الإثنين , أكتوبر 21 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / تنمية مستدامة / معارض ومؤتمرات استدامة / قمة ابوظبي للنفايات / “إيكو ويست 2017” يدعم استراتيجيات إدارة النفايات وحلولها المبتكرة في المنطقة

“إيكو ويست 2017” يدعم استراتيجيات إدارة النفايات وحلولها المبتكرة في المنطقة

في ظل تواصل المساعي الإقليمية لدعم عمليات تحويل النفايات إلى مصدر للدخل
شبكة بيئة أبوظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة 22 نوفمبر 2016
تلقي الدورة الرابعة من معرض “إيكو ويست”، الذي تستضيفه مصدر في إطار شراكة استراتيجية مع تدوير (مركز إدارة النفايات – أبوظبي)، الضوء على نمو الفرص الاقتصادية المرتبطة بالنفايات في منطقة الشرق الأوسط، عبر تبني أحدث الحلول المبتكرة في إدارتها.

ومن المقرر أن يناقش المشاركون في معرض إيكو ويست 2017 الذي يقام في الفترة ما بين 16 و19 يناير 2017 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، تحت مظلة أسبوع أبوظبي للاستدامة، أحدث الحلول والتطورات التي يمكن أن تلجأ إليها الحكومات والشركات في المنطقة من أجل تحويل التكلفة المتزايدة لإدارة النفايات إلى فرص اقتصادية مجزية عبر وضع استراتيجيات محكمة لهذه العملية. ويأتي ذلك في وقت يُتوقع فيه أن تتضاعف تكاليف النفايات الصلبة التي تجمعها البلديات في جميع أنحاء العالم بين العامين 2010 و2025، لتصل إلى 2.2 مليار طن بتكلفة 375 مليار دولار، بحسب بيانات صادرة عن البنك الدولي.

وفي هذا الصدد ، قال سعادة عيسى سيف القبيسي، مدير عام تدوير، إن “إيكو ويست 2017” سيشكل منصة مثالية لتبادل أفضل الممارسات، والتعرف على أحدث التقنيات، والتواصل مع الرواد والخبراء في القطاع”، وأضاف: “تأتي رعايتنا المستمرة لهذا الحدث في إطار إيماننا بضرورة مظافرة كافة الجهود المحلية والإقليمية من أجل تسليط الضوء على التحديات والفرص ضمن قطاع إدارة النفايات، وإيجاد أفضل السبل الكفيلة لتحويل هذه التحديات إلى فرص اقتصادية”.

وتشمل الفعاليات الرئيسية المنضوية تحت مظلة الحدث ورش عمل وندوات “إيكو ويست”، كمنبر لتَشاركِ الحلول وبناء علاقات الشراكة، بالإضافة إلى منتدى حلول إدارة النفايات الذي يعتبر إضافة جديدة إلى الحدث، حيث يجمع جنباً إلى جنب ممثلين عن بلديات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مع مجموعة من موردي الحلول والتقنيات الخاصة بالقطاع، وكبار الاستشاريين الذين سيقدمون رؤاهم حول مستقبل إدارة النفايات وفرص الأعمال التي يمكن أن يقدمها لجميع الأطراف.

ويعود كذلك برنامج تواصل الأعمال إلى “إيكو ويست” لمساعدة المشاركين في المعرض على الترتيب المسبق للاجتماعات بين المشترين والبائعين عبر القطاعين العام والخاص، وذلك في سياق الدعم المقدّم لسوق الاستدامة في إدارة النفايات. وكان البرنامج في العام 2016 استضاف 966 اجتماعاً مع 345 مشترياً من التنفيذيين من 227 شركة و25 بلداً.

ومن المنتظر أن يقدّم المعرض رؤىً وأفكاراً حول أساليب جديدة لإعادة استخدام النفايات وتدويرها والتقليل منها، مع الحفاظ على بيئة مستدامة، ضمن المساعي الرامية إلى المساعدة في تعزيز مستوى الكفاءة في إدارة النفايات الصلبة، ونشر الوعي في أوساط المجتمعات لتحسين جودة الحياة وتناول اللوائح التنظيمية على الصعيدين الراهن والمستقبلي.

وأشار تقرير حديث صادر عن شركة “فروست آند سوليفان” للأبحاث، أن حجم النفايات يزداد بمعدل نمو سنوي مركب قدره 11 بالمئة وذلك بسبب النمو السكاني والحضري السريع الذي تشهده دول مجلس التعاون الخليجي. وتزداد مع ذلك نظرة الحكومات إلى النفايات كـ “مصدر للثروة” في إطار التخطيط لمستقبل مستدام بيئياً، وتحقيق أهداف الصحة العامة، وتعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد.

ويدرك واضعو الخطط الاستراتيجية في المنطقة أن إعادة التدوير وحدها لن تُحقق هذه الأهداف الطموحة، لذا فإن مساعيهم تتحرك باتجاه استخدام محطات تحويل النفايات إلى طاقة كبديل للمكبات. وتتوقع شركة الاستشارات العالمية “غلوبل ماركت إنسايتس” في تحليلات أجرتها أن السوق العالمية المختصة بتحويل النفايات إلى طاقة تنمو بمعدل يتجاوز ستة بالمئة سنوياً، وأن قيمة هذه السوق سوف تتجاوز 33 مليار دولار بحلول العام 2023، في حين أن الأسواق الناشئة هي الأسرع نمواً في هذا المجال.

واستقطب معرض “إيكو ويست” في العام 2016 ما يزيد على 5,600 مشارك، بينهم تجار ورجال أعمال من 91 بلداً، علاوة على 47 شركة عارضة. وجاء المشاركون في الحدث من قطاعات ومجالات متعددة بينها البناء، وشركات إدارة النفايات الإلكترونية والخطرة والعضوية، والجهات الحكومية، وشركات الاستشارات، وشركات توريد التقنيات والمعدات والخدمات المتخصصة.

جدير بالذكر أن معرض “إيكو ويست” سوف يقام بمصاحبة كل من القمة العالمية لطاقة المستقبل والقمة العالمية للمياه، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

التعليق على الصورة: “إيكو ويست” 2017 يقدم الدعم للاستراتيجيات والحلول الخاصة بإدارة النفايات في المنطقة

نبذة عن «تدوير»
يذكر أن تدوير هي الجهة الحكومية الرئيسية المسؤولة عن كافة الأنشطة المتعلقة بتطوير خدمات إدارة النفايات، من جمع، ونقل، ومعالجة، والتخلص الآمن منها بطريقة فعالة واقتصادية في مختلف أرجاء إمارة أبوظبي، بالاضافه الى مكافحة اَفات الصحة العامة. كما أن تدوير لا تألُ جهداً في تقديم الدعم والمساندة لكافة الفعاليات والمناسبات التي تستهدف من خلالها توعية المجتمعات بأهمية الحفاظ على البيئة وتشجيعهم على ممارسة وتبني السلوك البيئي السليم، الذي من شأنه دفع عجلة التنمية المستدامة. يرجى زيارة الموقع www.Tadweer.ae

نبذة عن “إيكو ويست”
يعد معرض “إيكو ويست” الذي تستضيفه “مصدر”، ويقام سنوياً في مركز أبوظبي الوطني للمعارض بالتعاون مع “تدوير”-مركز إدارة النفايات – أبوظبي، منصة عالمية رائدة تناقش تطوير عمليات إدارة النفايات وإعادة تدويرها بشكل مستدام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وما حولها. وانطلاقاً من رؤية الحدث المتمثلة باعتبار النفايات مصدراً اقتصادياً ثميناً، يجمع “إيكو ويست 2017” تحت مظلته خبراء وصناع قرار إقليميين وعالميين يعملون في هذا المجال من القطاعين العام والخاص لتبادل الخبرات والمعلومات وتسهيل فرص أعمال جديدة.
ويستعرض الحدث أهم المبادرات والتقنيات الحديثة، ويتيح للمشاركين فيه فرصة تبادل أفضل الممارسات في مجال إدارة النفايات، ويلعب دوراً محورياً في دعم جهود البلديات والحكومات وكبرى الشركات العاملة في القطاع لتحقيق أهدافهم الطموحة في مجال إدارة المطامر، ووضع استراتيجيات متنوعة ومتكاملة للتدوير وإعادة الاستخدام.
لمزيد من المعلومات حول معرض “إيكو ويست” يرجى زيارة الموقع www.ecowaste.ae

نبذة عن أسبوع أبوظبي للاستدامة
يشكّل أسبوع أبوظبي للاستدامة محفلاً دولياً رفيع المستوى يعمل على توحيد قادة الفكر وصانعي القرار والمستثمرين، لمواجهة التحديات المتعلقة بالطاقة المتجددة والتنمية المستدامة. يروّج هذا الحدث المرموق لتبادل الأفكار ويحثّ على تسريع العمل لتطوير الحلول المستدامة اللازمة لدعم النمو الاقتصادي والسكاني السريع، في ظلّ التوقعات بوصول عدد سكان العالم إلى تسعة مليارات نسمة بحلول العام 2050. يُعتبر أسبوع أبوظبي للاستدامة مبادرة انبثقت عن حكومة أبوظبي، وهو أكبر تجمع بشأن الاستدامة في منطقة الشرق الأوسط، ومنتدى مهمّ لتحفيز الحوار والعمل على الصعيد العالمي. مزيد من المعلومات متاح في الموقع www.abudhabisustainabilityweek.com.

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين 1- مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) 2- مدير تحرير مجلة البيئي الصغير (توعوية بيئية موجهة للاطفال صدرت عن بلدية ابوظبي (2001 - 2010) 3- مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2017) 4- مؤسس ورئيس التحرير المسؤول شبكة بيئة ابوظبي (اول وسيلة اعلامية مرخصة ومتخصصة بتوطين المعرفة المسؤولة باللغة العربية الأم في مجال التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية (2011 - 2017)

شاهد أيضاً

“بيئة” تقدم تقنيات وحلول مبتكرة لمناقشة التحديات البيئية خلال معرض “إيكو ويست”

تشارك للمرة السابعة على التوالي وتعلن عن خطط غير مسبوقة في مجال الطاقة المتجددة شبكة …