السبت , أكتوبر 20 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / هيئات / مجموعة عمل الإمارات للبيئة / “مجموعة عمل الإمارات للبيئة” تتخطى أهدافها السنوية في جمع المواد القابلة للتدوير

“مجموعة عمل الإمارات للبيئة” تتخطى أهدافها السنوية في جمع المواد القابلة للتدوير

في إطار احتفالها بمرور 25 عاماً على نشاطاتها في مجال الاستدامة
المجموعة تعلن عن سلسلة من الفعاليات الموجهة لإدارة النفايات في مختلف أنحاء الدولة خلال العام الجاري
شبكة بيئة ابوظبي: الإمارات العربية المتحدة، 18يناير 2017
احتفلت “مجموعة عمل الإمارات للبيئة” بمرور 25 عاماً على نشاطاتها في مجال الاستدامة خلال العام الفائت وذلك من خلال تخطيها لأهدافها السنوية الموضوعة لجمع المواد القابلة لإعادة التدوير مثل علب الألمنيوم والورق وأجهزة الهاتف المحمول. وحققت المجموعة أهدافها الطموحة من خلال تضافر جهود أكثر من 1500 جهة مختلفة في جميع أنحاء دولة الإمارات والتي تمثل كافة شرائح المجتمع. وارتفع الهدف الكلي للعام مع عمليات الجمع اليومية في إطار الجهود الأوسع لـ “مجموعة عمل الإمارات للبيئة” والهادفة إلى مكافحة الآثار السلبية على البيئة وتشجيع عملية إعادة التدوير للتأثير إيجابياً في مجال التغير المناخي ومكافحة التلوث.

وقالت حبيبة المرعشي، رئيسة “مجموعة عمل الإمارات للبيئة”: “شهدت الحملات المختلفة التي قمنا بإطلاقها ارتفاعاً مطرداً في حجم المشاركة ليس من قبل أفراد المجتمع فحسب، وإنما من جانب المتطوعين من مختلف القطاعات والذين يشاركونا هدفنا في الحفاظ على البيئة، ما ساعدنا على تحقيق هدفنا بنجاح”. كما حثت المرعشي أفراد المجتمع على تقدير فوائد التدوير والعمل نحو تحقيق الهدف الكلي في الحد من النفايات في مقالب القمامة.

وتروج “مجموعة عمل الإمارات للبيئة” بقوة لحملاتها وبرامجها لإدارة وتدوير النفايات، كما تشجع على جمع الورق والبلاستيك والزجاج والهواتف المحمولة وخراطيش الحبر من أجل تعميم ثقافة إعادة التدوير والتأكيد على أهميتها في مختلف أنحاء دولة الإمارات. ومنذ بدء برنامجها وحملاتها لإدارة وإعادة تدوير النفايات في العام 1997، قامت المجموعة بالحد من 63,171 طن متري من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، وتوفير 95,452 متر مكعب من مساحة مكب النفايات، ومنع قطع ما يقرب من 279,170 شجرة.

وتواصل “مجموعة عمل الإمارات للبيئة” التزامها وتبدي استعدادها لحماية البيئة تماشياً مع الإعلان عن عام 2017 “عام الخير” من قبل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات حاكم أبوظبي. وستقوم المجموعة بتنظيم الفعاليات على مدار العام لا سيما تلك المخصصة لإدارة النفايات والتي من شأنها أن تشجع على المشاركة الفعالة والالتزام والتعاون من جانب الجهات الحكومية والفنادق ومؤسسات القطاع الخاص والمؤسسات التعليمية والأسر في مجال تجميع المواد القابلة لإعادة التدوير.

وستتمحور مجموعة الفعاليات التي ستنظمها المجموعة حول إدارة النفايات بما في ذلك حملة “شجرة في المجتمع، جذور توحدنا”، و”النداء الأخضر” و”مبادرة علبتك لشجرتك” و”السباق السريع” و”مشروع التدوير في الحي” و”حملة إعادة التدوير”، و”حملة إعادة التشجير” و”حملة تجميع علب الألمنيوم”، حيث سيتم تنظيم هذه الفعاليات المتنوعة خلال النصفين الأول والثاني من العام الجاري.

نبذة عن “مجموعة عمل الإمارات للبيئة” (EEG):
تعد “مجموعة عمل الإمارات للبيئة” (EEG) مؤسّسة رائدة تُعنى بحماية البيئة من خلال تنظيم المبادرات التعليمية وبرامج العمل وتحفيز المشاركة المجتمعية. وتعد المجموعة أوّل منظمة بيئية غير حكومية في العالم تنال شهادة “أيزو 14001″، بالإضافة إلى كونها الوحيدة في دولة الإمارات الحاصلة على اعتماد “اتفاقية الأمم المتّحدة لمكافحة التصحّر” (UNCCD) و”برنامج الأمم المتّحدة للبيئة” (UNEP). كما تحظى “مجموعة عمل الإمارات للبيئة” بعضوية كل من “الميثاق العالمي للأمم المتّحدة” (UNGC) و”الاتحاد الدولي لصون الطبيعة” (IUCN) وشبكة مرفق البيئة العالمية لمنظّمات المجتمع المدني.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

مجموعة عمل الإمارات للبيئة تناقش “الاقتصاد الدائري: الحلقة المكتملة للنفايات”

خلال الحلقة النقاشية الرابعة لعام 2018 شبكة بيئة ابوظبي: دبي، الامارات العربية المتحدة 29 أغسطس …