الأحد , أغسطس 20 2017
الرئيسية / CSR / الطفل الأخضر / أمناء “التنمية الأسرية” يناقش الخطة الإستراتيجية وبرنامج الطفولة المبكرة
11

أمناء “التنمية الأسرية” يناقش الخطة الإستراتيجية وبرنامج الطفولة المبكرة

شبكة بيئة ابوظبي: 21 ابريل 2017
عقد مجلس أمناء مؤسسة التنمية الأسرية مؤخراً اجتماعه الثاني للعام 2017 في مقر المؤسسة بالمشرف، برئاسة معالي علي سالم عبيد الكعبي رئيس مجلس الأمناء، وبحضور سعادة جبر محمد غانم السويدي مدير عام ديوان ولي عهد أبوظبي نائب الرئيس، وأعضاء المجلس ممثلين بمعالي د. علي راشد النعيمي، وسعادة المستشار يوسف سعيد العبري وكيل دائرة القضاء في أبوظبي، وسعادة محمد إبراهيم المحمود، وسعادة مريم محمد الرميثي مدير عام مؤسسة التنمية الأسرية مقرر اللجنة، وسعادة محمد سعيد بخيت النيادي – مستشار التخطيط الاستراتيجي والتطوير المؤسسي.
وبدأ الاجتماع بكلمة رحب فيها معالي رئيس مجلس الأمناء بالحضور، ثم استعرض جدول أعمال الاجتماع الثاني الذي تضمن ما تم اتخاذه من إجراءات حول توصيات الاجتماع الأول الذي تم في فبراير الماضي، بالإضافة إلى استعراض أداء الخطة الإستراتيجية الخمسية لمؤسسة التنمية الأسرية، وبرنامج تنمية قدرات الطفل (الطفولة المبكرة)، والتقرير السنوي للجنة التدقيق الداخلي لعام 2016.
ثم قدّمت سعادة مريم محمد الرميثي عرضاً حول ما تم اتخاذه من إجراءات خاصة بتوصيات مجلس الأمناء التي أُقرَت في الاجتماع الأول لعام 2017، موضحة أن الإدارة العليا اتخذت جميع الإجراءات اللازمة والتي ساهمت في تنفيذ كافة التوصيات وبشكل تام.
وحول أداء الخطة الإستراتيجية الخمسية للمؤسسة قدم سعادة محمد سعيد بخيت النيادي – مستشار التخطيط الإستراتيجي والتطوير المؤسسي عرضاً متكاملاً تضمّن هيكل خطة الإمارة وأهدافها والمؤشرات الخاصة بالخطة والبالغ عددها سبعة مؤشرات.
مشيراً إلى أن برامج المؤسسة تأتي في سياق خطة حكومة إمارة أبوظبي، وتراعي تحقيق الهدف الحكومي المتمثل في (تنمية اجتماعية تضمن حياة كريمة لأفراد المجتمع)، وأن المؤسسة ملتزمة بالبرامج الخمسة الحكومية التي تندرج تحت هذا الهدف الرئيس، بالإضافة إلى التزامها بتنفيذ برامج المؤسسة الإستراتيجية والبرامج المساهمة فيها.
وفي عرض خاص ببرنامج تنمية قدرات الطفل (الطفولة المبكرة) الذي أطلقه سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي؛ والتي ستنفذه مؤسسة التنمية الأسرية برئاسة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك حفظها الله، رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، باعتبار سموها الداعم الرئيس للأسرة؛ قال النيادي أن البرنامج يمثل نهجاً شاملاً ومتكاملاً لتمكين الأطفال وتنمية قدراتهم على التعلم، وإكسابهم المهارات الحياتية والاجتماعية والعاطفية والحسية والبدنية والثقافية والعلمية في سن مبكرة ليكونوا عناصر مؤهلة وقادرة على المساهمة في بناء المجتمع وتطويره، إلى جانب ما يقدمه لذوي الأطفال وللقائمين على التربية المنزلية، إذ يزودهم بالمهارات التي تمكّنهم من توفير بيئة إيجابية وصحية تضمن للأطفال حق الحوار والنقاش والتعبير.
وأوضح أن المؤسسة تبنت منهجاً عالمياً في تنمية الطفولة المبكر بما يتوافق مع الموجهات الحكومية والثقافة المحلية والسياسات والتشريعات الخاصة بدولة الإمارات، ومع نطاق برنامج الطفولة المعتمد في خطة أبوظبي.
وفيما يتعلق بالتقرير السنوي للجنة التدقيق الداخلي للعام 2016 قدم محمد يحيى يامين – مدير إدارة التدقيق الداخلي عرضاً خاصاً بتقييم التدقيق الداخلي في المؤسسة من قبل جهاز أبوظبي للمحاسبة بناءً على عدة معايير وضعها الجهاز، والتي تمثلت في الاستقلالية والموضوعية والتنظيم والتوطين وتقييم المخاطر وتقارير التدقيق الداخلي، ووفق دليل التدقيق الداخلي والتقنية المطبقة.
ثم ناقش رئيس مجلس الأمناء والأعضاء الأداء الاستراتيجي العام للمؤسسة المرتبط بأداء الخطة الإستراتيجية، والمشاريع والبرامج الإستراتيجية والتشغيلية، والمشاريع المقترحة لعام 2017، واطلع أيضاً على خطة سير العمل، وما استجد من أعمال خلال الفترة الأخيرة في مؤسسة التنمية الأسرية، وختم الاجتماع بوضع عدد من التوصيات التي تكفل تحقيق أهداف المؤسسة في المرحلة القادمة.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2016)

شاهد أيضاً

FDF_4855 (00000002)

تكثيف البرامج والخدمات المقدمة للأسرة في منطقة أبوظبي

بتوجيهات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك توجّه مؤسسة التنمية الأسرية بعد اطلاعها على سير العمل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *