الإثنين , أبريل 22 2019
الرئيسية / مبــادرات / وزنك ذهب طفلك ذهب / إقبال كبير من المشاركين على خيم تسجيل مبادرة طفلك ذهب

إقبال كبير من المشاركين على خيم تسجيل مبادرة طفلك ذهب

 

شبكة بيئة ابوظبي: دبي15 يوليو 2014

استقطبت خيم التسجيل التابعة لمبادرة بلدية دبي المجتمعية طفلك ذهب العديد من المشاركين الذين قدموا هم و عائلاتهم للتسجيل واحتساب الوزن في المبادرة التي تحرص من خلالها بلدية دبي على تشجيع إفراد المجتمع على ممارسة الرياضة و المحافظة على الوزن السليم لأجسامهم.

وبلغ عدد الذين سجلوا في الخيم خلال يوم الافتتاح 1362 مشارك قدموا للتسجيل و احتساب الوزن، و قد شهد اليوم الأول إقبالا كبيرا من العائلات، و بلغ أعلى تسجيل في حديقة زعبيل شهدت إقبال 500 مشارك، يليها حديقة الممزر 322 مشارك، ثم حديقة الصفا 241 مشارك، والبرشاء 203 مشارك، و الخوانيج 96 مشارك.

وأقيم حفل افتتاح المبادرة في ممشى شاطئ الممزر بدبي و شهد إقبالا كبيرا من قبل أفراد المجتمع، و حضر الحفل سعادة المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي، وسعادة المهندس عيسى الميدور مدير عام هيئة الصحة بدبي و إبراهيم عبد الملك الأمين العام للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، واحمد بن سليم الرئيس التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة بالإضافة لعدد من المسؤولين من الجهات المشاركة والجهات الإعلامية .

وأشار لوتاه إلى أن تنظيم هذه المبادرة يأتي من منطلق حرص بلدية دبي على تحقيق الاستمرارية في إطلاق المبادرات المجتمعية المفيدة التي تهدف من خلالها إلى نشر الوعي الصحي بين أفراد المجتمع لتشجيعهم على ممارسة الرياضة، حيث كان لها فضل السبق بالسنوات الماضية في إطلاق العديد من المبادرات الهادفة في نفس المجال وغيرها من الفعاليات المشابهة التي حرصت البلدية على تزامنها مع شهر رمضان المبارك كحملة يلا نمشي، بكل خطوة اجر، ومبادرة وزنك ذهب التي حصلت بها البلدية على جائزة الفكرة المبدعة لجائزة دبي للأداء الحكومي المتميز في دورتها لعام 2013.

مشيرا إلى أن هناك العديد من أفراد المجتمع يترقبون مفاجآت البلدية ومبادراتها المجتمعية في الشهر الفضيل حيث أنها تحرص دائما على إطلاق المبادرات المجتمعية الهادفة وذلك ما عودت عليه أفراد المجتمع ،و أصبح الشهر الفضيل فرصة لغرس الوعي الصحي بأهمية ممارسة الرياضة خلال الشهر الكريم كون هذا الشهر الفضيل يحث على الاهتمام بالصحة.

وأضاف بأن بلدية دبي تعد من الدوائر الحكومية التي تلبي حاجات مدينة دبي من خدمات و إلى جانب هذا الدور تحرص الدائرة دائما على إطلاق المبادرات المجتمعية التي تعود بالنفع على مجتمع الإمارة كنشر الوعي الصحي والبيئي، و هذه المبادرة حرصت بلدية دبي على إطلاقها بهدف الحفاظ على الصحـــة العـــامة، و تغــيير الســـلوكيات الغذائية، والتغـــذية السليمـــــة، و تشجيع المجتمـع على ممارسة الرياضة.

وقال “ونوّد أن نشجع الجميع على مختلف خلفياتهم وأعمارهم، على تغيير حياتهم اليومية نحو الأفضل، ونأمل أن يسهم الدعم الذي نقدمه في تشجيع أفراد المجتمع على تحقيق غايات الحملة وإتباع أنماط معيشية صحية مستدامة، ويستمتعوا بالتالي بحياة أفضل”.

وتعلقاً على الموضوع، قال أحمد بن سليّم، الرئيس التنفيذي الأول، مركز دبي للسلع المتعددة:

“نحن نفتخر في مركز دبي للسلع المتعددة بالمشاركة مع بلدية دبي للسنة الثانية على التوالي في دعم حملة “‏طفلك من ذهب”. وإننا جداً سعداء برؤية هذا الإقبال الكبير على التسجيل هنا في ممشى شاطىء الممزر.

ففي العام الماضي شارك ما يزيد عن 10000 شخص في هذه الحملة وعلى مدى ثلاثين يوماً،  لذا نتمنى أن نسهم هذه السنة بتشجيع المزيد من الأفراد بالمشاركة.  لا تهدف هذه المبادرة الى إنقاص الوزن في مدة زمنية قصيرة فحسب، بل الى تشجع أفراد المجتمع على تحقيق غايات الحملة واتباع أنماط معيشية وصحية مستدامة، ويستمتعون بالتالي بحياة أفضل والتخلص من العادات السيئة والغير صحية.

هذا واحد من عدة أسباب لدعم مركز دبي للسلع المتعددة لحملة “وزنك ذهب” بمبلغ 200000 درهم على شكل عملات ذهبية بهدف رفع الوعي بفوائد ممارسة الرياضة جنبا إلى جنب مع اتباع نظام غذائي صحي. كما يسعى سكان دبي جاهدين للحصول على خيارات صحية خلال شهر رمضان المبارك، هذه الحملة تقدم طريقة جديدة للمشاركين لمساعدة أنفسهم ونأمل أن يساعد في تحفيز الآخرين – انه فوز للجميع “.

تعريـف المبـادرة

وتتلخص فكرة المبادرة مشاركة جميع أفراد المجتمع والعائلات التي تضم الأطفال (مكونه من الوالدين أو أحدهما مع طفل أو طفلين كحد أعلى) بالوصول إلى الوزن الأمثل للجسم والحفاظ عليه في مدة محددة خلال شهر رمضان المبارك، والحفاظ على جسم صحي وسليم خلال هذا الشهر الفضيل الذي يعتبر فيه الصوم مهما على صحة الفرد.

ويكون الفائــــــز في هذه المبادرة من ينقص أعلى نســــبة من الـــــوزن خــــــــــــــلال مدة البرنامج التي تصل إلى 30 يوم من إطلاقه، وسيحصل المشارك على غرام واحد من الذهب عن كل كيلو غرام ينقصه من وزنه بينما تحصل المجموعة (الحد الأعلى: 2 + 2) التي تضم الوالدين أو أحدهما مع طفل او طفلين كحد أعلى على 2 جم ذهب لكل 1  كجم يفقده من وزنه، وفي ختام البرنامج يحصل 3 فائزين عن طريق السحوبات على سبيكة ذهبية عن طريق السحوبات، وهو ما يعادل سعره 20 ألف درهم لكل فائز .

وقد أعدت اللجنة المنظمة للفعالية فرق عمل متوزعة على مراكز التسجيل خلال الفترة من 15 يوليو ولغاية 24 يوليو وذلك في ممشى حديقة شاطئ الممزر وممشى الخوانيج البوابة 3 وممشى حديقة الصفا البوابة 2 وممشى البرشا البوابة الرئيسية وممشى حديقة زعبيل البوابة 3، وسيتم قياس الوزن على فترتين لكل مشارك – عند المشاركة و عند الانتهاء من الفعالية.

كما وضعت اللجنة المنظمة عدة شروط ومعايير لمشاركة الأطفال منها أن يتم تسجيل الأطفال بصحبة والديه أو أحدهما، وأن يكون عمر الطفل من عام إلى ثلاث عشر سنة، وسيكون تسجيل المشاركين بشكل يومي في مواقع الحدث، وعلى جميع المشاركين التواجد في اليوم النهائي لقياس الوزن، الابتعاد عن الأساليب غير الصحية في إنقاص الوزن، وسيكون التسجيل ابتداء من الساعة 9 مساء حتى الساعة 12 منتصف الليل.

وستمر المسابقة بعدة مراحل هي مرحلة إدخال البيانات والتسجيل، ومرحلة استشارة الخبراء أثناء التسجيل، تليها مرحلة المتابعة والأنشطة المرافقة، وأخيرا مرحلة القياسات النهائية.

ففي مرحلة إدخال البيانات والتسجيل سيتم إدخال المشارك لبياناته كاملا في الموقع الالكتروني للتسجيل الخاص بالمبادرة www.thedmgold.com ، بعد إدخال البيانات سيحصل المشارك على رقم التسجيل الخاص به، وحضور المشارك لموقع التسجيل مع إحضار نسخة عن ورقة البيانات، والتأكد من هوية الشخص المشارك وعدم حمله أشياء ثقيلة، وقياس وزن المشارك، وتدوين الوزن على ورقة البيانات مع توقيع وختمه من قبل الشخص المسؤول .

وفي حال لم يستلم المشارك رسالة نصية أو لم يكمل تسجيله الكترونيا أو كان لديه اعتراض في الوزن المسجل يجب عليه مخاطبة الجهة المختصة خلال 3 أيام من تاريخ تسجيله لاتخاذ الإجراء اللازم و إعادة قياس وزنه في موقع التسجيل.

تليها مرحلة استشارة الخبراء أثناء التسجيل للأطفال تكون هذه المرحلة إجبارية للأطفال حيث توفير خلال مرحلة التسجيل ركن خاص للأطفال تضم الفحوصات الطبية (فحص الضغط والسكري، قياس الطول والخصر، قياس مؤشر كتلة الجسم)، والاستشارة من قبل أخصائيي التغذية (نصائح غذائية، نشرات توعوية، جدول متابعة)، ولوحة تعريفيه تضم الوزن المثالي والطول للأطفال حسب العمر.

كما سيتم في ركن الأطفال تقديم نصائح للوالدين حول دورهم لمساعدة أطفالهم منذ الصغر على اتباع العادات الغذائية الصحية والابتعاد عن السلوكيات الخاطئة، وغرس في الأطفال حب الرياضة من خلال تشجيعهم على ممارسة الرياضة المحبوبة لديهم من قبل مدرب اللياقة، كما يحتوي ركن الأطفال على لوحة  كبيرة توضح  الوزن الصحي لكل طفل بالنسبة لطوله وعمره وميزان خاص بالأطفال ويستلم كل طفل يزن وزنه على هديه.

أما مرحلة المتابعة فستتضمن خط ساخن للرد على استفسارات المتسابقين وتقديم النصائح الغذائية، وموقع الكتروني خاص بالمبادرة يحتوي الموقع على نصائح للحصول على الوزن المثالي، وارقام أخصائيي التغذية للمتابعة، وجدول الأنشطة الرياضية والفعاليات المصاحبة. امشي معنا: تشجيع المشاركين على المشي كمجموعات من خلال وضع جدول للمشي في أماكن مختلفة، والمرحلة الأخيرة هي مرحلة القياسات النهائية وهي خلال الفترة من 10 ولغاية 15 سبتمبر 2014 من خلال إرسال رسائل نصية لكل متسابق بتاريخ القياس النهائي لوزنه.

وتعد مزاولة الرياضة في رمضان من الأشياء المهمة والأساسية، لأنها تعني الصحة والفائدة والتكوين الصحيح للإنسان ومن مختلف الأعمار، فالرياضة تحصن الجسم من الآفات والأمراض وتقضى على الخمول والشيخوخة المبكرة، وبالتالي تزداد فائدة ممارسة الرياضة خلال أيام شهر رمضان المبارك فتظل مزاولة الرياضة هي من الأشياء المهمة والأساسية، لأنها تعني الصحة والفائدة والتكوين الصحيح للإنسان ومن مختلف الأعمار، فالرياضة تحصن الجسم من الآفات والأمراض وتقضى على الخمول والشيخوخة المبكرة، وبالتالي تزداد فائدة ممارسة الرياضة خلال أيام شهر رمضان المبارك فيظل الإنسان نشيطاً وغير كسول بفضل مواظبته على الرياضة بكافة أنشطتها وألعابها المختلفة، فالصيام والرياضة فــــيهما فائدة كبيرة للصحة وجـــــسم الإنسان والمشي رياضة لها آثار ايجابية على كل أعضاء الجسم خاصة الدورة الدموية، ويتحول عند البعض من عادة محمودة إلى ضرورة تقترن بأهمية حرق الدهون الزائدة في بعض الأكلات الرمضانية، تؤدي ممارسة الرياضة دوراً مهماً في الحفاظ على توازن مكونات الجسم من سوائل وعضلات و دهون وعظام، و في الوقاية من الأمراض.

تحصّن ممارسة الرياضة في شهر رمضان الجسم من الأمراض وتقضي على الخمول والكسل فيزيد الجسم نشاطاً وحيوية. صحيح أن ممارسة الرياضة أيام السنة كافة مهمة ومفيدة، لكن تصبح ممارستها خلال رمضان ضرورة لأنها توفر للجسم النشاط البدني المنظم الذي يكسبه حيويته ونشاطه، وممارستها المعتدلة في جو معتدل الحرارة فرصة جيدة لحرق الدهون وما تم تخزينه طوال العام.

تعد ممارسة الرياضة في رمضان ضرورة ماسّة للحفاظ على حيوية الجسم وصحته، ذلك أن نظام الحياة اليومي ونظام الجسم يتغيران في هذا الشهر الفضيل، فعدد ساعات النوم الليلي تقلّ ويقلّ النشاط البدني في النهار ويتركز في الفترة المسائية، إضافة إلى تغير النظام الغذائي من حيث عدد الوجبات وتوقيتها، كذلك نوع الوجبات التي تتصف في الكويت بزيادة السكريات والدهون. نتيجة للصيام الطويل على مدى النهار وحرمان الجسم من الماء، خصوصاً في الأجواء الحارة كجو الكويت، يحدث جفاف في الجسم وضعف في العضلات، لذلك تصبح ممارسة الرياضة مهمة جداً لتقوية العضلات ولصحة الجسم وسلامته.

عن alsatary

شاهد أيضاً

مناقشة الاستعدادات النهائية لحفل مبادرة طفلك ذهب ببلدية دبي

شبكة بيئة ابوظبي: دبي: 2 سبتمبر 2014: عقد فريق مبادرة طفلك ذهب الذي تنظمه بلدية …