الأحد , أغسطس 20 2017
الرئيسية / مناسـبات / بلدية دبي تحتفل بيوم الأرض العالمي 2017
10

بلدية دبي تحتفل بيوم الأرض العالمي 2017

شبكة بيئة ابوظبي: دبي، 20 أبريل 2017
تستعد بلدية دبي للاحتفال السنوي بمناسبة يوم الأرض العالمي لعام 2017 من خلال تنظيم العديد من الفعاليات التعليمية والترفيهية البيئية. ويهدف هذا الحدث السنوي إلى رفع مستوى الوعي بالقضايا البيئية في المجتمع وكيفية المحافظة على كوكب الأرض والموارد الطبيعية في البيئة. وتأتي الاحتفالية بهذه المناسبة لهذا العام حول تثقيف الأطفال والشباب حول قضايا التغير المناخي والبيئية، كما قامت منظمة شبكة يوم الأرض والتي تشاركها في تحقيق أهدافها أكثر من 141 دولة نحو تثقيف كافة طلاب المدارس حول المفاهيم الأساسية عن مواضيع التغير المناخي والبيئة بحلول 2020.
وصرح سعادة المهندس حسين ناصر لوتاه المدير العام لبلدية دبي إن يوم الأرض يوم مهم جداً ،كما يجب علينا أن نعمل جميعاً نحو الحصول على جيل لديه ثقافة ومعرفة حول القضايا البيئية والموارد الطبيعية وكيفية استدامتها. وأشار سعادته إن المحافظة على كوكب الأرض يعتبر مهمة على عاتقنا جميعاً ويجب علينا إن ندرك ذلك أكثر من أي وقت مضى وأن نبدأ في تطبيق الممارسات الصديقة للبيئة في حياتنا اليومية وأن نبدأ بتعليم أبنائنا طرق المحافظة على الموارد الطبيعية وطرق الحد من الظواهر التي تؤثر سلباً على البيئة لنتمكن من تغيير ثقافة جيل والحصول على جيل واعي ومثقف بيئياً واستدامة الموارد الطبيعية لأجيال قادمة.
ومن جانبها أكدت المهندسة علياء الهرمودي مدير إدارة البيئة في بلدية دبي، إن يوم الأرض هو حدث رئيسي في التقويم البيئي السنوي. وهي تعتقد أن موضوع هذا العام هو في غاية الأهمية، حيث أن التعليم هو المحور الذي تنطلق منه كافة التطبيقات التي تهدف للمحافظة على مستقبل كوكبنا وحمايته. وإن تعليم وتثقيف الجيل القادم حول مواضيع التغير المناخي وآليات الحد من هذه الظاهرة يعتبر شيء أساسي ومهم وهو الذي سيدفع بعجلة التغيير تجاه الحد من ظاهرة التغير المناخي.
وأكدت السيدة تسنيم سالم الفلاسي، رئيسة قسم التوعية البيئية في بلديه دبي على أهمية مواصلة الحوار مع المجتمع، وتعتقد أن “القضايا البيئية وظاهرة التغير المناخي يحتاج أولاً لتثقيف طلبة المدارس والناشئة ليمكننا بحلول 2020 الوصول لمجتمع واع ويحافظ على البيئة، كما أضافت بأن الجهد يجب أن يكون مشترك بين الأفراد والمجتمع والمنظمات لنتمكن من الحد من الظواهر السلبية واستدامة الموارد الطبيعية.
يأتي حدث يوم الأرض هذا العام مفتوح للجمهور وسيتضمن سلسلة من العروض وورش العمل والأنشطة التفاعلية التعليمية التي تخص مواضيع البيئة، وستعقد على شاطئ أم سقيم 1 (كايت بيتش) يوم السبت 22 أبريل من الساعة 4:00 عصراً حتى الساعة 9:00 مساء. كما سيصاحب الحدث بعض الأنشطة والتجارب العلمية للأطفال التي ستعرفهم ببعض العوامل المناخية والبيئية الأساسية مثل كيفية تشكل الغيوم وكيفية سقوط الأمطار. كما سيتم تعريفهم حول التهديدات البيئية مثل الترسبات النفطية ،حيث سيقوم الأطفال بتمثيل دور مهندسي بيئة وسيقومون بسيناريوهات تنظيف تسرب النفط كما يتم في الواقع ، وبذلك سيتم فهم التقنيات لتنظيف البحر من هذه الترسبات وتعريفهم بالمخاطر التي تنجم عن هذه الترسبات في البيئة البحرية.
وستكون هناك أيضا ورش للزراعة لتشجع الأطفال والأسر على زراعة حدائقهم وتقديم النصائح والإرشادات المهمة لهم حول أفضل السبل للقيام بذلك. وستكون هناك أيضا ورشة أعمال خشبية معاد تدويرها، حيث تقوم شركة متخصصة في استخدام أشجار الداماس المحلية الغير مرغوب بها وإعادة تدويرها لجعل منها قطع أثاث وإشكال فنيه ، وسيقوم الأطفال بالمشاركة في ذلك من خلال إنشاء رسومات من الخشب المعاد تدويره. بالإضافة إلى العديد من البرامج والورش الحية والأنشطة لكافة أفراد العائلة.
والهدف من تلك الفعاليات إن يصبح كل طفل سفير للبيئة وان يحافظ عليها،وبذلك يصبح المجتمع كافه يهتم بمواضيع البيئة والتغير المناخي من اجل المحافظة على الأرض ومواردها والتغير الحاصل بسب سوء استخدام الإنسان لتربة وما عليها من موارد طبعيه وكذلك التقدم الصناعي الذي ينتج عنه الانبعاث الكربونية التي تؤثر على درجه حرارة الأرض وتسبب التغير المناخي .

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2016)

شاهد أيضاً

logoalsatary-f

الاقتصاد الازرق استخدام رشيد لموارد الجزر الصغيرة النامية بإفريقيا

شبكة بيئة ابوظبي: محمد التفراوتي: المملكة المغربية: 23 اكتوبر 2014 تحيط المحيطات بمختلف الدول الجزرية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *