السبت , سبتمبر 23 2017
الرئيسية / بنك المعلومات / صحة مستدامة / نقص فيتامين د وأثره على صحة الفرد – 1

نقص فيتامين د وأثره على صحة الفرد – 1

المهندسة ندى زهير الاديب

مديرة إدارة التغذية المجتمعية، مستشفى توام- شركة صحة ابوظبي

محاضرة تغذوية قدمت في اطار ندوة علمية في مستشفى توام بتاريخ 18 سبتمبر 2014

نقص فيتامين د  وأثره على صحة الفرد

توفير المعلومات اللازمة لمساعدة المهنيين المختصين بالتغذية للتعرف على فيتامين د، عوامل خطورته، نقصه في الحامل والطفل والمسن والدور التغذوي وفقاً لأحدث الأبحاث  العلمية.

أين نجد فيتامين د

·      فيتامين أشعة الشمس.

·      يصنع في الجسم بمساعدة أشعة فوق البنفسجية الشمسية بالتعرض لطلائع الجلد وتصنع فيتامين أولى D3. هذا المكون يعمل في الجسم وببطء خلال 36 ساعة ويتحول لحالة نشطة مع حرارة الجسم.

·      عند تحوله لفيتامين نشط يتحول الى هرمون (مركب مصنع) علماً بأن 90%  من تصنيع الفيتامين يأتي من أشعة الشمس. في حين أن 10% فقط يأتي من نوعية من الغذاء.

·      الكبد يضيف مجموعة OH والكلية يضيف مجموعة OH لتصنيع الفيتامين النشط

·      كما نحصل على فيتامين D من النبات على شكل فيتامين D2 ومن الحيوان على شكل فيتامين D3


·      مغذيات العظام: فيتامين D، K ، A، كالسيوم، فسفور، مغنيسوم وفلورايد، يسمى كالسيفيرول مهم لتشكيل العظام.

·      يساعد العظام على ضبط تراكيز الكالسيوم والفسفور فيه، ويحفز امتصاص العنصرين في العظم ويحافظ على مستواهم للحد السليم في الدم، وبالتالي يعمل على صيانة وبناء العظام.

·      منظم الجسم الأساسي لتوازن الكالسيوم ويساعد على تزويد العظم بالمعادن ويحافظ على صحة الهيكل العظمي وتكوين الأسنان.

·      يذوب في الدهون لأنه يصنع أصلاً من الكوليسترول في الجلد عند تعرضه لأشعة الشمس.

·      المسئول على تنظيم الكالسيوم و الفسفور في الدم واعادة امتصاصهم من الأمعاء وإعادة امتصاص الكالسيوم من الكليتين.

كمية الكالسيوم المطلوبة يوميا حسب العمر

من 0 – 6 اشهر يحتاج الى 210 مليغرام باليوم

من 7 – 12 شهر يحتاج الى 370 مليغرام باليوم

من 1 سنة – 3 سنوات يحتاج الى 500 مليغرام باليوم

من 4 سنة – 8 سنوات يحتاج الى 800 مليغرام باليوم

من 9 سنة – 18 سنة يحتاج الى 1300 مليغرام باليوم

من 19 سنة – 50 سنة يحتاج الى 1000 مليغرام باليوم

فوق 50 سنة مع الحوامل والمرضعات يحتاج الى 1200 مليغرام باليوم

المصدر: Ref: food & nutrition board, institute of medicine, dietary reference intake 1997

مصادر الكالسيوم المطلوبة يوميا وأين توجد في الاغذية

مجموعة الحبوب:

       ¾ كوب من حبوب إفطار مدعمة تحتوي على 1100 ملغ كالسيوم

       شريحة واحدة من خبز كامل النخالة أو أبيض تحتوي على 24 ملغ كالسيوم

مجموعة الخضروات

       حبة متوسطة من البطاطا بالقشرة (مخبوزة): تحتوي على 148 ملغ كالسيوم

       نصف كوب بروكولي (نيئة): يحتوي على 21 ملغ كالسيوم

مجموعة الفواكه

       225 غرام من عصير البرتقال (مدعم): يحتوي على 300 ملغ كالسيوم

       10 حبات من التين (المجفف): تحتوي على 269 ملغ كالسيوم

مجموعة اللحوم والبقول والبيض

       28 غرام من اللوز ( أو الحمص) تحتوي على 148 ملغ كالسيوم

مجموعة الألبان

       225 غرام من الروب: تحتوي على 335 ملغ كالسيوم

       225 غرام من حليب خالي أو قليل أو كامل الدسم: تحتوي على 302 ملغ كالسيوم

المصدر:  Source: Eleanor D., Sara L. Essentials of Nutrition &Diet Therapy, ninth edition, 152, 2007

بينما نقص الفسفور نادر، فإن غذاء قليل الكالسيوم يسبب نقصه في مستوى الدم:

       فيتامينD وهرمون الباراثويد يعمل على طرح الكالسيوم من العظام حتى يقوم بصيانه المستويات الهامة من الدم.

       يعطي اشارات للكلية لتقليل كمية الكالسيوم المطروحة في البول، كل هذه الخطوات تساعد على ضبط كميه الكالسيوم في الدم.

أهمية فيتامين د

·      50 % من السيدات، صغار وكبار السن لا يستهلكون الكمية الموصى بها من فيتامين د

·      80-90% من النساء اللواتي لديهن نقص في فيتامين د هم من الفئات العمرية 20- 39 سنة

·      78% من سكان الامارات لديهم نقص فيتامين د وخاصة لدى النساء وفقاً لدراسة مستشفى دبي

·      دلائل تبين أن نقص فيتامين د يزيد عند الأطفال في المجتمعات (بينت دراسة في بريطانيا أنه من 885 طفل هنالك 318 لديهم نقص الفيتامين).

·      تزايد في أعداد المصابين بنقص الفيتامين خلال السنوات الثلاث الماضية.


عوامل تحد من وصول أشعة الشمس

1- المكان الجغرافي

2- مواسم السنه

3- المدة في اليوم

4- تلوث الجو

5- الملبس

6- العمارات الشامخة

7- العيش الداخلي

8- واقي الشمس

امتصاص فيتامين د

يمتص فيتامين د في الامعاء الدقيقة ذائباً في الدهون ويتأثر امتصاصه بالعوامل التي تؤثر على امتصاص الدهون مثل : البراز الدهني الناتج عن التهاب البنكرياس ومرض السلياك وانسداد القناة الصفراوية وامراض الكبد.

أسباب نقص فيتامين د

– اضرار في الكبد أو الكليتين مما يمنع تحويل الفيتامين إلى المواد الأيضية الفعالة.

– البشرة السمراء، رضاعة طبيعية بدون مكملات، نقص التعرض للشمس، عدم تناول حليب مدعم.

أعراض نقص فيتامين د

1.  تعب عام

2.  عدم انتظام في النوم

3.  ألم في عظام أسفل الظهر والرسغ والقدمين

4.  تكسر الأظافر وتأخر تطور الأسنان وتساقط الشعر

5.  اكتئاب او تقلب مزاج

6.  بكاء دون سبب

7.  ضعف عضلات

8.  مشاكل في عضلة القلب في الحالات الشديدة

9.  ضعف مناعة ضد الأنفلونزا

 

نقص فيتامين د

المدى الطبيعي ما بين 30 الى 74 نانوجرام لكل ملليتر دم

ng/mL (severe deficiency)

10-24 ng/mL (mild to moderate deficiency)

نقصه يسبب نقص الكالسيوم وزيادة خطورة أمراض مزمنة مثل ترقق العظم.

ونقصه عند المراهقين قد لا يصلون للكثافة العظمية المطلوبة.

  مضار نقص فيتامين د

·      الكساح: انحناء ساقين للأطفال: تعتبر أكبر مشكلة صحية عامه في الولايات، وبعد عام 1940 طبق مشروع حليب مدعم لتفادي المشكلة تم اختفاء مرض الكساح

الأن حوالي 98 % من المنتجين يضيفون 400 IU فيتامين “د” للحليب، ومنتجاته كالجبن والأيسكريم. 

·      ترقق العظام: اي فشل في توفر كميات الفيتامين أو في تناول غذاء لتفادي نقص الكالسيوم في العظام ويسبب تكسر عظام بسبب قلة الكثافة العظمية.

·      لين العظم: للكبار، قلة المعادن في العظم يسبب مرض ألم العظام (استيومالاسيا) فتصبح العظام لينة، مرنة، هشة نتيجة أن الجلد والكبد والكلية تقل السعه الإنتاجية لتحويل الفيتامين لحالته النشطة.

وسببه انه يشرب القليل أو عدمه من الحليب (المصدر الرئيس للفيتامين) ويكون قابعاً في بيته وعند الخروج يلبس أغطيه واقي. في حين أن مكملات الفيتامين مهمة لكبار السن.

مضار زيادة فيتامين  د

الزيادة في مستوى فيتامين “د” في الجسم يسبب أعراض تسمم مثل: تكلس الأنسجة الرقيقة في شرايين الدم، الكلى، القلب والرئة، مما يؤدي بعد فتره طويلة إلى الموت، وقد يسبب قلة شهية، صداع، تقيء.

اذا كان اكثر من 80 نانوجرام لكل ملليتر في الدم //   >80 ng/mL (toxicity possible)

اغذية تحتوي فيتامين د

سمك، بيض، حليب، رقائق كورن فليكس، عصير فاكهة مدعم ، الفطر، زيت كبد سمك القد، الكبده

عن alsatary

شاهد أيضاً

شعار حملة صحة وسياحية

إدارة التثقيف الصحي بالشارقة تنظم مؤتمراً صحفياً للإعلان عن تفاصيل حملة “صحة وسياحة 2017”

شبكة بيئة ابوظبي: الشارقة، 13 أغسطس 2017 تنظم إدارة التثقيف الصحي التابعة للمجلس الأعلى لشؤون …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *