الأحد , أبريل 23 2017
الرئيسية / مبــادرات / هيئة البيئة – أبوظبي تنظم المؤتمر السنوي الثالث للإستدامة
FAI_3060

هيئة البيئة – أبوظبي تنظم المؤتمر السنوي الثالث للإستدامة

ضمن مبادرة الجامعات المستدامة
شبكة بيئة أبوظبي، 10 مارس 2017:
في إطار جهودها لتعزيز دور طلبة الجامعات والكليات في دولة الامارات بالقضايا البيئية الهامة ضمن مبادرة الجامعات المستدامة، تنظم هيئة البيئة – أبوظبي وبدعم من شركة أبوظبي للدائن البلاستيكية المحدودة (بروج) وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم -شؤون التعليم العالي، المؤتمر السنوي الثالث للأساتذة والطلبة من مختلف الكليات والجامعات في الدولة تحت شعار “دور الجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة في دعم التزام الدولة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة واتفاقية باريس”.
وشارك في المؤتمر، الذي أقيم في فندق انانتارا بأبوظبي، نخبة متميزة من عمداء الكليات والأساتذة والشباب الذين قاموا ببذل جهود متميزة لتعزيز الاستدامة البيئية بالتعاون مع مؤسسات التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة.
ويعتبر هذا المؤتمر السنوي الثالث استمرارا للاجتماع التفاعلي الذي عقد في فبراير 2016، والذي يمثل منصة فريدة للمشاركة والتعلم وتبادل الأفكار والمعرفة ومناقشة المشاريع والتجارب الناجحة لتحقيق الاستدامة البيئية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
كما يهدف المؤتمر إلى تشجيع البحوث في مجال الاستدامة وتسليط الضوء على الدور الهام الذي تلعبه الجامعات في تعزيز رؤية إمارة ابوظبي 2030 وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وتضمن المؤتمر جلسة حوارية بعنوان دور التعليم العالي في تحقيق الأهداف المستدامة البيئة على المستوى الوطني والعالمي شارك فيها الدكتورة نوال الحوسني، المدير التنفيذي للاستدامة والهوية المؤسسية- مصدر، والمهندس عبدالرحمن الجاروشي، مدير كلية ابوظبي التقنية للطلاب، وإيدا تيليش مدير عام جمعية الإمارات للحياة الفطرية بالتعاون مع الصندوق العالمي للطبيعة، والدكتور فارس هواري، عميد كلية بالإنابة – كلية العلوم الطبيعية والصحية، جامعة زايد، وكريغ هالغرين، نائب الرئيس التنفيذي لشؤون الاستدامة الشؤون المؤسسية في شركة بروج.
وفي هذا الصدد، قال أحمد باهارون، المدير التنفيذي لقطاع إدارة المعلومات والعلوم والتوعية البيئية في هيئة البيئة – أبوظبي: “يأتي هذا الحدث السنوي كمنصة تتيح لنا التواصل مع الأساتذة والطلبة في جامعاتنا والتي تعتبر واحدة من المنصات الأكثر فعالية لتوعية المدرسين والطلبة حول التنمية المستدامة والوسائل التي تساهم في تعزيز التعلم وتبادل المعلومات بين الجامعات لتعزيز الاستدامة في قطاع التعليم العالي. فالهدف الرئيسي من هذا الحدث هو توفير المزيد من المعرفة ومناقشة أهداف التنمية المستدامة ودور الجامعات في تحقيق هذه الأهداف”.
قال عبد الرحمن العتيق، النائب الأول للرئيس التنفيذي بالإنابة للشؤون المؤسسية في بروج: “نحن ملتزمون تماماً بالعمل على حماية البيئة وتعزيز ازدهار المجتمعات التي نعمل بها،” وذلك في إشارة إلى مصنع بروج للبتروكيماويات في الرويس وكافة عمليات الشركة الأخرى المنتشرة حول العالم”.
وأضاف “إن التزامنا بإدارة أثرنا البيئي وتعزيز مسؤوليتنا الاجتماعية يتجسد بشكل واضح في كافة أرجاء الشركة كما ينعكس جلياً من خلال الطريقة التي ندير بها عملياتنا والحلول البلاستيكية المبتكرة التي توفرها بروج لتحسين حياة الناس.”
وأكد العتيق على التزام شركة بروج بالمساهمة بفاعلية في إشراك قادة المستقبل بتبني الممارسات المستدامة ونظام الإدارة الخاص بمبادرة الجامعات المستدامة التي من خلالها يمكنهم أن يساهموا في تعزيز وحماية البيئة في جامعاتهم اليوم بشكل أفضل وغداً في مواقع عملهم.
ويشار إلى أن مبادرة الجامعات المستدامة تقام بدعم من شركة “بروج”، الشركة الرائدة في توفير الحلول البلاستيكية المبتكرة. وتنظم هيئة البيئة – أبوظبي هذه المبادرة بدعم من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وشركة أبوظبي للتوزيع وشركة العين للتوزيع وتدوير (مركز إدارة النفايات – أبوظبي) ودائرة النقل.

نبذة حول هيئة البيئة – أبوظبي
تلتزم هيئة البيئة – أبوظبي، التي تأسست في عام 1996، بحماية وتعزيز جودة الهواء، والمياه الجوفية بالإضافة إلى حماية التنوع البيولوجي في النظم البيئية الصحراوية والبحرية في إمارة أبوظبي. ومن خلال الشراكة مع جهات حكومية أخرى، والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية، والمنظمات البيئية العالمية، تعمل الهيئة على تبني أفضل الممارسات العالمية، وتشجيع الابتكار والعمل الجاد لاتخاذ تدابير، وسياسات فعالة. كما تسعى الهيئة لتعزيز الوعي البيئي، والتنمية المستدامة، وضمان استمرار إدراج القضايا البيئية ضمن أهم الأولويات في الأجندة الوطنية.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2016)

شاهد أيضاً

9183a1af2ce5e5a10633318951ad9d5a_XL

ندوة عن تغير المناخ للإعلان عن النتائج النهائية للتقييم المنهجي السريع للتغير المناخي

على المستوى المحلي والوطني والإقليمي استضافتها مبادرة أبوظبي العالمية للبيانات البيئية في أبوظبي شبكة بيئة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *