السبت , أغسطس 24 2019
الرئيسية / CSR / جائزة الشارقة للعمل التطوعي تنظم عصفاً ذهنياً لإغناء “عام الخير”

جائزة الشارقة للعمل التطوعي تنظم عصفاً ذهنياً لإغناء “عام الخير”

أثمرت عن 41 فكرة خلاّقة ومقترح إبداعي تخدم المجتمع
• المري: نسعى إلى مساعدة المؤسسات والمتطوعين على إطلاق العنان لابتكار أفكار تطوعية جديدة
• الحمادي: شريحة كبيرة من أبناء هذا الوطن تغمرها الحماسة للتطوع وخدمة المجتمع والإنسان
• البلوشي: نتطلع لإيجاد نوع من التوازن في الإقبال على الأعمال التطوعية
شبكة بيئة ابوظبي: الشارقة 26 ابريل 2017
نظّمت جائزة الشارقة للعمل التطوعي ورشة عصف ذهني بعنوان “أفكار تطوعية مبتكرة وخلّاقة لعام الخير”، ضمن مبادرة تهدف لحشد البرامج التطوعية لاستنباط أفكار إبداعية جديدة تساعد المؤسسات الحكومية المختصة ورواد العمل التطوعي على إثراء الفرص التطوعية بما يلبي احتياجات المجتمع.
وأثمرت الورشة التي أقيمت في “محمية واسط” في إمارة الشارقة مؤخراً، عن 41 مقترح وفكرة تطوعية إبداعية، تركزت حول ثمانية محاور رئيسية تتمثل في خدمة الوطن، والدين، والبيئة، والتكافل الاجتماعي، والصحة والتعليم، وإغاثة المتضررين من الأزمات والكوارث، والدفاع عن حقوق الإنسان.
وشارك في الورشة مؤسسات حكومية وخاصة وفرق تطوعية وتلامذة مدارس وطلاب جامعات وأولياء أمور، بحضور سعادة عفاف المري رئيس مجلس أمناء جائزة الشارقة للعمل التطوعي، وسعادة جاسم الحمادي أمين عام الجائزة، وسعادة إيمان راشد سيف عضو مجلس امناء الجائزة، وسعادة فاطمة البلوشي المدير التنفيذي للجائزة عضو مجلس الأمناء.
وقالت سعادة عفاف المري، أن تنفيذ هذه الورشة يندرج في إطار برنامج متكامل يسعى من خلاله مجلس أمناء الجائزة إلى المساهمة في دعم ومساعدة المؤسسات الحكومية والمجموعات التطوعية بكافة فئاتها، على إطلاق العنان لابتكار أفكار تطوعية خلاقة ومبتكرة وجديدة، تلبي احتياجات المجتمع والمتطوعين في جميع مجالات العمل التطوعي والإنساني.
وأكدت المري حرص الجائزة على الإسهام الفاعل في “عام الخير” من إخلال العمل على ابتكار أفكار ريادية وإبداعية وغير مسبوقة في مختلف مجالات العمل التطوعي، بما يرتقي بمستوى الجهود التطوعية وجودتها وأثرها على المجتمع، انسجاماً مع توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم إمارة الشارقة، راعي الجائزة، بترسيخ القيم الإنسانية والمبادىء النبيلة في نفوس أبناء الشارقة، معربة عن شكرها لكافة الجهات والأفراد الذين لبّوا دعوة الجائزة للمشاركة في هذه الورشة القيّمة.
من جهته قال سعادة جاسم الحمادي أمين عام الجائزة: “إن الهدف من عقد ورشة العصف الذهني كان الخروج بأكبر قدر من الأفكار المبتكرة والخلاقة التي تدعم عام الخير، في ظل حماسة تغمر شريحة كبيرة من أبناء هذا الوطن للتطوع وخدمة المجتمع والإنسان”.
وأضاف سعادته “أن الجائزة تسعى لأن يغطي العمل التطوعي كافة مجالات الحياة، ويستثمر جهود المتطوعين ومهاراتهم المختلفة بما يخدم الإنسان والمجتمع، بالإضافة إلى تبادل الخبرات بين المتمرسين في العمل التطوعي ورواده، بحيث تعم الفائدة على الجميع سواء مؤسسات التطوع والمتطوعين أنفسهم”.
من جهتها أشارت سعادة فاطمة البلوشي المدير التنفيذي للجائزة عضو مجلس الأمناء إلى أن جائزة الشارقة للعمل التطوعي تتطلع لإيجاد نوع من التوازن في الإقبال على الأعمال التطوعية، حيث يُلاحظ أن أعداد المتطوعين كبير جداً في مجال التكافل الاجتماعي والدين على سبيل المثال، فيما تقل أعدادهم في المجالات الأخرى، لافتة إلى أن الورشة وضعت شروطاً ومعاييراً محددة للأفكار التي سيتم تبنّيها، وفي مقدمتها أن تكون مبتكرة وتخدم المجتمع واحتياجاته، كي يصار إلى دعمها وإيصالها للجهات المختصة المناسبة.
وتمخّض عن الورشة أربعة أفكار إبداعية في مجال العمل التطوعي الصحي، وخمسة أفكار في مجال العمل التطوعي الديني، وخمسة أفكار في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان، وخمسة أفكار في مجال خدمة الوطن، وخمسة أفكار في مجال البيئة، وسبعة أفكار في مجال التكافل الاجتماعي، وخمسة أفكار في مجال التعليم، وأخيراً خمسة أفكار في مجال إغاثة المنكوبين والمتضررين جراء الأزمات والكوارث.
وفي نهاية الورشة جرى تكريم 33 متطوعاً ممن ساهموا في تنظيم حفل الجائزة في دورتها الرابعة عشر لعام 2016 التي أقيمت مطلع مارس الماضي.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

مقيــّم مشاريع الاستدامة في الشركات والمؤسسات

شبكة بيئة ابوظبي: المنامة: مملكة البحرين 6 مايو 2018 نظمت الشبكة الاقليمية للمسؤولية المجتمعية برنامج …