلومات عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وواصلت منصتا “دو لايف” و”ثلاثاء دو” إثراء النسيج الثقافي الإماراتي عبر التجارب السينمائية، فضلاً عن شراكة جديدة مع أوبرا دبي. وعلى صعيد حماية البيئة، واصلت “دو” جهودها للحد من بصمتها الكربونية، وذلك بإضافة سبعة أبراج جديدة تعمل بالطاقة الشمسية في العام 2016. كما أعلنت الشركة عن حصد مركز مبيعاتها الجديد في سيتي سنتر معيصم شهادة الريادة في التصميم البيئي والطاقة “ليد” من الفئة البلاتينية، ليصل عدد مراكز دو الحاصلة على هذا التصنيف العالمي المعتمد إلى ثلاثة. ومؤخراً، شاركت دو في احتفالية “ساعة الأرض”، عبر إيقاف الأضواء في خمسة مكاتب تابعة لها و16 متجراً للتجزئة لتوفر بذلك أكثر من 600 كيلوواط لكل ساعة من الطاقة. كما شجعت الشركة سكان دبي على المشاركة في هذه المبادرة، وذلك بإطفائها للأضواء على واجهة مراكزها لتوضيح الشعار الخاص بساعة الأرض +60 حتى قبل أن يبدأ الاحتفال الرسمي بهذه المناسبة.

وقال عبدالواحد جمعة، النائب التنفيذي للرئيس للإعلام والاتصال المؤسسي في دو : “شهد العام 2016 توسيع مبادراتنا بشكل غير مسبوق متجاوزين حدود تقنيات وخدمات الاتصال، وذلك لتعزيز وترسيخ موقعنا كشركة رائدة في مجال التنمية المستدامة في دولة الإمارات. وقد أصبح من الأهمية بمكان بالنسبة لنا أن نتحمل مسؤوليتنا نحو تعزيز الجهود الهادفة إلى تحقيق النمو المستدام الذي يتجاوز مجال خدمات الاتصال إلى خلق بيئة مثالية تدعم ممارسة الأعمال وتمكَن الأفراد من القيام بمسؤولياتهم تجاه المجتمع المحلي وتحمي بيئتنا على حد سواء. وستواصل دو بث روح الحوكمة المؤسسية والأخلاق في العمل وتعزيز مبدأ الشفافية عبر جميع مستوياتها “.

أبرز ما جاء في تقرير دو للاستدامة 2016 :
· الموظفين :
o نسبة التوطين 33% مع 54٪ من المواطنين الإماراتيين في المناصب الإدارية العليا.
o زيادة في الأنشطة الخاصة بالصحة والمبادرات التطوعية، ومزيد من الإضافات التي عززت الروح الإيجابية والسعادة في بيئة العمل
o حققت دو أعلى نسبة في مستويات ارتباط ودمج الموظفين بمعدل 4.44 ما وضع الشركة في النسبة المئوية 76 بحسب بيانات غالوب العالمية.

· البيئة :
o حصد مركز مبيعات دو الجديد في سيتي سنتر معيصم شهادة الريادة في التصميم البيئي والطاقة “ليد” من الفئة البلاتينية بمجموع نقاط بلغ 90 من اجمالي 110
o زيادة في عدد أبراج إشارات الارسال التي تعمل بالطاقة الشمسية من 4 إلى 11 في العام 2016
o تتوافق واردات الشركة بنسبة 100% مع معايير الصحة والسلامة عند التسجيل
o أزالت الشركة 99٪ من البلاستيك الخاص بتعبئة وتغليف بطاقة الهاتف المتحرك SIM

· المجتمع المحلي :
o دو ملتزمة باتفاق مدته سنتان لتعزيز تطبيق باب نور،، الذي يعد أول تطبيق سحابي باللغة العربية يدعم التواصل مع الأطفال المصابين بالتوحد وإعاقات النطق وصعوبات الكلام، بما في ذلك توزيع 2.200 رخصة لاستخدام التطبيق في المنظمات والمراكز المعنية بذوي الاحتياجات الخاصة
o دعمت دو مبادرة “عام القراءة” بتوزيع ما يقرب من 12 ألف كتاب عبر 200 مكتبة عامة، وتبرعت بمبلغ 3 ملايين درهم لدعم حملة “أمة تقراً” بهدف توفير الكتب لمخيمات اللاجئين والمدارس حول العالم
o ساهم 1.019 من المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات بأكثر من 5.600 ساعة تطوعية في المبادرة الرمضانية السنوية التي تنظمها الشركة – “موائد الرحمن”

· العملاء :
o من خلال شراكات استراتيجية مع شركات “أوبر” و”إنترتينر” و “ويسترن يونيون”، توفر دو لعملائها العديد من الفوائد والإيجابيات خارج نطاق خدمات الاتصال.
o من أبرز التطورات الرئيسية في عام 2016 كانت اتفاقية فتح شبكات الهاتف الثابت، مما يتيح للعملاء اختيار مزود الخدمات الذي يفضلونه والسماح لهم بالتحول إلى شبكتنا.
o واصلت خدمة واي فاي الإمارات تحقيق نجاحات مميزة، حيث تم تسجيل أكثر من 13 مليون جلسة اتصال بالخدمة مع متوسط نمو ربعي بلغ 20٪.

نبذة عن دو:
تعتبر دو شركة وطنية إماراتية رائدة في مجال توفير خدمات الاتصال، حيث نالت العديد من الجوائز المرموقة في هذا المجال. تقدم الشركة خدماتها الخاصة بالهواتف المتحركة والثابتة والاتصال عبر النطاق العريض وخدمات التلفزيون عبر بروتوكول الإنترنت لأكثر من 9 مليون عميل من الأفراد وذلك عبر شبكة الجيل الرابع المتقدم 4G LTE . كما تقدم الشركة خدماتها المدارة وحلولها المبتكرة لأكثر من 100.000 من الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة. ومنذ انطلاقتها في العام 2007، كانت الشركة رائدة في استقدام العديد من الابتكارات والخدمات الأولى من نوعها على مستوى المنطقة مثل نظام حساب تكلفة المكالمات بالثانية وخدمات البث التلفزيوني عبر بروتوكول الإنترنت والبوابة الرقمية للخدمة الذاتية .
تعمل دو على دعم رؤية الإمارات 2021 ورؤية دبي الذكية، وهي الشريك الاستراتيجي لمكتب دبي الذكية حيث تعتبر الموفر الرسمي لمنصة دبي الذكية . وبعد نجاحها في اختبار تقنية إنترنت الأشياء للمرة الأولى على مستوى الشرق الأوسط تعمل الشركة على متابعة تدشينها خلال العام 2016.
صنفت وكالة “براند فايننس” شركة دو في المرتبة 12 ضمن قائمة أكثر العلامات التجارية شعبيةً في الشرق الأوسط خلال العام 2016 ، ونالت في العام 2013 لقب “علامة العام التجارية” على مستوى الشرق الأوسط من قبل مؤسسة “سوبر براندز”. كما حصدت الشركة العديد من الجوائز المرموقة مثل شهادة الـ”أيزو” ISO 27001 الدولية في معايير الالتزام بأمن المعلومات . وكانت دو أول شركة خدمات اتصال في العالم تصدر تقرير استدامة مبني على أسس (GRI-G4) الشاملة. وتفخر الشركة بكونها الأولى في المنطقة التي تحصل على شهادة (LEED) البلاتينية العالمية تقديراً للمعايير الخضراء المعتمدة في تصميم اثنين من مراكز مبيعاتها. كما تتميز الشركة بمحطتها الخاصة بالبث الفضائي عالمية المستوى هي الأكبر من نوعها على مستوى المنطقة وصنفت بين الأفضل على مستوى العالم من قبل جمعية البث الفضائي العالمية.
تتوزع ملكية دو بواقع 39.5% لجهاز الإمارات للاستثمار، و19.75% لشركة مبادلة للتنمية، و19.5% لشركة الإمارات الدولية للاتصالات والباقي يتوزع على جهات فردية أخرى. وأسهم الشركة مطروحة للتداول في سوق دبي المالي تحت اسم دو

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2016)

شاهد أيضاً

45

مؤسسة التنمية الاسرية تجدد التزامها بمعايير الاستدامة الدولية

الاستدامة مسؤولية والتزام في تقرير الاستدامة 2015 شبكة بيئة ابوظبي 24 يناير 2017 حرصت مؤسسة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *