الأربعاء , مايو 24 2017
الرئيسية / تنمية مستدامة / عمارة خضراء / دبي الذكية تزور المدينة المستدامة في دبي
1

دبي الذكية تزور المدينة المستدامة في دبي

شبكة بيئة ابوظبي: دبي، الإمارات العربية المتحدة، 3 مايو 2017
استقبلت المدينة المستدامة في دبي، أول مجمع مستدام متكامل بمستويات عالمية على مستوى المنطقة، اليوم وفدًا من مكتب دبي الذكية برئاسة سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، المدير العام للمكتب. وكان في استقبال الوفد المهندس فارس سعيد المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “دايموند ديفلوبرز”، مطور مشروع المدينة المستدامة، وعدد من كبار مديري الشركة.
وخلال الزيارة، قامت الدكتورة بن بشر بجولة في أرجاء المدينة، حيث اطلعت على مراحل تطويرها، ومجمعاتها السكنية الخمسة ومرافقها المختلفة. واستمعت أيضًا من مديري الشركة إلى شرح مفصل حول التقنيات الذكية المستخدمة في المباني الخضراء والتكنولوجيا الصديقة للبيئة في توليد الطاقة ومعالجة المياه والزراعة الداخلية.
وتعقيبًا على الزيارة، قال فارس سعيد: “نتشرف باستقبال وفد مكتب دبي الذكية برئاسة سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر وفريق مكتب دبي الذكية في المدينة المستدامة، والتي نقوم بتطويرها لدعم جهود القيادة الرشيدة الرامية إلى جعل دبي المدينة الأذكى والأسعد في العالم، و قد انصب تركيزنا خلال مراحل التصميم والبناء على توفير حلول وخدمات الاستدامة الذكية التي تحقق المحاور الاستراتيجية التي تقوم عليها “خطة دبي ٢٠٢١، والتي تجعل المدينة موطنًا لأشخاص سعداء”.
وفي ختام الزيارة، أثنى وفد دبي الذكية على هذه التجربة الفريدة التي قادت إلى تطوير مدينة مستدامة رائدة على أرض الواقع. وقالت سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر تعقيبًا على الزيارة: “لطالما كان التعاون بين القطاعين العام والخاص عاملًا رئيسًا في نجاح مكتب دبي الذكية. ومن المثير للغاية أن نرى الدعم المقدم من جهات مثل المدينة المستدامة إلى مبادرة دبي الذكية من خلال بنيتها التحتية الصديقة للبيئة، ونحن نتطلع إلى رؤية المزيد من هذه المبادرات التي ستوفر تجارب فعالة وآمنة وسلسة ومؤثرة لسكان وزوار دبي”.
تجدر الإشارة إلى أن المدينة المستدامة قد حصدت مؤخرًا جائزة أسعد منطقة سكنية على مستوى المنطقة ضمن جوائز العقارات الخليجية.

نبذة حول “المدينة المستدامة” في دبي:
“المدينة المستدامة” في دبي تُعتبر أول مجتمع مستدام متكامل في المنطقة، وتركز على العناصر الرئيسية الثلاثة للاستدامة؛ وهي: الاقتصادية والبيئة والاجتماعية. وتنطلق أيضًا من مجموعة من المبادرات لضمان الحفاظ على الموارد وتوفير المال، بما في ذلك تصميم المنازل لضمان كفاءة استهلاك الطاقة واستخدام مواد البناء الصديقة للبيئة. وصممت كافة جوانب المشروع ليستفيد السكان منها اقتصاديًا، بدءًا من تطبيق برنامج للمشاركة في العائدات لتغطية رسوم الخدمات بالكامل وحتى وجود الكثير من فرص العمل. وتأتي الطبيعة والمساحات الخضراء والصحة والتعليم والأنشطة الترفيهية في مقدمة أولويات المدينة، مع التركيز على اتباع أسلوب حياة مستدام يدعم شعور الانتماء للمكان. حيث تنتشر المدينة المستدامة على مساحة تزيد على أكثر من خمسة ملايين قدم مربع، وتقع في دبي لاند على شارع القدرة.
حصلت المدينة المستدامة في دبي على العديد من الجوائز، من بينها: “الجائزة الدولية للتصميم الأخضر 2016” من الصين و “جائزة أفضل بناء سكني أخضر”، وذلك ضمن جوائز مجلس الإمارات للأبنية الخضراء 2016. وفاز المشروع أيضًا بجائزة “نجوم الأعمال 2016” عن فئة الاستدامة، إضافة جائزتين من جوائز العقارات العربية 2016، عن فئتي “أفضل مشروع سكني” و “أفضل وحدة سكنية” في دبي. وفضلاً عن ذلك، توصلت المدينة إلى علاقة شراكة مع جمعية الإمارات للحياة الفطرية بالتعاون مع الصندوق العالمي لصون الطبيعة، للتصدي للتغير المناخي وتعزيز جهود المحافظة على الطاقة واستخدام الطاقة الشمسية
نبذة عن “دايموند ديفلوبرز”:
تأسست “دايموند ديفلوبرز” في العام 2003 من قبل فريق من رجال الأعمال والمهندسين المعماريين والمدنيين ممن يضعون الشؤون البيئية على سلّم اهتماماتهم، كما أن الشركة تنطلق من رؤية ورسالة تتمحوران حول صناعة العقارات المستدامة بيئيًا واقتصاديًا واجتماعيًا، لتقديم عقارات وأنشطة عالية الجودة لسوق دبي وخارجها.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2016)

شاهد أيضاً

1

جوائز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للأبنية الخضراء 2017 دون انبعاثات كربونية

ينظمها “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء”  •تحديد البصمة الكربونية خلال الحدث الذي ينظمه “مجلس الإمارات للأبنية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *