الخميس , أغسطس 17 2017
الرئيسية / تنمية مستدامة / اخبار وفعاليات مستدامة / دور القادة في تعزيز قيمة الشركات من خلال الاستدامة
Photo during the CFO Leadership Meeting

دور القادة في تعزيز قيمة الشركات من خلال الاستدامة

أول اجتماع إقليمي للقادة الماليين
الاجتماع الأول للرؤساء الماليين انعقد الاسبوع الماضي في أبوظبي
استضافت وترأست الاجتماع، مجموعة أبوظبي للاستدامة بالشراكة مع مشروع صاحب السمو الملكي أمير ويلز “المحاسبة من أجل الاستدامة” وبالتعاون مع مبادرة بيرل وجمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين
جمعت الفعالية القادة الماليين من كافة أنحاء المنطقة للمناقشة ومشاركة المعرفة والخبرات بشأن كيفية دمج إدارة القضايا البيئية والاجتماعية في عمليات واستراتيجيات الشركات
شبكة بيئة أبوظبي، 9 نوفمبر، 2015:
عقدت مجموعة أبوظبي للاستدامة الأسبوع الماضي الاجتماع الأول للرؤساء الماليين بالشراكة بين مشروع أمير ويلز “المحاسبة من أجل الاستدامة”، تم خلاله تبادل المعرفة بين القادة والرؤساء الماليين، حيث ناقشوا خلال الاجتماع أهمية دمج الاستدامة في أجندة الرؤساء الماليين، وكيف يمكن أن يكون للاستدامة تأثيراً إيجابياً حقيقياً على أداء المؤسسات والشركات.
ناقش الاجتماع كيف يمكن لقضايا الاستدامة الرئيسية، التي تشمل التغير المناخي وندرة الموارد، أن تتسبب في مخاطر تجارية كبرى، وكيف يمكن أن تدفعنا للتفكير في خلق فرص تجارية وكلا الأمرين يؤثر على الشركات عالمياً. كما تناول الاجتماع أهمية التخطيط وتقليل هذه المخاطر، والحاجة الملحة لاستجابة الشركات اليوم لضمان استمراريتها في المستقبل.
وجرت العادة أن لا تدخل قضايا الاستدامة في نطاق صلاحيات الرؤساء الماليين، حيث يقومون بالتركيز على الميزانيات، ويتركون المسؤولية الاجتماعية المؤسسية للإدارات المختصة. ولكن مع اعتماد الميزانيات الكبيرة للمشاريع والقرارات المالية في المؤسسات المتوسطة والكبيرة الحجم بالمنطقة والتي تعتمد على موافقة الرؤساء الماليين، لن تصبح مجرد المشاركة والمناقشة لقضية هامة مثل الاستدامة كافياً.
في ظل تزايد مشاركة الرؤساء الماليين في الإدارة والتقييم ورفع التقارير حول أنشطة الاستدامة في الشركات، ساعد اجتماع هؤلاء الرؤساء في تحديد أهمية الاستدامة للشركات، وتخلل الاجتماع جلسة نقاشية لمشاركة الآراء حول أهمية مجتمع المالية والمحاسبة في الاستجابة لتحديات الاستدامة التي تواجهنا، مما يعزز من الوعي والمسؤولية بشأن العوامل الخارجية التي تحدثها الشركات.
باتت الاستدامة جزءاً من قاموس الرؤساء الماليين أكثر من ذي قبل، وأصبحت جزءاً لا يتجزأ من المؤسسات التي تتميز بكفاءة العمل حول العالم. ساهم اجتماع الرؤساء الماليين في الاستفادة من خبرات المتحدثين والمشاركين من خلال جلسات تفاعلية ودراسات حالة، تشير إلى أنه عندما تدمج الشركات الاستدامة في عمليات صنع القرار، يؤدي ذلك إلى اتخاذ قرارات استثمارية أفضل، ويعزز من خفض التكلفة على المدى الطويل، فضلاً عن تحقيق الشفافية، وتقديم بيانات عمل قيمة للمستثمرين، والشركاء والمجتمعات المحلية على حد سواء.
وخلال الاجتماع، قالت هدى الحوقاني، مدير مجموعة أبوظبي للاستدامة: ” أطمح ألا نتحدث قريباً عن الاستدامة المالية، وأن نتحدث فقط عن المالية، حيث يصبح استخدام الموارد بكفاءة واستدامة جزء لا يتجزأ من العمليات المالية، وعنصر جوهري في التميز المؤسسي.”
وأضافت الحوقاني: “أبرز الاجتماع الأول للرؤساء الماليين القيم التي يركز عليها الشركاء مثل الشفافية، واستعرض الأثر القوي للاستدامة على المدى الطويل، وعلى أداء الشركات، حيث تعتبر الاستدامة جزء متأصل في إدارة المخاطر المؤسسية في أي شركة ناجحة.”
وانتهى الاجتماع إلى توصية تؤكد على أهمية إنشاء شبكة للممارسات الإقليمية.
ويشار إلى أنه وفي عشية الاجتماع، أقيم حفل استقبال في المقر الرسمي لإقامة السفير البريطاني في أبوظبي، حيث التقى الرؤساء والخبراء الماليون لتبادل الآراء والانطباعات حول ما دار في الاجتماع من دمج الاستدامة في عملية صنع القرار بهدف التحول إلى نماذج عمل أكثر مرونة، واقتصاد أكثر استدامة واستقراراً.

عن alsatary

شاهد أيضاً

unnamed-3

أبوظبي للاستدامة تناقش اهداف التنمية المستدامة

ركزت فيها على دور قطاع الأعمال في تحقيقها خلال جلسة حوار شبكة بيئة ابوظبي: 11 …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *