الإثنين , أكتوبر 21 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / EFQM / “إبداعات عربية” بنسخته العاشرة يعزز الريادة والابتكار في محركات الاستدامة

“إبداعات عربية” بنسخته العاشرة يعزز الريادة والابتكار في محركات الاستدامة

تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم
شبكة بيئة ابوظبي: دبي: 22 فبراير 2017
تستضيف جامعة حمدان بن محمد الذكية في دورتها العاشرة لمؤتمر ابداعات عربية الذي تنظمه الجامعة برعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي الرئيس الأعلى للجامعة، نخبة من الخبراء والمختصين بشؤون البيئة والصحة والسلامة كبار الشخصيات الدولية المؤثرة وذلك خلال الفترة بين 6 و8 مارس 2017والمقرر انعقاده في فندق “العنوان دبي مارينا”. وتتجه الأنظار حالياً إلى الحدث المرتقب، الذي يمثل بوابة مثالية لدفع رحلة الابتكار في العالم العربي، من خلال تهيئة البيئة اللازمة لتغذية الثورة الإبداعية وتنشئة الطبقة المبدعة بالشكل الأمثل لقيادة جهود التحول إلى اقتصادات متكاملة قائمة على المعرفة.

Capture

معلومات عن مؤتمر الصحة والبيئة
يتحمل كل فرد يعيش في هذا العالم المسؤولية عن التغير المناخي العالمي. وإننا بحاجة إلى وقت طويل لعكس التأثيرات الناجمة عن التغير المناخي أو خفضها، لكن بإمكاننا البدء في تغيير استهلاكنا بتعديل سلوكياتنا.
يهدف مؤتمر الصحة والبيئة بإصداره السابع إلى تفعيل ومناقشة الأسباب التي تدفع الناس إلى عدم تبني سلوكيات صديقة للبيئة، ويناقش المؤتمر هذه القضايا تحت شعار “تغيير المفاهيم وحماية البيئة”. كما يسعى المؤتمر إلى استقصاء الاتجاهات التي ينحو نحوها صناع السياسات لتعميم هذه الممارسات، وصياغة نتائج البحوث السلوكية ضمن قوانين وتشريعات بيئية لتفعيل هذه السلوكيات. وسيكون الابتكار سبيلًا إلى المستقبل المستدام ضمن المجالات الرئيسية التي يركز عليها مؤتمر الصحة والبيئة لهذا العام، إذ يمثل الابتكار ركيزة من الركائز التي يبنى عليها إكسبو 2020.
ويبرز برنامج المؤتمر على مدى ثلاثة أيام من انعقاده موضوعات معينة في الصحة والبيئة والتي تركز على الصحة على المدى الطويل وما فيه الخير والمنفعة لهذا العالم، وما فيه إعادة التوازن إلى النظم البيئية في المنطقة بفضل توظيف العمل الجماعي. ويشارك في هذا الحوار الحيوي مجموعة من صناع القرار في الصحة والبيئة، والأكاديميون، والباحثون، والقادة البارزون في هذا المجال بما يسهم في توحيد جهودهم معًا ويدلل على إمكانية أن تشكل البحوث حجر الزاوية في صناعة المستقبل في مجال الصحة والبيئة.
يوفر المؤتمر أيضًا فرصة للتواصل مع الخبراء في هذا المجال ويضم ممثلين من وزارة الصحة، ووزارة البيئة والمياه، ومسؤولين في مجال الرعاية الصحية، وصناع القرارات البيئية، والعاملين في الرعاية الصحية والمنظمات غير الحكومية من المهتمين بقضايا الصحة والبيئة، إلى جانب كوكبة من العلماء والباحثين والقياديين لمناقشة التحديات التي تواجه حركة الابتكارات في الصحة والبيئة ومعالجتها.

محاور المؤتمر: سوف يركز برنامج المؤتمر هذا العام إلى جانب حلقات النقاش والبحوث على محورين رئيسيين هما: الدراسات الصحية، الدراسات البيئية.
المجالات التي تركز عليها الدراسات البيئية:
التحول العمراني المستدام لحياة أفضل. مبادرات الاقتصاد الأخضر لمستقبل ذكي. الابتكارات في الطاقة المستدامة. حوكمة المياه والصرف الصحي. تطوير المصادر البحرية المستدامة. الحلول الذكية لمواجهة التغير المناخي. التقنيات البيئية المبتكرة. الصحة والسلامة المهنية. ضمان الجودة في الإدارة البيئية. الاستدامة والتطبيق البيئي. إدارة النفايات. مواجهة تلوث الهواء والمياه. الطاقة النظيفة. ندرة المياه في العالم العربي. التعليم الصحي والبيئي المبتكر.
المجالات التي تركز عليها الدراسات الصحية:
التميز الحكومي في بناء النظم الصحية. جوانب الذكاء العاطفي لدى القوة العاملة في الصحة. الأمن الغذائي والتغذية المحسنة. إطلاق الابتكارات في أساليب الحياة الصحية. صحة المرأة والطفل لتحقيق حياة أفضل. التدابير الصحية ومعاييرها. الصحة عبر المحمول. تمويل الرعاية الصحية وإدارتها. قابلية الوصول إلى الرعاية الصحية الأمراض السارية، الأمراض غير المعدية، الصحة العقلية. الجودة والاعتماد في الرعاية الصحية. إصلاح التأمين الصحي.
ورشة عمل المؤتمر:
يقوم المؤتمر بطرح ورشة عمل الابتكار في المسؤولية المجتمعية والاستدامة يسعى هذا البرنامج الى تمكين الحضور بالارتقاء بالأداء المؤسسي عن طريق الابتكار في تصميم برامج المسؤولية المجتمعية والاستدامة في المؤسسات التي يعملون بها والاطلاع على بعض التجارب المؤسسية المميزة في الجانب التطبيقي للمسؤولية الاجتماعية والابتكار الذي أحدث أثراً وشكل نموذجاً لأفضل الممارسات الخاصة بتطبيق المفهوم. كما سيتم وضع الخطط والمبادئ التنفيذية والتوجيهية لهذا المفهوم وآليات التطبيق بناء على متطلبات الممارسات المثلى العالمية.
محتوى البرنامج:
• المفاهيم الأساسية للمسؤولية المجتمعية والاستدامة
• مبادئ المسؤولية المجتمعية وأبعادها الرئيسية.
• أهمية المسؤولية المجتمعية بالنسبة للمؤسسات.
• مراحل تبني المسؤولية المجتمعية والاستدامة في المؤسسات
• اهداف التنمية المستدامة 2030، وبيان دور المؤسسات في تحقيقها.
• مدخل الى الابداع والابتكار
• الابتكار في مجال الخدمات والبرامج المؤسسية
• الابتكار في برامج المسؤولية المجتمعية والاستدامة
• دراسة مجموعة من برامج الابتكار في مجال المسؤولية المجتمعية والاستدامة.
• التعرف على تطبيقات المسؤولية المجتمعية في مؤسسات القطاع الخاص والعام ومنظمات المجتمع المدني، في الوطن العربي، السعودية، الامارات المتحدة، الأردن.
• الابتكار في برامج المسؤولية المجتمعية والاستدامة
• علاقة المسؤولية المجتمعية ببعض المفاهيم مثل (الاقتصاد الاخضر، الاستدامة، اخلاقيات العمل، الممارسات الاخلاقية، الايزو 26000، مواطنة المؤسسات، الوقف الاسلامي)..
• المسؤولية المجتمعية وعلاقتها بالإعلام والتسويق.
• تقارير المسؤولية المجتمعية والاستدامة العالمية.
الأهداف التعليمية:
إكساب المشاركين المعارف والمهارات والقدرات والاتجاهات الحديثة للقيام بما يلى:
– تحديد مفهوم ومبادىْ المسؤولية المجتمعية للمؤسسات.
– التعرف على مفاهيم المنظمات العالمية الخاصة بالمسؤولية المجتمعية والاستدامة.
– تمكين المشاركين من تطبيق المسؤولية المجتمعية والاستدامة في وفقاً لأفضل الممارسات.
– تمكين المشاركين من الابتكار في برامج المسؤولية المجتمعية للمؤسسة.
– القدرة على تقييم المؤسسة حسب معايير المسؤولية المجتمعية المعتمدة. والاستدامة.
– الاطلاع على تجارب عالمية وعربية ومحلية مبتكرة في مجال المسؤولية المجتمعية والاستدامة
الفئة المستهدفة؟
• العاملون في مجال المسؤولية المجتمعية في المؤسسات.
• العاملون في العلاقات العامة والاتصال المؤسسي.
• العاملون في اقسام الجودة والتميز المؤسسي.
• العاملون في ادارة الموارد البشرية.
• كل من يرغب الدخول في هذا المجال

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

مجموعة دبي للجودة تعزز ممارسات الجودة والتميز المؤسسي والابتكار في مصر وافريقيا

وقعت مجموعة دبي للجودة مذكرة تفاهم مع الشركة الدولية للتكنولوجيا والحلول الاستشارية الذكية (ITICS Group) …