الجمعة , مارس 24 2017
الرئيسية / CSR / الدور الاستراتيجي الدولي والعربي حول المسؤولية الاجتماعية 5 – 9
600

الدور الاستراتيجي الدولي والعربي حول المسؤولية الاجتماعية 5 – 9

شبكة بيئة ابوظبي: بقلم: الرمضي بن قاعد الصقري 10 مارس 2017 – 11 جمادى الآخر 1438
مستشار المسؤولية الاجتماعية والاستدامة، المشرف العام على الشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية
ورقة علمية قدمت في مؤتمر الكويت الثاني للمسؤولية الاجتماعية 1-2 فبراير 2017
ضمن محور مبادرات واستراتيجيات المسؤولية الاجتماعية، تنشر على حلقات في شبكة بيئة ابوظبي

إجراءات ومنهجية الدراسة
يتضمن هذا المبحث إجراءات الدارسة التي تُعدُّ بمثابة الإطار التطبيقي لها. وجاءت محتويات هذا الفصل الثالث في عدَّة أجزاء تمثَّلت في عرض المنهج العلمي المتَّبع في الدارسة، وعرض متغيرات الدراسة، ومجتمع وعينة البحث، والأدوات المستخدمة من حيث أنواعها من أجل الوصول إلى النتائج بغية تفسيرها، وذلك على النحو التالي:
أولًا: موضوع الدراسة
وبذلك يكون موضوع الدراسة الرئيسي المسؤولية الاجتماعية للمنظمات من منظور استراتيجي ومبادراتها.
ثانيًا: أهمية الدراسة
تُعتبر المسؤولية الاجتماعية إحدى وسائل تحقيق التنمية المستدامة، وأثبتت كثير من الدراسات العلمية هذه الأهمية للمنظمات، ويُعتبر تطبيقها لمنهج المسؤولية الاجتماعية من علامات التميز في المنظمات، والمسؤولية الاجتماعية أحيانًا تكون هدفًا ووسيلةً في ذات الوقت. وتأتي أهمية هذه الدارسة لأنها في مجال المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، والتي سوف توفر إطارًا نظريًّا وتطبيقيًّا للمسؤولية الاجتماعية في المؤسسات.
ثالثًا: أهداف الدراسة وتساؤلاتها
تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على المسؤولية الاجتماعية في العالم العربي بشكلٍ عامٍ، ودول الخليج العربية بشكلٍ خاصٍ، وما الدور الاستراتيجي في تأسيس ركائزها، وتهدف هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية:
1- التعرَّف على الدور الاستراتيجي الذي تبنَّته الدول المتقدمة حول تفعيل المسؤولية الاجتماعية للشركات.
2- التعرُّف على أهم المبادرات الاستراتيجية التي تبنَّاها القطاع الحكومي في العالم العربي والتي لها ارتباط في تفعيل المسؤولية الاجتماعية للشركات.
3- التعرُّف على دور الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في إرساء ركائز المسؤولية الاجتماعية للشركات من المنظور الاستراتيجي في مجلس التعاون الخليجي.
وفي هذه الدراسة سوف نطرح الأسئلة التالية:
1- ما الدور الاستراتيجي الذي تبنَّته الدول المتقدمة حول تفعيل المسؤولية الاجتماعية للشركات؟
2- ما أهم المبادرات الاستراتيجية التي تبنَّاها القطاع الحكومي في العالم العربي، والتي لها ارتباط في تفعيل المسؤولية الاجتماعية للشركات؟
3- ما دور الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في إرساء ركائز المسؤولية الاجتماعية للشركات من المنظور الاستراتيجي في مجلس التعاون الخليجي؟
رابعًا: طبيعة الدراسة ومنهجها
– نوع الدراسة: هذه الدراسة وصفية للمبادرات الاستراتيجية التي اتخذت حول تفعيل المسؤولية الاجتماعية في دول العالم ودول الخليج.
– منهج الدراسة:
تحقيقًا لأهداف الدراسة واستكمالًا لمراحله قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي التحليلي لأنه المنهج الملائم لدراسة الحالة، لاعتماد الوصف العلمي على التحليل، والعقل والموضوعية وارتباطه بالواقع، والذي يعتمد على جمع الحقائق المتعلقة بالموضوع وإخضاعها للتحليل المعتمد الذي يشمل على أساليب التحليل المتنوعة.
ولتحقيق هذه الدراسة وأهدافها تم استخدام مصادر المعلومات التالية:
1- البحث المكتبي من خلال تحليل الوثائق والأدبيات العربية والأجنبية، حيث قام الباحث بالاطلاع على العديد من الدراسات السابقة التي تناولت موضوع الدراسة.
2- قراءة التقارير الدورية التي تصدر من الجهات الرسمية في الدول في هذا المجال، وتحليلها، والخطط الاستراتيجية والسياسات والأنظمة والقواعد.
خامسًا: مجتمع الدراسة والعينة
يتألف مجتمع الدراسة من الدول العربية ودول الخليج العربية بشكلٍ خاصٍ وما صدر من الجهات الرسمية من تشريعات ومبادرات حول المسؤولية الاجتماعية.
سادسًا: حدود الدراسة
اقتصرت هذه الدارسة بشكلٍ خاصٍ على دول الخليج العربية، وهي مقدمة إلى مؤتمر المسؤولية الاجتماعية الثاني في الكويت المنعقد في الأول من نوفمبر 2017م.

للمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع الباحث: الرمضي بن قاعد الصقري
خبير في المسؤولية الاجتماعية والاستدامة، المشرف على الشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية
المملكة العربية السعودية – الرياض
بريد الكتروني csrsapro@gmail.com بريد الكتروني alramdy600@gmail.com
www.csrsa.net جوال وواتس اب : 00966550462224

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2016)

شاهد أيضاً

unnam1ed

مركز عجمان للمسؤولية المجتمعية يسعى لتعزيز التوطين في قطاع السياحية

شبكة بيئة ابوظبي: عجمان: 22 مارس 2017 نظم مركز عجمان للمسؤولية المجتمعية للشركات بالتعاون مع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *