الخميس , يونيو 29 2017
الرئيسية / تراثنــا / بحضور عدد كبير من الأطفال وذويهم معهد الشارقة للتراث يحتفل بـ”حق الليلة”
7

بحضور عدد كبير من الأطفال وذويهم معهد الشارقة للتراث يحتفل بـ”حق الليلة”

شبكة بيئة ابوظبي: الشارقة، 11مايو 2017
احتفل معهد الشارقة للتراث كما هو الحال في كل عام بمنتصف شهر شعبان، بـ”حق الليلة”، في مقر المعهد بالمدينة الجامعية مساء أمس الأربعاء، حيث شهد الاحتفال عدد كبير من الأطفال وذويهم الذين تفاعلوا مع الفعاليات والبرامج والأنشطة التي نظمها المعهد احتفاءً بهذه المناسبة التراثية التي تحظى بحضور وتقدير من قبل المجتمع الإماراتي، وينتظرها الكبار والأطفال، حيث يتعلم الصغار من خلالها الكثير من عناصر ومكونات التراث المتعلق بعادات وطقوس هذه الاحتفالية.
وتضمنت الفعاليات أوبريتاً غنائياً لمدرسة الحديبية للتعليم الأساسي بدبي، وخراريف من موزة سيفان، وعرض لفرقة معهد الشارقة للتراث، والعديد من فقرات المسابقات وتوزيع “الخرايط” على الأطفال والحضور بمشاركة حجي مبارك. ولاقت الأهازيج والأغنيات الشعبية التراثية استحسان وتفاعل الحضور، بالإضافة إلى ركن المأكولات والحلويات الشعبية التراثية، كما شارك الأطفال في مسابقة تضمنت معلومات عن حق الليلة، وفاز خلالها الكثير منهم بالهدايا.
وقال سعادة الدكتورعبد العزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث: “نحرص على إحياء هذه المناسبة التي تعتبر من بين الفعاليات السنوية للمعهد، في مثل هذا اليوم من كل عام، حيث يسهم المعهد في استمرار حضورها وتناقلها بين الأجيال، خصوصاً الصغار الذين يتفاعلون معها بشكل رائع”.
وأشارالمسلم إلى أنه في مثل هذا اليوم كان الأطفال يخرجون من بيوت ذويهم ويتنقلون في “الفريج” حاملين معهم أكياسهم الجميلة “الخرايط”، محملة بالحلوى والمكسرات، والحصول على الهدايا من الأهالي، مرددين: عطونا من حق الله، عطونا من حق الليلة، عطونا الله يعطيكم بيت مكة يوديكم”.
وتعتبر “حق الليلة” من العادات الاجتماعية والشعبية الإماراتية الجميلة، التي تبهج قلوب الأطفال، وتدخل الفرحة والسرور إلى أفئدتهم، ويتفاعلون معها بكل محبة وحيوية، وهي جزء من الموروث التراثي والشعبي المليء بالفرح والحيوية والتفاعل، كما أنها تحمل نوعاً من التمهيد والإعلان عن قدوم شهر رمضان المبارك.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2016)

شاهد أيضاً

20

بمشاركة إماراتية واسعة.. غداً انطلاق فعاليات موسم طانطان الثقافي

شبكة بيئة ابوظبي: طانطان المغرب: 4 مايو 2017 تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة محمد السادس …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *