الأربعاء , فبراير 21 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / إعلام مستدام / مراسلوا الشبكة / الدوحة قطـر / البرنامج التدريبي.. إعداد المدرب المحترف الصغير

البرنامج التدريبي.. إعداد المدرب المحترف الصغير

شبكة بيئة ابوظبي: (قنا الطفل / بقلم مراسلتنا /شهد دعنا / الأردن) 10 سبتمبر 2016

أصدقائي سأحدثكم اليوم عن البرنامج التدريبي (إعداد المدرب المحترف الصغير) الذي جاءت فكرته من قبل المهندسة والمدربة “بيان خريسات” … تعد الفكرة الأولى من نوعها في الأردن.. وهي مبدعة حقا.. لأن الأطفال عندما يتدربون على أن يصبحوا مدربين يشغلون وقت فراغهم ببدل الألعاب الإلكترونية الغير مفيدة، وينشغلون بتحضير دورتهم. وذلك أمر ممتع حقا إذ أنني كنت من هؤلاء الصغار  واستمتعت بتحضير دورتي التدريبية..

وكان لي هذا اللقاء مع الأستاذة بيان …مرحبا بك أستاذة بيان وأهلا وسهلا بك في موقع “قنا الطفل” التابع لوكالة الأنباء القطرية..

هو برنامج تدريبي بعنوان “إعداد المدرب المحترف الصغير” وهو البرنامج الأول من نوعه في الأردن بحيث يتضمن 10 دورات تدريبية وهي: (وسع مجال إدراكك -ثقتك بنفسك – تذكر معي – لنتواصل – تأثيرك في الآخرين-شخصيتك كما يجب أن تكون -الذكاءات المتعددة -أنت القائد -المدرب الصغير).

ويهدف البرنامج إلى تحقيق 26 هدفا و 52 محورا ومن أهم هذه المحاور:

 (- ما التدريب -التعليم والتدريب – أدواتك التدريبية – أمام الجمهور -حقيبتك التدريبية -أنت المدرب).

*نحن نعلم أن المدرب الصغير سيكتسب الصفات والقدرات التنافسية المختلفة ولكن هل هذه القدرات ستؤهله لأن يكون مدربا قادرا على التدريب؟

نعم بالتأكيد فإن هذا البرنامج بجميع محاوره وأهدافه سخرتها للسعي وراء تطوير المخرجات، فالطفل الذي يتلقي هذه الرعاية مبكراً حتما سيلمع لاحقاً في مجال التدريب عامة وفي مجال تدريب الصغار خاصة، فالملقي والمتلقي من نفس الفئة العمرية وهذا ما يوفر فرصا للإبداع أكثر.

*هل سيعقد هذا البرنامج على مدار العام؟

هذا ما نطمح إليه بأن يكون البرنامج على مدار العام، ونظراً للإقبال المتزايد من المنتفعين ومن أولياء أمورهم وحتي من الأشخاص الذين تقدموا بطلبات الترشيح خلال الدورة الحالية ولم يقع عليهم الاختيار، فالمقاعد كانت محدودة جدا مقارنة بالأعداد التى تقدمت للمقابلة ولم يحالفهم الحظ في الانضمام إلى المجموعة.

*ماهي تطلعاتك المستقبلية بالنسبة للبرنامج إلى أين سيصل؟

البرنامج سيتخطي حدود المنطق المعتاد في النجاح بإذن الله تعالى.

*أهم الصعوبات التي تواجهك بالبرنامج ؟

أنا لست ممن يرغب بالحديث عن الصعوبات والمعوقات ولا أريد أن أعلي من شأنها ولا حتي أن أشغل نفسي في التفكير بها  -رغم أنني لا أنكر وجودها – فأنا بالتعاون مع أصحاب الطموح بلا حدود الذين لا يعرفون لليأس طريقا أمثال المدير العام لمركز زها الثقافي السيدة “رانيا الصبيح” ، والداعمين لي دائما أفراد أسرتي وأخص بالذكر أختي “سناء” ،لكم مني جميعا  عظيم الشكر، ووافر الامتنان.

*ما الأهداف والغاية من هذا البرنامج؟

يحتاج موضوع الأهداف والغايات وحتى المحاور الكثير من الوقت فهو موضوع شائك كوني صممت بنفسي البرنامج، وكوني لا أؤمن بالقيود إلا أني سأجمل لكم أهمها، السعي وراء تعميق مفاهيم الثقة بالنفس و توسيع مدارك المشترك عن طريق تعلم المزيد من المهارات والأنشطة العملية التعليمية ، والعمل على توفير بيئة خصبة وملائمة لإخراج مخرجات قادرة على تدريب أطفال آخرين مثلهم تماماً ،  فأنا عندما صممت البرنامج اتبعت أفضل السبل والوسائل الملائمة لتدريب الطفل  فأسلوبي  العلمي هو البحت إلى جانب اللين غير المفرط للقوة ،وخصوصا أني على قناعة تامة بأن الكلام اللين أقوى من الحق البين،  فبناء جسور من الثقة والمحبة بين المدرب والمتدرب هو ما جعل المشتركين بالبرنامج يتلقون التدريب.

*ما هي المميزات التي سيحصل عليها المدرب من مركز زها الثقافي؟

عندما اقترحت برنامج (إعداد المدرب المحترف الصغير) قمت باقتراح جائزة المدرب الصغير المتميز والتي كانت رؤيتها أن يكون مركز زها المؤسسة الرائدة في صنع المدرب الصغير المتميز ورسالتها تحفيز التدريب نحو الأداء المتميز ونشر ثقافة التميز في المجتمع الفتي، والتي تتضمن فئتين الفئة الأولى صغير مبكر (9-11) سنة والفئة الثانية صغير (12-14)سنة ،والتي تقوم على ثلاثة معايير رئيسية وهي مجال الجوانب الشخصية ومجال القيادة وأخيرا مجال التدريب، وبالفعل تمت الموافقة على الجائزة من قبل إدارة المركز بحيث يقدم كل مشارك في البرنامج التدريبي دورة تدريبة مصغرة أمام لجنة أداء المشارك لتحديد الفائزين من كل فئة.

* آخر كلمة تودين توجيهها ؟

يتلخص آخر ما أود قوله في (ثمان كلمات) وهو موجه للأهالي تحديدا “أطلق العنان لأفكار طفلك وامسح من قاموسه كلمة مستحيل”

شكرا لك أستاذة “بيان” على إبداعك الذي لا يوجد له مثيل ..

 

وتذكروا يا أصدقائي من لديه موهبة فليغتنمها بما هو مفيد له …

عن alsatary

شاهد أيضاً

الجبارة: إعلامي المستقبل يهدف لتشكيل جيل إعلامي واعد

شبكة بيئة ابوظبي (قنا الطفل/الدوحة) 30 نوفمبر 2016 فكرة فريق (إعلامي المستقبل) ساهمت في غرس …