الثلاثاء , يونيو 25 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / مبــادرات / وزنك ذهب طفلك ذهب / طفلك ذهب تبدأ يوم 10 سبتمبر بأخذ الأوزان النهائية

طفلك ذهب تبدأ يوم 10 سبتمبر بأخذ الأوزان النهائية

شبكة بيئة ابوظبي: دبي: 27 اغسطس 2014:

حددت بلدية دبي الفترة من 10 سبتمبر القادم فترة أخذ الأوزان النهائية في مواقع تسجيل فعالية طفلك ذهب والذي تقوم بلدية دبي حاليا بتنفيذه وشارك فيه أكثر من 28 ألف شخص ما بين طفل وشاب ورجال ونساء صرحت بذلك فهيمه الأميري رئيسه قسم العلاقات العامة بالبلدية. وقالت إن فترة أخذ الأوزان النهائية سوف تستمر لمدة ستة أيام وحتى نهاية الخامس عشر من سبتمبرالقادم  تمهيدا لإعلان الفائزين النهائيين في المسابقة التي تنظمها البلدية للعام التالي على التوالي حيث كانت المسابقة الأولى بعنوان وزنك ذهب وهذا العام تم الاتفاق على تسميتها طفلك ذهب انطلاقا من جهود البلدية في الحفاظ على الصحة العامة بالإمارة .

وقالت الأميري أكد الحصر النهائي للمشاركين في برنامج بلدية دبي مسابقة طفلك ذهب الذي بدأت فعالياته خلال شهر رمضان الماضي والذي انتهى التسجيل فيه يوم 24 يوليو الماضي وأن أعداد المسجلين وصلت إلى نحو 28 ألف شخص وعائلة في الإمارة.

وقالت إنه بعد الانتهاء التام من عمليات الحصر بدأت البلدية المرحلة الثانية والتي شملت الفحوصات الطيبة المجانية والاستشارات من قبل المختصين وكذلك فعالية البرنامج الرياضي لمساعدة المشاركين في المسابقة على تطوير قدراتهم والمساهمة في تخفيف أوزان البدينين والذين يرغبون في إنقاص أوزانهم والتنعم بحياة صحية بعيدا أن مشاكل السمنة وزيادة الأوزان

وذكرت إن برنامج الفحوصات الطبية المجانية مستمرة يوميي الاثنين والأربعاء من كل أسبوع من قبل المختصين من الساعة السادسة مساء إلى الساعة التاسعة في مواقع التسجيل التي تمت فيها عمليات تسجيل المشاركين في المسابقة وهي حديقة الصفا وحديقة زعبيل وحديقة البرشاء وممشى الخوانيج وممشى حديقة الممزر، كما تم تخصيص يوم الجمعة من كل أسبوع لفعالية امش معنا من الساعة الثامنة إلى الساعة التاسعة بقيادة مدربي اللياقة البدنية

وتتضمن الفعالية أيضا أنشطة رياضية ، دروس لياقة للكبار والصغار ، فعاليات للأطفال ، استشارت طبية، فحوصات صحية ، خيارات غذائية صحية ، سحوبات على جوائز والعديد من الفقرات الترفيهية والتثقيفية لجميع الأعمار كل يوم خميس في حديقة الخور الخميس 14 أغسطس وفي  مدينة الطفل ، 21 أغسطس  وفي حديقة زعبيل  28 أغسطس حديقة الصفا وفي  4 سبتمبر حديقة شاطئ الممزر   من الساعة 5:00 م إلى الساعة 8:00 م

وأردفت الأميري  أن الإقبال الجماهيري على المشاركة في المسابقة أوضحت بجلاء الدور الوطني الذي تلعبه بلدية دبي وذلك في إطار دورها الذي رسمته توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة حاكم دبي وسمو الشيخ حمدان بن راشد وزير المالية رئيس بلدية دبي، والتعليمات المستديمة لسعادة حسين لوتاه مدير عام بلدية دبي .

وتلخصت فكرة المبادرة مشاركة جميع أفراد المجتمع بالوصول إلى الوزن الأمثل للجسم والحفاظ عليه في مدة محددة خلال شهر رمضان الماضي  والحفاظ على جسم صحي وسليم خلال هذا الشهر الفضيل الذي يعتبر فيه الصوم مهما على صحة الفرد.

ويكون الفائــــــز في هذه المبادرة من ينقص أعلى نســــبة من الـــــوزن خــــــــــــــلال مدة البرنامج التي تصل إلى 30 يوم من إطلاقه، وسيحصل المشارك على جرام واحد من الذهب عن كل كيلو جرام ينقصه من وزنه بينما تحصل العائلة  على 2 جم ذهب لكل 1  كجم يفقده من وزن أحد أفرادها.

وقد أعدت اللجنة المنظمة للفعالية فرق عمل موزعه على مراكز التسجيل في ممشى حديقة شاطئ الممزر وممشى الخوانيج البوابة 3 وممشى حديقة الصفا البوابة 2 وممشى البرشا البوابة الرئيسية وممشى حديقة زعبيل البوابة 3، ويتم قياس الوزن على فترتين لكل مشارك – عند المشاركة و عند الانتهاء من الفعالية.

ومن جانبها قالت الدكتور نجيبه الشيزاوي المسؤولة الطبية في الشركة الفنية المساهمة في تنفيذ الفعالية أن الطفل المشارك يخضع  لفحوصات خاصة وموافقة من قبل الخبراء وأخصائيي التغذية قبل التسجيل، وأخذ تعهد من والدي الطفل بالتقيد بالشروط والمقاييس الصحيحة لمساعدة الطفل على الحصول على الوزن الصحي المستهدف خلال الفترة المحددة، كما يلحق الطفل للبرنامج الغذائي والرياضي المعد لهم خلال فترة المتابعة

وقالت إن الإقبال كبير من جانب العائلات المواطنة والمقيمة على المشاركة في المسابقة وخاصة أن الفحوصات التي تتم يقوم بها فريق طبي محترف ويساهم بشكل شديد في أعلام الجمهور المشارك بكافة المشاكل الصحية المترتبة على البدانة وعلى سوء التغذية.

وأشارت الشيزاوي بان الملاحظة الطبية التي تم رصدها من خلال فحص آلاف الحالات أن السبب الرئيسي للبدانة في الإمارة يعود إلى عدم اهتمام الأسرة بالتغذية السليمة للطفل والاعتماد على الوجبات الجاهزة وكذلك عدم اهتمام الأسرة بتحفيز الطفل على ممارسة الرياضة بشكل عام ،دون قصر الأمر على رياضه معينه ولكن الأصل أن تقوم الأسرة بتعويد الطفل على ممارسة الرياضة ولو على الأقل رياضة المشي .

وقالت إن المسابقة مرت بعدة مراحل هي مرحلة إدخال البيانات والتسجيل، ومرحلة استشارة الخبراء أثناء التسجيل، تليها مرحلة المتابعة والأنشطة المرافقة، وأخيرا مرحلة القياسات النهائية، ففي مرحلة إدخال البيانات والتسجيل تم إدخال المشارك لبياناته كاملا في الموقع الالكتروني للتسجيل الخاص بالمبادرة www.thedmgold.com ، بعد إدخال البيانات سيحصل المشارك على رقم التسجيل الخاص به، وحضور المشارك لموقع التسجيل مع إحضار نسخة عن ورقة البيانات، والتأكد من هوية الشخص المشارك وعدم حمله أشياء ثقيلة، وقياس وزن المشارك، وتدوين الوزن على ورقة البيانات مع توقيع وختمه من قبل الشخص المسئول.

أما الأطفال فوق 10 عاما فتم الحصول أولا على استشارة وموافقة من قبل أخصائي التغذية قبل أخذ قياس وزنه وإكمال تسجيله، وإدخال ورقة البيانات في الصندوق وجمع البيانات وإدخال وزن المشارك في نظام التسجيل، وبعد إكمال التسجيل يحصل المشارك على رسالة تؤكد إكمال بياناته بنجاح مع وزنه الحالي، تليها مرحلة استشارة الخبراء أثناء التسجيل للأطفال تكون هذه المرحلة إجبارية للأطفال حيث توفير خلال مرحلة التسجيل ركن خاص للأطفال تضم الفحوصات الطبية (فحص الضغط والسكري، قياس الطول والخصر، قياس مؤشر كتلة الجسم)، والاستشارة من قبل أخصائيي التغذية (نصائح غذائية، نشرات توعويه، جدول متابعة)، ولوحة تعريفيه تضم الوزن المثالي والطول للأطفال حسب العمر.

كما تم في ركن الأطفال تقديم نصائح للوالدين حول دورهم لمساعدة أطفالهم منذ الصغر على اتباع العادات الغذائية الصحية والابتعاد عن السلوكيات الخاطئة، وغرس في الأطفال حب الرياضة من خلال تشجيعهم على ممارسة الرياضة المحبوبة لديهم من قبل مدرب اللياقة، كما يحتوي ركن الأطفال على لوحة  كبيرة توضح  الوزن الصحي لكل طفل بالنسبة لطوله وعمره وميزان خاص بالأطفال ويستلم كل طفل يزن وزنه على هديه.

أما مرحلة المتابعة فتضمنت خط ساخن للرد على استفسارات المتسابقين وتقديم النصائح الغذائية، وموقع الكتروني خاص بالمبادرة يحتوي الموقع على نصائح للحصول على الوزن المثالي، وارقام أختصاصي التغذية للمتابعة، وجدول الأنشطة الرياضية والفعاليات المصاحبة. امشي معنا: تشجيع المشاركين على المشي كمجموعات من خلال وضع جدول للمشي في أماكن مختلفة.

والمرحلة الأخيرة هي مرحلة القياسات النهائية وهي خلال الفترة من 10 ولغاية 15 سبتمبر 2014 من خلال إرسال رسائل نصية لكل متسابق بتاريخ القياس النهائي لوزنه.

وتعد مزاولة الرياضة في رمضان من الأشياء المهمة والأساسية، لأنها تعني الصحة والفائدة والتكوين الصحيح للإنسان ومن مختلف الأعمار، فالرياضة تحصن الجسم من الآفات والأمراض وتقضى على الخمول والشيخوخة المبكرة، وبالتالي تزداد فائدة ممارسة الرياضة خلال أيام شهر رمضان المبارك فتظل مزاولة الرياضة هي من الأشياء المهمة والأساسية، لأنها تعني الصحة والفائدة والتكوين الصحيح للإنسان ومن مختلف الأعمار، فالرياضة تحصن الجسم من الآفات والأمراض وتقضى على الخمول والشيخوخة المبكرة، وبالتالي تزداد فائدة ممارسة الرياضة خلال أيام شهر رمضان المبارك فيظل الإنسان نشيطاً وغير كسول بفضل مواظبته على الرياضة بكافة أنشطتها وألعابها المختلفة، فالصيام والرياضة فــــيهما فائدة كبيرة للصحة وجـــــسم الإنسان والمشي رياضة لها آثار ايجابية على كل أعضاء الجسم خاصة الدورة الدموية، ويتحول عند البعض من عادة محمودة إلى ضرورة تقترن بأهمية حرق الدهون الزائدة في بعض الأكلات الرمضانية..

تؤدي ممارسة الرياضة دوراً مهماً في الحفاظ على توازن مكونات الجسم من سوائل وعضلات ودهون وعظام، وفي الوقاية من الأمراض

تحصّن ممارسة الرياضة في شهر رمضان الجسم من الأمراض وتقضي على الخمول والكسل فيزيد الجسم نشاطاً وحيوية. صحيح أن ممارسة الرياضة أيام السنة كافة مهمة ومفيدة، لكن تصبح ممارستها خلال رمضان ضرورة لأنها توفر للجسم النشاط البدني المنظم الذي يكسبه حيويته ونشاطه، وممارستها المعتدلة في جو معتدل الحرارة فرصة جيدة لحرق الدهون وما تم تخزينه طوال العام.

وتأتي هذه المبادرة حرصا من بلدية دبي على الاستمرارية في إطلاق المبادرات المجتمعية المفيدة التي تهدف من خلالها إلى نشر الوعي الصحي بين أفراد المجتمع لتشجيعهم على ممارسة الرياضة، حيث كان فضل السبق بالسنوات الماضية في إطلاق العديد من المبادرات الهادفة في نفس المجال وغيرها من الفعاليات المشابهة التي حرصت البلدية على تزامنها مع شهر رمضان المبارك كحملة يلا نمشي، بكل خطوة اجر، ومبادرة وزنك ذهب التي حصلت بها البلدية على جائزة الفكرة المبدعة لجائزة دبي للأداء الحكومي المتميز في دورتها لعام

ووجهت الدكتورة نجيبه الشيزاوي عدة نصائح عامة للجمهور والمشتركين أبرزها تناول الطعام على الأقل ثلاث مرات في اليوم الواحد اهتم بجسمك. عندما تشعر بأنك تناولت ما يكفي لتناول الطعام، توقف عن الأكل. توقف قبل الشعور بالشبع، أو الامتلاء، أو بالغثيان من تناول الطعام. يمكنك أن تأكل أكثر إذا كنت جائعا حقا، إذا كنت لا تزال تشعر بالجوع أو غير راضٍ بعد الوجبة الرئيسية أو الوجبة الخفيفة، انتظر 10 دقائق على الأقل قبل أن تأكل المزيد من الطعام. في كثير من الأحيان، يختفي هذا الشعور اشرب الكثير من المشروبات الخالية من السعرات الحرارية (الماء والشاي والقهوة والدايت صودا). قد تكون عطشاً، وليس جائعاً.

قم باختيار اللحوم الخالية من الدهن، الأجبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم، و الحليب الخالي من الدسم أو الذي يحتوي 1٪ من الدسم بدلا من الخيارات ذات السعرات الحرارية العالية أو الدسم، احصل على الكثير من الألياف. تعتبر الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة مصادر جيدة. تناول الحبوب الغنية بالألياف كل يوم توقف عن السكر. على سبيل المثال، شرب عصير الفاكهة بكمية أقل، أحفظ جميع المواد الغذائية في المطبخ. لا تأكل إلا في مكان محدد، مثل الطاولة. لا تأكل في السيارة أو غرفة النوم أو أمام التلفاز، خطط لإعداد الوجبات قبل وقت كاف، حاول الطبخ بالأساليب التي تخفض السعرات الحرارية، اطبخ دون إضافة الدهون (الخَبز، الشواء، السلق، استخدم بخاخات الطبخ غير اللاصقة بدلا من الزبدة أو الزيت. يمكنك أيضا استخدام المرق، أو عصير الفاكهة بدلاً من الزيت عند الطهي، استخدم الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية بدلا من تلك ذات السعرات الحرارية العالية عندما يكون ذلك ممكنا، اطبخ فقط ما تحتاجه لتناول وجبة واحدة (لا تترك بقايا طعام).

إذا كنت تطبخ كميات إضافية، قم بوضعها بعيدا عندما تكون جاهزة حتى تتمكن من تناولهم في وجبات أخرى. قم بتخزين بقايا الطعام في الحاويات التي لا يمكنك أن ترى من خلالها.، اطبخ عندما لا تكون جائعا. مثلا، اطبخ غداء الغد بعد أن تأكل عشاء اليوم، اجعل الفواكه والخضراوات وغيرها من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية جزءا من كل وجبة، قم بشرب الماء أثناء طهيك للطعام، وقت تناول وجبات الطعام، اشرب كوب من الماء قبل تناول الطعام. اشرب المزيد خلال وجبات الطعام، استخدم أطباق، وكؤوس، و أدوات طعام أصغر من المعتاد، قم بتقسيم صحنك إلى أربعة أجزاء متساوية. استخدم جزء واحد للحوم، واحدة للنشويات (مثل المعكرونة والأرز والبطاطا والخبز)، واثنين من الخضار غير النشوية، لا تضع أطباق التقديم على الطاولة. فهذا يجعل من الصعب أن تأكل كمية إضافية

ضع صلصة السلطة على الجانب بدلا من خلطها مع الخضراوات، أو صَبها على سلطتك. ثم استخدم شوكتك الخاصة في تغميس لقمة السلطة قبل أكلها قم بتغيير مكانك المعتاد الخاص بك على طاولة الأكل

اجعل وقت تناول الطعام مميز عن طريق استخدام أطباق ومناديل، وكؤوس جميلة.تناول الطعام ببطء. قم بأخذ بضع فواصل (دقيقة واحدة في كل مرة) أثناء تناول وجبات الطعام. واترك شوكة الطعام الخاصة بك بين اللقمات. قم بتقطيع طعامك لقمة واحدة في كل مرة استمتع بالفاكهة كنوع من الحلوى بدلاً من الكعكات، الفطائر، أو غيرها من الحلويات، اترك قليلا من الطعام في صحنك. (يمكنك التحكم في الطعام، لا تدعه يتحكم بك)قم بإزالة صحنك الخاص بمجرد الانتهاء من تناول الطعام.

تناول الوجبات الخفيفة

تناول وجبات خفيفة يمكن أن يكون جزءا من خطتك لفقدان وزن صحي. يمكنك أن تأكل ست مرات في اليوم الواحد طالما أنت تخطط لتناول الطعام ولا تأكل الكثير من السعرات الحرارية.

خطط للمستقبل. تأكد من أن تكون الوجبات الخفيفة الصحية في متناول اليد. إذا كان الطعام الصحيح غير متوفر، قد تكون أكثر عرضة لتناول الطعام المتاح، مثل الحلوى والكعك، ورقائق البطاطا، بقايا الطعام، أو الخيارات الأخرى “السريعةحافظ على وجباتك الخفيفة منخفضة السعرات الحرارية في جزء خاص من الثلاجة. واجعلها تشمل خيارات جيدة مثل سلاسل الجبن قليلة الدسم، ولبن الزبادي منخفض السعرات الحرارية، والحليب الخالي من الدسم قطع صغيرة من الخضراوات النيئة المغسولة مثل الجزر، الكرفس، شرائح الفلفل، الخيار والبروكولي، والقرنبيط. و فم بتقديمها مع الصلصات منخفضة السعرات الحرارية، قطع من الفاكهة الطازجة

الأكل والعواطف

هل تستخدم الأكل للتعامل مع مشاعر أخرى غير الجوع، مثل الملل، التعب، أو التوتر؟ إذا كنت تأكل لهذه الأسباب، هنا بعض الأشياء الأخرى التي يمكنك تجربتها:

دعوة صديق للحصول على الدعم

استخدم أقوال ملهمة للمساعدة على تجنب إغراء تناول الطعام

خذ حماما دافئا أو دش

الاسترخاء

جرب المشي

حاول فعل الأنشطة التي تمنعك من تناول الطعام. على سبيل المثال، فإنه من الصعب أن تأكل أثناء ممارسة الرياضة. إذا كنت تعمل في حديقة منزلك، ربما لن تتناول الطعام إذا كانت يديك مغطاة بالأتربة

ممارسة التمارين الرياضية

إذا كنت غير نشط، يمكنك البدء عن طريق إضافة القليل من النشاط إلى الأشياء التي تفعلها عادة. وهنا بعض النصائح

المشي إلى الهاتف للرد عليه بدلاً من استخدام الهاتف اللاسلكي

اتخاذ الدرج بدلا من استخدام المصعد في العمل

السير على الأقدام إلى المركز التجاري بدلا من القيادة إليه

المشي إلى مكتب زميلك في العمل بدلا من مكالمته على الهاتف

اتخاذ الدرج بدلا من استخدام المصعد في مراكز التسوق والمطارات

جز العشب والقيام ببعض الأعمال في الحدائق بدلا من توظيف الناس للقيام بهذه المهام

غسل سيارتك

تنظيف السجاد وغير ذلك من الأعمال المنزلية على نحو أكثر تواترا

التقاط طلبك من الطعام بدلا من الطلب من خلال التسليم

نصائح لممارسة الرياضة

اختيار الأنشطة التي تستمتع بها

ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة في اليوم. إذا كنت بحاجة إلى ذلك، يمكنك تقسيم الوقت إلى ثلاثة أقسام. في كل مرة 10 دقائق بدلا من مرة واحدة 30 دقيقة

إذا كنت لم تمارس الرياضة منذ وقت طويل، ابدأ بممارستها تدريجيا لإعطاء جسمك فرصة للاستعداد للتدريبات الأكثر قوة

الاحماء والتمدد قبل ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة بوتيرة خاصة بك

في نهاية وقت ممارسة الرياضة، قم بالتباطؤ تدريجيا

ممارسة تمارين التمدد بعد ممارسة الرياضة

إذا فاتتك بضع جلسات لممارسة الرياضة، قم بالبدء مرة ثانية لكن عند مستوى أقل من ذي قبل

إذا كنت تشعر بالملل مع النشاط الحالي الخاص بك، قم بتغييره لنشاط آخر

وشرحت الدكتورة الشيزاوي أفضل وصفة صحية للأطفال بأنها هي التي تهدف إلى تعزيز استهلاك الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، والبروتين اللين، و الألبان المنخفضة أو الخالية من الدهون، والمواد القليلة أو من دون السكر، والملح، والدهون تعزيز تعليم التغذية والطبخ الصحي بين العائلات والأطفال، إتاحة الفرصة لأولياء الأمور للتواصل مع أطفالهم، المشاركة بطبق واحد فقط لكل شخص، يجب أن يكون الطبق رئيسياً (أي ساندويتش، سلطة، نباتي، المعكرونة أو البروتين .. وهو ما يعني أن يكون بسيطاً ليتمكن الطفل من عمله يجب توفير قائمة لكل المكونات المستخدمة في الطبق، يمكن استخدام وصفات من الناس أو وصفات المواقع، ولكن يجب المحاولة بجعله خاصاً بالمشارك، يجب طهي الطبق من قبل المشاركين ولكن مع مساعدة من أحد الوالدين

معايير المكونات

يجب أن تشمل ما لا يقل عن 2 من 4 من المتطلبات

تحتوي على ما لا يقل عن 2 من الفواكه و / أو الخضار

تحتوي على البروتين اللين (البقوليات والفول والدواجن، والأسماك، إلخ تحتوي على الحبوب الكاملة (الشوفان، الذرة، القمح الكامل، الأرز البني، الكينوا الخ)

تحتوي على منتجات الألبان المنخفضة أو الخالية من الدهون

يجب أن لا تضيف السكر (العسل ودبس السكر مقبول)

يجب أن تكون المكونات المستخدمة قليلة الدسم أو قليلة الصوديوم عن المعتاد

معايير التحكيم

المظهر: تقديم وصفة تبدو جذابة في الصورة. (5 نقاط)

الإبداع / الأصالة: يفضل أن تكون الوصفة جديدة وغير متكررة. (5 نقاط)

سهولة الإعداد: يمكن أن تدمج الوصفة بسهولة في الحياة اليومية للطفل. (5 نقاط)

مقدار الصحية: كيف تناسب هذه الوصفة الاحتياجات اليومية للأطفال. (5 نقاط)

طريقة المشاركة

على الأمهات الراغبات في المشاركة إرسال صورة الطبق الصحي المعد لطفلك مع ذكر مكونات الطبق على الايميل  competition@thedmgold.com

يرجى ذكر البيانات الخاصة بك في الايميل (الاسم، رقم التسجيل، رقم الموبايل )

 

المشارك الذي يحصل على أعلى نقاط سيكون من الفائزين

عن alsatary

شاهد أيضاً

مناقشة الاستعدادات النهائية لحفل مبادرة طفلك ذهب ببلدية دبي

شبكة بيئة ابوظبي: دبي: 2 سبتمبر 2014: عقد فريق مبادرة طفلك ذهب الذي تنظمه بلدية …