الإثنين , ديسمبر 18 2017
الرئيسية / إعلام مستدام / ثقافة مستدامة / مجلس أبوظبي للتعليم وشركة مبادلة وشركة بوينغ يشجعون لاكتشاف العلوم في مبادرة “نكتشف العلوم معاً “
unnamed (10)

مجلس أبوظبي للتعليم وشركة مبادلة وشركة بوينغ يشجعون لاكتشاف العلوم في مبادرة “نكتشف العلوم معاً “

شبكة بيئة أبوظبي 02 مارس 2017:
اختتم مجلس أبوظبي للتعليم بالتعاون مع شركة مبادلة وشركة بوينغ النسخة الثالثة من مبادرة “نكتشف العلوم معاً ” والتي انطلقت في الفترة من 9/11/ 2016 الى 1/3/2017، هي مبادرة تدريبية تركز على الابتكار في مجال التصاميم الهندسية، بهدف صقل مهارات الطلبة في مرحلة الحلقة الأولى في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وذلك من خلال تنفيذ مشاريع مبتكرة متنوعة ليتم تطبيقات في العالم الواقعي على أيدي مهندسين مختصين.
وقد جرى تطبيق البرنامج خلال فترة ما بعد الدراسة، وشارك فيه طلبة الحلقة الأولى، والذي بدوره ساهم في اعداد الطلبة وأولياء الأمور على ابتكار أفكار متجددة وسيتم اطلاعهم على مجالات عدة ذات صلة بالمواد العلمية في بيئة تتسم بالمتعة مع تعزيز مهارات الملاحظة والتخطيط وإدارة الموارد واستخدامها والتصميم والمفردات العلمية.
وأكّد سعادة محمد سالم الظاهري المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية بالمجلس، أن هذه المبادرة من أهم المبادرات المتميزة والتي تتفق مع الجهود التي نقوم بها على نطاق أكبر من أجل تحفيز قدرات الشباب في دولة الإمارات العربية المتحدة وبهدف تعزيز معرفة الطلبة الإماراتيين بمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من خلال تنظيم مسابقات عملية في مجال التصميم الهندسي، الامر الذي يسهم في بتوفير أبرز المفاهيم في مجالي الهندسة والعلوم.
وأضاف الظاهري أن المبادرة تتطلب من المشاركين استخدام مواد بسيطة للوصول إلى حلول لهذه المسائل، بالإضافة الى تشجيعهم على استكشاف مختلف التخصصات الدراسية ووظائف المستقبل وتهيئتهم لمستقبل قائم على المعرفة في دولة الإمارات.
من جانبه، قال برنارد دن، رئيس شركة “بوينج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا”: “ونحن نحتفل بمرور 100 عام على تأسيس شركة بوينج فإننا ندرك أهمية الكوادر البشرية المدربة في تحقيق النجاح لمسيرتنا لقرن آخر من الزمان.” وأضاف: “نسعى من خلال الاستثمار في مبادرات التدريب عالية الجودة إلى تمكين جيل جديد من المبتكرين في مجال صناعة الطيران والذين يمتلكون قدرات وثقة وشغف بدراسة مواد العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات.”
ومن جانبها، قالت فاطمة المرزوقي، رئيسة قسم التعليم والتدريب، قطاع صناعة الطيران والخدمات الهندسية، في شركة المبادلة للتنمية (مبادلة): “هدفنا في شركة مبادلة تحفيز الأجيال الجديدة في دولة الإمارات العربية المتحدة على استكشاف مختلف التخصصات الدراسية، مع التركيز على العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، والتي ستساهم في خلق وملء وظائف المستقبل في مجالي صناعة الطيران والهندسة. بذلك، سنهيئ السبل لبناء اقتصاد قائم على المعرفة في دولة الإمارات. إن نجاح هذه المبادرة، وبالخصوص مع انضمام الأهالي لأبنائهم، دليل على أننا نسير على النهج الصحيح، فلا يمكن نسيان دور الأهل والأسرة في تشجيع أبنائهم وبناتهم على استكشاف وتنمية اهتماماتهم في مجالات العلوم والتكنولوجيا. إن النهم الموجود لدى الشباب لهذه المواد والتجارب يشير إلى مستقبل واعد للدولة. ”
والجدير بالذكر، ان ورش عمل مبادرة “محرك الابتكار” ضمنت ما نحو أسرة وما يقارب 80 طالب مشارك من مرحلة الحلقة الأولى والتي اشتملت على العديد من ورش العمل المساهمة بدورها في صقل مهارات الطالب العلمية ومن أهمها تصميم صاروخ، بناء آلة هيدروليكية، هندسة آلة لف أوتوماتيكية، بناء قمر صناعي لنقل الماء، وهندسة مضخة ماء تعمل بقوة الرياح، لافتا إلى رؤية المجلس في إعداد جيل واعد مؤهل قادر على تلبية احتياجات سوق العمل المستقبلي.

نبذة عن مجلس أبوظبي للتعليم
تأسس مجلس أبوظبي للتعليم (ADEC) في عام 2005 بموجب القانون رقم 24 لسنة 2005 في شأن إنشاء مجلس أبوظبي للتعليم والذي أصدره صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة حاكم إمارة أبوظبي ،حفظه الله، برئاسة الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وأعيد تنظيمه بموجب قانون رقم 8 لسنة 2008 بإعادة تنظيم مجلس أبوظبي للتعليم، وذلك بهدف الإشراف على قطاع التعليم في إمارة أبوظبي ، ويسعى المجلس إلى تحويل المجتمع في الإمارة إلى مجتمعٍ يقوم على الابتكار وإنتاج المعرفة والانفتاح على المجتمعات والاقتصاديات العالمية والارتباط بها مع الحفاظ على الثقافة والعادات والتقاليد الوطنية الأصيلة.

نبذة عن شركة المبادلة للتنمية (مبادلة) ش.م.ع
تعد شركة المبادلة للتنمية “مبادلة” من الشركات الحكومية الرئيسية المساهمة في عملية بناء وتنويع الاقتصاد في إمارة أبوظبي. وتقوم استراتيجية الشركة على تأسيس الشراكات والقيام باستثمارات طويلة الأجل من شأنها تحقيق عوائد مالية مجزية وتوفير الفرص للأجيال الحالية والقادمة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
تمتلك “مبادلة” وتدير محفظة استثمارية تتضمن استثمارات محلية وإقليمية ودولية، كما تقوم بعقد شراكات مع نخبة من الشركات العالمية الرائدة لتنفيذ مشاريع استثمارية وتنموية في مجالات متعددة تشمل صناعة الطيران، وأشباه الموصلات، والمعادن والتعدين، والنفط والغاز، والطاقة المتجددة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والرعاية الصحية، والعقارات والبنية التحتية، وخدمات المرافق، والخدمات الدفاعية.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

العدد السادس من مجلة مراود

معهد الشارقة للتراث يصدر العدد السادس من مجلة “مراود”

شبكة بيئة ابوظبي: الشارقة، 15 ديسمبر 2017 صدر مؤخراً عن معهد الشارقة للتراث العدد السادس …