الأحد , أبريل 30 2017
أخبار عاجلة
الرئيسية / CSR / مسؤولية مجتمعية / مؤسسات ومنظمات مسؤولة / الشبكة العربية للـ CSR / “المنتدى العربي للمسؤولية الاجتماعية” يجمع كبار الأسماء والخبراء في مجال الاستدامة تحت سقف واحد
pic32807_lw

“المنتدى العربي للمسؤولية الاجتماعية” يجمع كبار الأسماء والخبراء في مجال الاستدامة تحت سقف واحد

ينطلق 19 الجاري تحت شعار “دفع عجلة الأجندة العربية للتنميـة المستدامة من خلال الابتكار والتعاون”
شبكة بيئة ابوظبي: دبي: الإمارات، 16 أكتوبر 2016
تنطلق فعاليات الدورة السابعة من “المنتدى العربي للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات” يوم الأربعاء المقبل الموافق 19 أكتوبر/تشرين الأوّل الجاري في فندق “شتيجنبرجر” في منطقة الخليج التجاري بدبي بمشاركة واسعة لنخبة من كبار المسؤولين الحكوميين والخبراء في مجال المسؤولية الاجتماعية والاستدامة. ويكتسب هذا الحدث المرتقب أهميةً كبيرةً باعتباره يشكّل منصة استراتيجية تجمع صنّاع القرار وروّاد القطاعين العام والخاص تحت سقف واحد للوقوف على أهم القضايا الملحّة والمحتملة ذات الصلة بالمسؤولية الاجتماعية في المنطقة العربية وسائر أرجاء العالم.

وستشهد دورة العام من “المنتدى العربي للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات”، الذي يحظى برعاية “جامعة الدول العربية” وتنظّمه “الشبكة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات” الرائدة في مجال الأبحاث والتدريب والتي تتّخذ من دولة الإمارات العربية المتّحدة مقراً رئيساً لها، مشاركةً متميّزةً لعدد من المتحدثين رفيعي المستوى من “لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا” (الإسكوا) وجامعة الدول العربية ومعهد الأرض في “جامعة كولومبيا” و”المكتب الإقليمي لغرب آسيا التابع لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة” وغيرها من المؤسّسات والجهات المختصة في المجال.

وسيتخلّل اليوم الثاني من المنتدى الإعلان عن أسماء الفائزين بـ “الجوائز العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسّسات”، إحدى أبرز الفعاليات المخصّصة لقطاع الاستدامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي تعد الجائزة الأولى من نوعها التي تهدف إلى تكريم الشركات والمؤسّسات لجهودها المتميّزة في مجال الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية. ومن المتوقّع أن يصل عدد الفائزين في الجائزة إلى أكثر من 20 فائزاً ضمن الفئات المختلفة.

وسيتضمّن جدول أعمال المنتدى، الذي يقام تحت شعار “دفع عجلة الأجندة العربية للتنميـة المستدامة من خلال الابتكار والتعاون”، أربع جلسات رئيسة لمناقشة كافة الجوانب والمناحي المتعلّقة بقطاع الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية في المنطقة والعالم، حيث ستتمحور الجلسة الأولى حول جهود الاستدامة في العالم العربي ومدى مواءمتها مع الأهداف الإنمائية للألفية، مع التركيز أيضاً على أولويات التنمية في ضوء “أهداف التنمية المستدامة” التي وضعتها الأمم المتّحدة. وستتناول الجلسة الثانية أهمية الشراكات في تحقيق “أهداف التنمية المستدامة” وتعزيز المسؤولية الاجتماعية لضمان المواءمة والتناسق بين السياسات وتحفيز الجهود المتضافرة والشراكات بين الدول العربية في المجال. أمّا الجلسة الثالثة، ستناقش الديناميكيات والتحديات الراهنة التي تواجه الأطراف المتعاونة ضمن القطاع الخاص والعام والمجتمع المدني، في حين ستسلّط الجلسة الرابعة والأخيرة الضوء على كافة الجوانب المتعلّقة بالشباب والابتكار والمشاريع الاجتماعية. وعلاوةً على ذلك، سيتضمّن المنتدى أيضاً سلسلةً من جلسات النقاش ومختبرات الإبداع والعروض التقديمية المستفيضة التي سيترأّسها نخبة من كبار القادة وروّاد الاستدامة العالميين.

وقالت حبيبة المرعشي، رئيسة “الشبكة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسّسات”: “تأتي دورة العام من المنتدى بمثابة دعوة صريحة لمواصلة الجهد والعمل الدؤوب في المنطقة في أجل وضع أسس متينة ومتماسكة للارتقاء بالمسؤولية الاجتماعية والاستدامة على الساحة الإقليمية، وذلك عبر مجموعة من الجلسات والفعاليات النوعية التي تمهّد الطريق للخروج بتوصيات محلية وعالمية في المجال، مع التركيز بشكل خاص على الشباب باعتبارهم قادة المستقبل والأقدر على تحقيق أهداف الأجندة العربية للمسؤولية الاجتماعية. وممّا لا شك فيه أن المناقشات المكثّفة التي سيشهدها الحدث ستقدّم نظرةً شاملةً ومفيدة حول كيفية متابعة ونشر ثقافة الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية على الساحة الإقليمية والعالمية. ونتطلّع قدماً في “الشبكة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسّسات” لمشاركة خبراتنا الواسعة في المجال والمساهمة الفاعلة في إرساء أطر عمل واضحة وأكثر فعالية وإحكاماً لدفع عجلة التنمية المستدامة والنهضة الحضارية في المنطقة والعالم”.

ومن جانبه، أوضح سعادة سيف حميد الفلاسي، الرئيس التنفيذي لشركة بترول الإمارات الوطنية “إينوك”، أن التطلّعات الطموحة التي توليها الدول العربية لشعوبها تعزّز الحاجة الملحّة لإجراء تحليلات مكثّفة ومعمّقة حول التأثيرات المحتملة للتقدّم والنماء على البيئة والمجتمع، مضيفاً: “تكمن أهمية “المنتدى العربي للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات” في كونه يوفّر منصةً هامةً لمناقشة أفضل السبل التي يمكن للمنطقة اتّخاذها من أجل النمو، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الدور المحوري للقطاع الخاص في دعم واستكمال ودفع عجلة جهود المسؤولية الاجتماعية والاستدامة بما يتماشى مع المساعي الدولية للوصول إلى الأهداف الإنمائية المحدّدة. ونحن على ثقة تامة بأن دورة العام من المنتدى ستتيح لنا نظرةً شاملةً وفرصة متميّزة لترسيخ أواصر التعاون والتنسيق في المجال على مستوى المنطقة”.

وبدوره، أردف أحمد عجب نور، مدير عام ضمان الاستدامة في شركة التعدين العربية السعودية “معادن”، قائلاً: “يقع مستقبل الكوكب ورفاه المجتمع الدولي بين أيدي كلّ منّا وهو أمر يهم الجميع من كافة أطراف وفئات المجتمع. ويأتي “المنتدى العربي للمسؤولية الاجتماعية للمؤسّسات” ليؤكّد على ذلك وليسلّط الضوء على الأدوار الرئيسة المنوطة بنا من أجل الحفاظ على البيئة وضمان حياة مريحة ورغيدة للجميع. ونؤكّد في هذا الإطار على دعمنا الكامل لأهداف هذا المنتدى الذي يدعو إلى تحفيز الابتكار وتضافر الجهود والتعاون يداً واحدةً من أجل تحقيق استراتيجيات المسؤولية الاجتماعية والاستدامة التي تنتهجها المنطقة”.

ويُذكر أن “المنتدى العربي للمسؤولية الاجتماعية للمؤسّسات” يحظى بدعم العديد من الجهات الحكومية ومؤسّسات القطاع الخاص في المنطقة، بما في ذلك “إينوك” من دولة الإمارات بصفتها الراعي الإستراتيجي؛ و”معادن” من المملكة العربية السعودية بصفتها الراعي البلاتيني؛ و”دايموند ديفلوبرز” من دولة الإمارات كراع ذهبي؛ في حين تتولى الرعاية الفضية كل من شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات “جيبك” من البحرين و”ترايستار ترانسبورت” من دولة الإمارات، بالإضافة إلى “مجموعة عمل الإمـارات للبيئة” بصفة الشريك البيئي، وشركة “إكسبيرت كونسلتنغ أون جوفيرنينس” (Expert Consulting on Governance) كداعم استراتيجي، فضلاً عن مؤسّسة “ماي كلايمنت” (myclimate) وعدد من الشركاء الإعلاميين مثل “7 دايز” (7 Days)، و”جلف نيوز” (Gulf News)، و”مون ميديا كونسلتنت” (Moon Media Consultant) و”أورينت بلانيت” (Orient Planet) و”سايبر جير” (Cyber Gear).

عن Dr. Imad Saad

رئيس تحرير شبكة بيئة ابوظبي عضو جمعية الصحفيين بالإمارات، واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين والرابطة العربية للاعلاميين العلميين مؤسس ومدير تحرير مجلة المرشد الزراعي (ارشادية زراعية صدرت عن بلدية ابوظبي (1999 - 2010) مؤسس ومدير تحرير مجلة الشجرة المباركة (علمية أكاديمية متخصصة بنخيل التمر والابتكار الزراعي، تصدر عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2009 - 2016)

شاهد أيضاً

ورشة عمل الجائزة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات

الشبكة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات تنظم ورشة عمل متخصصة لمشاركي الدورة السابعة للجائزة شبكة بيئة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *