الإثنين , أكتوبر 14 2019
الرئيسية / CSR / مسؤولية مجتمعية / معارض ومؤتمرات مسؤولة / مؤتمر ابوظبي للمسؤولية / مؤتمر المسؤولية المجتمعية بدول مجلس التعاون ينطلق في ابوظبي الاحد القادم

مؤتمر المسؤولية المجتمعية بدول مجلس التعاون ينطلق في ابوظبي الاحد القادم

برعاية الشيخة فاطمة بنت مبارك ..

أبوظبي في 13 ابريل 2015 / وام /

تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة ..تستضيف أبوظبي الدورة الثالثة من مؤتمر المسؤولية المجتمعية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يوم الاحد 19 ابريل ويستمر لمدة يومين .

وأعلنت هيئة الهلال الاحمر الاماراتي ان المؤتمر الذي سيفتتحه معالي الشيخ نهيان بن مبارك ال نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع سيشهد منح وسام الشيخة فاطمة بنت مبارك للمؤسسات الخليجية الرائدة في مجال المسؤولية المجتمعية.

وقال سعادة راشد المنصوري نائب الامين العام لهيئة الهلال الاحمر للشؤون المحلية – في مؤتمر صحفي عقد بالمقر الرئيسي للهلال في ابوظبي قبل ظهر اليوم – ان المؤتمر سيشهد حضور عدد كبير من رجال الاعمال والمسؤولين التنفيذيين في العديد من المؤسسات والشركات من دول مجلس التعاون اضافة الى الاكاديميين والباحثين في مجال المسؤولية المجمعية من دول مجلس التعاون والدول العربية والعالم الذين يشاركون في العديد من جلسات النقاش واوراق العمل التي تعزز من منهجية المسؤولية المجتمعية لدى كافة شركات القطاع الخاص اضافة الى القطاع الحكومي والهيئات والمنظمات غير الربحية.

واضاف ان الهلال الاحمر الذي يرعى ويشارك في مثل هذه المؤتمرات والفعاليات يؤكد دوره الطليعي باعتباره ركيزة العمل الانساني في الدولة وذراع الاماراتي الانساني على الصعيدين المحلي والخارجي ويدعم بالتالي دور شركائه داخل الدولة وخارجها بهدف تحقيق السلام الاجتماعي وحماية البيئة وتعزيز خطوات التنمية المستدامة كاستثمار طويل الاجل .

وفي رده على سؤال لوكالة انباء الامارات عما اذا كان المؤتمر سيضع الية الزامية لمشاركة المؤسسات والشركات في المسؤولية المجتمعية والحوافز التي ستقدم اليها ..قال المنصوري ان الالتزام الاجتماعي من جانب المؤسسات هو التزام ادبي وليس هناك شرط الزامي للمشاركة باعتبار ان العمل الانساني مفتوح للجميع والكل يحب المشاركة فيه بالقدر الذي يستطيع ولذلك فان مؤتمر المسؤولية المجتمعية سيعمل على تشجيع المؤسسات والشركات على تكثيف مشاركاتها في الاعمال المجتمعية لما فيه مصلحة المجتمع نفسه .

وقال ان المؤتمر يهدف الى تطوير العمل المجتمعي انطلاقا من مسؤوليتها الاجتماعية حيث للمؤتمر قيمة كبيرة لدى جهات الاختصاص كما ان الهلال الاحمر هو المظلة الكبيرة للمسؤولية المجتمعية.

وعن الرسالة التي يرغب الهلال الاحمر ان يوجهها للمؤتمر ..قال سعادة راشد المنصوري ان الغاية منه هو حث المؤسسات المجتمعية على المشاركة في العمل المجتمعي فالباب مفتوح لكل من يرغب في المساهمة ومن لديه الثقافة الاجتماعية للمشاركة لان المجتمع بحاجة الى دعم كل فئاته .

وحول اهمية الوسام الذي ستمنحه سمو الشيخة فاطمة للمؤسسات الخليجية الرائدة في مجال المسؤولية المجتمعية وشروط منح الوسام ..قال المنصوري ان هذا الوسام الذي يمنح للمرة الاولى للمؤسسات الخليجية الرائدة ليس له شروط الا ان هناك معايير دولية لافضل الممارسات المجتمعية التي تاخذ طابع الهوية المحلية والهوية الخليجية .

وأكد راشد مبارك المنصوري – في المؤتمر الصحفي الذي عقد بحضور سعادة محمد يوسف الفهيم نائب الأمين العام للخدمات المساندة وعدد من المسؤولين في الهيئة للإعلان عن فعاليات مؤتمر المسؤولية المجتمعية الثالث – أن الهيئة تضطلع بدور ريادي وأساسي في العمل الإنساني على المستويين المحلي و الخارجي لدعم ومساعدة الفئات الضعيفة والمهمشه والمنكوبة وتطوير البني التحتية وأساسيات الحياة للمجتمعات الهشه في أرجاء العالم وذلك انطلاقا من مبادئ الهلال الأحمر نفسها وتجاوبا مع سياسة دولة الإمارات العربية المتحدة في تقديم العون لكل محتاج بهدف تجسير الهوة بين فئات المجتمع المحلي وتحقيق السلام بين الدول و الشعوب في العالم .

وقال إن هيئة الهلال الاحمر عندما تنظم مثل هذه الفعاليات فإنها تؤكد على دورها الطليعي باعتبارها ركيزة العمل الإنساني في الدولة وذراع الإمارات الإنساني على الصعيدين المحلي و الخارجي وتدعم بالتالي دور شركاتها العديدين داخل الدولة وخارجها بهدف تحقيق السلام الاجتماعي وحماية البيئة و تعزيز خطوات التنمية المستدامة كاستثمار طويل الأمد ..مشددا على أن الإسهام في حماية المجتمع والبيئة عبر ثقافة المسؤولية المجتمعية يعد أكثر من كونه اختيارا بل هو ضرورة لاستمرارية ونماء المؤسسة أو الشركة ذاتها فأي مجموعة عمل تمارس نشاطا في منطقة ما لها مصلحة أكيدة في استقرار ونماء هذه المنطقة عبر دعمها للمبادرات الاجتماعية المختلفة سواء ما يتعلق منها بالإنسان أو بالبيئة المحيطة .

وأعرب أمين عام الهلال الأحمر عن شكر و تقدير الهيئة لرعاة المؤتمر هذا العام .. اتحاد غرف التجارة و الصناعة بالدولة وصندوق معاشات و مكافآت التقاعد لإمارة أبو ظبي وبلدية مدينة أبو ظبي و جمعية أبو ظبي التعاونية و مجموعة اللولو هايبر ماركت .

وقال الدكتور عماد سعد ممثل اللجنة العلمية في مؤتمر المسؤولية المجتمعية ان وسام سمو الشيخة فاطمة هو الاول من نوعه الذي يمنح للمؤسسات المجتمعية الرائدة في دولة الامارات ودول مجلس التعاون الخليجي وقد تخطت مواصفاته المعايير الدولية المحددة للوسام وهو ما يميز ايضا الدورة الثالثة لمؤتمر المسؤولية المجتمعية .

واوضح ان هذا الوسام يهدف الى تعزيز التنافس بين المؤسسات المجتمعية للمشاركة في العمل المجتمعي وهو ورقة رابحة بامتياز وقيمة اضافية للمؤسسات وهو ما يؤكد ان الامارات معتادة على تقديم المبادرات النوعية في كل مجال .

واشار الى ان مؤتمر المسؤولية المجتمعية المقبل يتميز عن الدورتين السابقتين للمؤتمر بعدة مميزات اولها اطلاق وسام الشيخة فاطمة فهو قيمة مثالية للعاملين بكل الجهات في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والثاني ان هناك نقلة نوعية في اوراق العمل التي ستلقى اثناء المؤتمر المقبل حيث سيصل عددها الى 12 ورقة واربع ورش عمل اضافة الى 18 متحدثا مقارنة مع ستة متحدثين من ست دول في الدورة الاولى للمؤتمر .

وذكر ان الميزة الثالثة للدورة الثالثة للمؤتمر هي جانب الابتكار والابداع وكذلك بناء شراكات جديدة لتحقيق الاهداف الانسانية للمجتمع وتعزيز ثقافته من خلال ورش العمل التي ستقام لهذا الغرض اثناء انعقاد المؤتمر .

وأكدت فاطمة الشريقي مديرة إدارة الاتصال المؤسسي في صندوق معاشات و مكافآت التقاعد لإمارة أبو ظبي إن الصندوق يساهم في رعاية مؤتمر المسؤولية المجتمعية الثالث لدول مجلس التعاون إيمانا منه بأهمية خدمات المسؤولية المجتمعية في دعم و تمكين فئات عديدة من المجتمع و المساهمة في دعم الجوانب الاقتصادية والاجتماعية و البيئة في الدولة ..مشيرة إلى أن الجهات الحكومية و المؤسسات في القطاعات المختلفة في الدولة بلغت درجة جيدة من الوعي بأهمية هذا النوع من الخدمات و أصبحت تتسابق في إطلاق و رعاية الفعاليات التي تساهم بشكل مباشر في دعمها .

وقالت إن مؤتمر المسؤولية المجتمعية لدول مجلس التعاون حقق نجاحا كبيرا خلال السنتين الماضيتين ويعد فرصة جيدة للقاء عدد كبير من المختصين و الخبراء و المهتمين في هذا المجال على مستوى دول مجلس التعاون لتبادل الخبرات وطرح أفكار من شأنها أن تساهم في الارتقاء بخدمات المسؤولية الاجتماعية في المنطقة .

وأكد عاصم العلي المدير التنفيذي للموارد البشرية في جمعية ابوظبي التعاونية على دور الجمعية في خدمة المجمتع والشراكة المستمرة مع الهلال الاحمر في خدمة المجتمع .. وقال ان مشاركة الجمعية تكثر في المواسم مثل شهر رمضان وغيره الا ان هذه المشاركة مستمرة ودائمة على مدار العام وبفعاليات كبيرة .

وقال يوسف علي المدير العام لمجموعة اللولو ان المجموعة تولي جانب المسؤولية المجتمعية اهتماما كبيرا وتعمل بالشراكة مع هيئة الهلال الأحمر لدعم المبادرات التي تختص بهذا الجانب ..مؤكدا ان الالتزام بالمسؤولية المجتمعة جزء من سياسة المجموعة لخدمة المجتمع .

 

ويتضمن برنامج مؤتمر المسؤولية المجتمعية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الثالثة الذي سيعقد في فندق سانت ريجيس الكورنيش بابوظبي اربع جلسات عمل واربع ورش على مدى يومين يشارك فيهما 18 متحدثا ..وستكون جلستا العمل في اليوم الاول عن الابتكار والابداع والانظمة والتشريعات في حين ستتناول في اليوم الثاني الشراكات والتحالفات وتطبيق مفهوم التنمية المستدامة.

عن alsatary