الثلاثاء , يونيو 25 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / مبــادرات / مدينتي بيئتي / التعليم باللعب لتغيير السلوك من أجل دبي أكثر مدن العالم استدامة

التعليم باللعب لتغيير السلوك من أجل دبي أكثر مدن العالم استدامة

مدارس دبي تشهد اطلاق ورش عمل مدينتي بيئتي

شبكة بيئة ابوظبي: دبي 23 أكتوبر 2015

بكثير من الحب والمرح والتعليم باللعب شهدت مدارس دبي إطلاق ورش العمل البيئية الخاصة بمشروع مدينتي بيئتي التابع لبلدية دبي بمشاركة أكثر من 200 طالب وطالبة حيث شملت الورشة الأولى أكثر من 80 طالبة في مدرسة السلام النموذجية للتعليم الأساسي الواقعة بمنطقة برشاء 3 ، كما شملت الورشة الثانية أكثر من 70 طالب في مدرسة الرازي للتعليم الأساسي في منطقة الصفا 1 ، في حين شارك في الورشة الثالثة أكثر من 75 طالب من مدرسة الشعراوي للتعليم الاساسي في منطقة المنارة.

أكد ذلك المهندس عبد المجيد السيفائي مدير إدارة النفايات في بلدية دبي مشيراً إلى أن تلك المدارس المشار اليها تعتبر من ضمن المناطق التابعة لمشروع مدينتي بيئتي، والتي ركزت على مبدأ التعليم باللعب لرفع مستوى الوعي والمعرفة البيئية حول أهمية فرز النفايات بالمصدر كخوة أولى لإعادة تدوير النفايات.

واعتبر المهندس سيفائي أن هذه الورش سوف تغطي خلال الفصل الدراسي الاول والفصل الدراسي الثاني عدداً من مدارس منطقة ام سقيم والبرشاء 2 والبرشاء 3 والجميرا التابعة للمرحلة الثانية من مشروع مدينتي بيئتي ينفذها الفريق الفني المعتمد من بلدية دبي والذي يتمتع بخبرات نوعية في نقل المعرفة بطريقة مبسطة وتمكين الأطفال بما يساعد في زرع القيم وتعديل السلوك. مشيداً بأهمية ورش العمل البيئية في نقل المعارف الاساسية بطريقة عملية يقوم بها كل طالب وطالبة بنفسه لبيان أهمية دور الفرد بالمجتمع في حماية البيئة وتنميتها وتعزيزاً لمبدأ الشراكة في المسؤولية بين كافة فئات المجتمع لتحقيق استدامة دبي.

كما أكد أن منهجية عمل الورشة تستند الى تعريف الطفل بطريقة عملية بسيطة فرز النفايات بالمصدر وأن ما قام به خلال الورشة يمكن لكل أفراد المجتمع أن يقوموا به، بالإضافة الى تمكين الطلبة المستهدفين من تطبيق ما تعلموه من الفرز بالمصدر وتعزيز فكرة أن كل أفراد المجتمع يمكن لهم أن يساهموا بالفرز عبر رمز الحملة (المكعب). فالمكعب هو وحدة قياس ما ينتجه الفرد باليوم من النفايات وبتراكم هذه الكمية بطريقة مفروزة يصبح للنفايات قيمة فنية وقيمة اقتصادية لا يستهان بهما في منظومة التنمية المستدامة.

كما يمثل اللعب أداة تربوية تساعد في إحداث تفاعل بين الطلاب مع عناصر البيئة من حولهم لغرض التعلم وإنماء الشخصية والسلوك وتأهيل أبطال الفرز للمنافسة.

 

كما عبرت الوجوه البريئة لطالبات مدرسة السلام للتعليم الثانوي عن فرحتهن بهذه المشاركة بورشة عمل كيفية اعادة تدوير النفايات لإنتاج مواد جديدة ومفيدة من خلال تجارب بسيطة ومستدامة. وكذا طلاب مدرسة الرازي ومدرسة الشعراوي للتعليم الاساسي بدبي. لأن الأعمال العظيمة في المستقبل تبدأ الآن بسلوكيات بسيطة.

عن alsatary

شاهد أيضاً

من قال أن أجواء المؤتمرات الصحفية كلها جدية؟

  لدينا الكثير من المرح في ورشة أبطال الفرز!‫#‏مدينتي_بيئتي بمقر ‫#‏بلدية_دبي ‫#‏دبي_الاستدامة ‫#‏دبي_المستدامة ‫#‏إعادة_التدوير ‫#‏تدوير_النفايات …