الجمعة , مارس 24 2017
الرئيسية / بنك المعلومات / إدارة النفايات / بلدية دبي تطلق عدة مشاريع جديدة لفرز النفايات العامة في الإمارة
unnamed

بلدية دبي تطلق عدة مشاريع جديدة لفرز النفايات العامة في الإمارة

وتعزز علاقاتها مع القطاع الإستثماري الخاص
شبكة بيئة ابوظبي: دبي: 16 مارس 2017
تحقيقاً لمستهدفات الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021 لمعالجة ما نسبته 75% من النفايات المنتجة، ولتعزيز إتباع أفضل الممارسات البيئية المستدامة، وفي إطار سعيها لتحقيق محورها الإستراتيجي الخامس ضمن خطتها الإستراتيجية الجديدة، والمتمثل في تحقيق استدامة بيئة المدينة، وذلك من خلال تطبيق مبادئ الإدارة المتكاملة للنفايات، قامت بلدية دبي مؤخراً بالتعاقد مع شركات القطاع الإستثماري الخاص لإطلاق عدة مشاريع جديدة بهدف فرز ومعالجة وإعادة تدوير النفايات العامة في إمارة دبي.
ومن جهته أكد سعادة المهندس حسين ناصر لوتاه، مدير عام بلدية دبي، أنّ مدينة دبي تشهد حالياً تطوراً عمرانياً، وازدهاراً حضارياً، ونموّاً اقتصادياً كبيراً، و ثورة صناعية غير مسبوقة، ومركزاً تجارياً هو الأكبر على مستوى الشرق الأوسط، وهذا بدوره انعكس على معدّلات إنتاج النفايات في الإمارة. إذ أكّد سعادته أنّ عمليات التنمية بكافة أنواعها بما فيها من أنشطة سياحية وتجارية وصناعية وغيرها تستلزم بالضرورة تصاعد إنتاج النفايات والمخلفات ذات التأثير السلبي على البيئة بعناصرها المختلفة وخاصةً ان أخر دراسة أثبت أن 42% من النفايات العامة تنتج من القطاع التجاري ( فنادق و مراكز التسوق ) .
وأشار لوتاه أنّ هذا الأمر يستلزم إيجاد حلول إستراتيجية دائمة لفرز النفايات وإعادة تدويرها ومعالجتها، لتقليل نسبة ما يتم توجيهه منها إلى مسار الطمر في المكبات.
وقال المهندس عبد المجيد سيفائي، مدير إدارة النفايات، أنّ بلدية دبي تعاقدت في السابق مع إحدى شركات فرز ومعالجة النفايات من أجل إعادة تدوير 2000 طن من النفايات العامة في اليوم الواحد، كما أنّها وضعت خطة محكمة للإدارة المتكاملة للنفايات على مستوى الإمارة من أجل استيعاب الكميات المتزايدة والباقية منها وذلك لتحقيق الهدف المنشود في الأجندة الوطنية والقاضي بتحويل 75% من مجموع النفايات المنتجة عن مسار الطمر بحلول عام 2021م.
وأكّد سيفائي أنّ بلدية دبي وقعت مؤخّراً مشاريع جديدة في مجال فرز ومعالجة وإعادة تدوير النفايات العامة في الإمارة لترفع طاقتها الاستيعابية من 2000 طن إلى 6000 طن من النفايات المعالجة في اليوم الواحد قبل نهاية عام 2017. كما أشار سيفائي أنّ المشاريع الجديدة الموقعة مع القطاع الإستثماري الخاص إنّما تأتي في إطار تحقيق واحد من أهمّ المحاور الإستراتيجية لبلدية دبي وهو العمل على تكوين شراكات بنّاءة من خلال تعزيز العلاقات مع الشركاء المحليين في كافة المجالات ومن أهمها إدارة النفايات.
يُذكر أنّ بلدية دبي قامت بتدشين العديد من المشاريع التي تُعنى بتقليل وإدارة النفايات بكافة أنواعها، وتركّز مؤخراً على تنفيذ مشاريع فرز ومعالجة وإعادة تدوير النفايات العامة لمحاولة تقليل آثارها وكمياتها المرسلة إلى المكبات عبر مسار الطمر.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2016)

شاهد أيضاً

unnam4ed

بلدية دبي تعزز اسطول نقل النفايات بمعدات لفرم المخلفات الزراعية الكبيرة

شبكة بيئة ابوظبي: دبي: 12 فبراير 2017 أضافت بلدية دبي إلى إسطول معالجة النفايات الحديث …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *