السبت , فبراير 25 2017
الرئيسية / تنمية مستدامة / اخبار وفعاليات مستدامة / التخطيط الحضري والإدارة – منهجية سهلة الاستخدام
logoalsatary-f

التخطيط الحضري والإدارة – منهجية سهلة الاستخدام

في محاضرة نظمتها إدارة التراث العمراني والآثار

شبكة بيئة ابوظبي: دبي: 29 اكتوبر 2015:

نظّمت إدارة التراث العمراني ببلدية دبي محاضرة بعنوان: (التخطيط الحضري والإدارة -منهجية سهلة الاستخدام)  وذلك يوم الأربعاء الماضي في مبنى دار الترميم بمنطقة الشندغة التاريخية بإمارة دبي.

وألقى المحاضرة الدكتور محمد نبيل شناف- بروفيسور في العمارة وعميد كلية العمارة والفنون والتصميم في الجامعة الأمريكية في دبي، طوَّف المحاضر في محاضرته حول نقاط ثلاث هي:1-استخدام الوسائل البصرية لتعريف وتحديد الموقع، ولتقييم المعلومات وتبادلها حول المشكلات في المدينة بديلا عن المدونات المستفيضة. 2-التخطيط التعاوني من خلال الوسائل البصرية 3-التخطيط العمراني والإدارة باستخدام التغير الحضري مؤشرا في ذلك.

ويعد المحاضر الدكتور محمد نبيل شناف بروفسور في العمارة وعميد كلية العمارة والفنون والتصميم في الجامعة الأمريكية في دبي. قبل انضمامه إلى الجامعة في يناير عام 2001م، شغل منصب رئيس تحرير الطبعة العربية / الإنجليزية لـ “مجلة ARCA ” المتخصصة في الهندسة المعمارية، التصميم والاتصال المرئي. درس الدكتور شناف التصميم الداخلي والهندسة المعمارية والتخطيط الحضري منذ 1989م عام انتهاءه من الدكتوراه من جامعة نوتنغهام البريطانية. قبل مجيئه إلى الإمارات العربية المتحدة، شغل منصب رئيس اللجنة التربوية الوطنية لإدارة المدينة والتقنيات الحضرية في الجزائر ومستشار الحكومة في مجال التخطيط الحضري.

كما شغل الدكتور شناف منصب عضو أو رئيس اللجان العلمية والمنظمة للعديد من المؤتمرات الدولية في العمارة والتخطيط العمراني. وهو أحد المراجعين والمقيمين لمؤسسات تمويل البحوث، وعضو مشارك بانتظام في الإشراف على البحوث في كل المستويات الجامعية والدراسات العليا وعضو مقيم للمسابقات الدولية في الهندسة المعمارية والتصميم الحضري.

قام الدكتور شناف بتصميم العديد من المباني والمناطق الحضرية بما في ذلك الأحياء السكنية الجديدة، وإعادة تأهيل الأحياء العشوائية وترميم مدينة قديمة عمرها سبعة قرون من خلال  “المدينة الهندسية” التي كان قد أسسها في عام 1992 (الجزائر) وAEIB (دبي).

ويعد الدكتور شناف القوى الرائدة  في المنطقة  في إعداد وتصميم العديد من البرامج الدراسية للعمارة والتصميم الداخلي. وأخيرا، يقوم الدكتور شناف بإعداد وتقديم العديد من ورش التدريبية في إدارة وتخطيط المدن  لصناع القرار والعاملين في الميدان.

 

 

عن alsatary

شاهد أيضاً

unnamed-3

أبوظبي للاستدامة تناقش اهداف التنمية المستدامة

ركزت فيها على دور قطاع الأعمال في تحقيقها خلال جلسة حوار شبكة بيئة ابوظبي: 11 …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *